أنواع الكذب

  • PDF


شـرور اللسـان
أنواع الكذب 
الكذب ظلمات بعضها فوق بعض وأودية لا يقتحمها إلاَّ هالك ويمكن تقسيم الكذب إلى ما يلي :
أولاً - الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم :
 ومن أفظع صوره تحليل ما حرَّمه الله ورسوله أو تحريم ما أحلَّه الله ورسوله وكذلك من يحدِّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كاذبًا متعمدًا .
قال تعالى : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ [الأنعام: 21] .
وقال صلى الله عليه وسلم : من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوَّأ مقعده من النار (متفق عليه) .
ثانيًا : الكذب على الناس فيما يتعلق بأعراضهم وأموالهم وأنفسهم :
وهذا من أشدِّ الكبائر وأقبح الجرائم التي تضرُّ بالمجتمع وتقضي على العدل والنظام فيه وتؤجِّج رُوح العداوة والمشاحنة بين أفراده ومن أبرز مظاهر هذا النوع .
1- شهادة الزور : وهي من أكبر الكبائر قال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئًا فجلس ثم قال : ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور ..قالوا : فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت !
2- الحلف زورًا : وهو نوع من شهادة الزور إلاَّ أنَّ شاهد الزور في هذه الحالة يقرن شهادته بالحلف الكاذب وهو أشدُّ جرمًا وأعظم إثمًا من الأول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان  (متفق عليه) .
3- الكذب في البيع والشراء : كالذي يُخفي عن الناس عيوب سلعته أو يعتمِد الحلف والإيمان أداةً له في ترويج بضاعته يقول النبي صلى الله عليه وسلم : اليمين الكاذبة مُنفقة للسلعة مُمحقة للكسب (متفق عليه) .
4- الكذب بقصد المزاح والسخرية وهذا أيضًا من الكبائر لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ويل للذي يُحدِّث فيكذب ليُضحك به القوم ويلٌ له ويلٌ له (أحمد وأبو داود والترمذي وجودة ابن باز) .
5- الكذب لإفساد ذات البين قال تعالى : فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ [محمد: 22] وقال النبي صلى الله عليه وسلم : من خبَّب زوجة امرئ أو مملوكة فليس منها (أبو داود وصححه الألباني) .
ثالثًا : الكذب على الناس فيما لا يتعلَّق بشيء من أموالهم وأعراضهم وأنفسهم :
وهذا وإن كان أخفَّ مما قبله إلاَّ أنه مذموم أشدُّ الذم ويتناول هذا النوع ما يلي :
1- الكذب في إظهار الفضل وادِّعاء ما ليس له : وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : من ادَّعى ما ليس له فليس منا وليتبوَّأ مقعده من النار (البيهقي وصححه الألباني) .
2- الكذب في الرؤيا أو الحِلم : وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : من تحلَّم بحلم لم يره كُلف أن يعقد بين شعيرتين ولن ينفعل (البخاري) .