الاستغفار كنز المحرومين

  • PDF

ومن أصدق من الله قيلا
 الاستغفار.. كنز  المحرومين
يقول الداعية خالد السلطان : في ليلة من ليالي التشريق أيام الحج وبالقرب من البيت العتيق ألقيت كلمة عن الاستغفار ومعناه وفضله وأثره وكان كلامي فيه الدليل والمنطق والعقل فلما انتهيت من كلمتي القصيرة وهي عادتي طلب أحد الحاضرين الحديث معي على انفراد فقبلت الحديث معه فبدأ يسرد قصته مع الاستغفار .
أبو يوسف : أنا تزوجت ولله الحمد ولكن زوجتي تأخرت بالإنجاب فقمت ببذل الأسباب ما سمعت عن طبيب إلى زرته ثم سافرت بعد ذلك للخارج التمس العلاج والكل يؤكد بقوله : ما منك إلا العافية أنت وزوجتك فرجعت إلى بلدي وكلي رجاء بالله _والله على كل شيء قدير- قلت : أسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة يا أبو يوسف وعليك بالدعاء خاصة أنك في أيام عظيمة وفي مكان عظيم وأنت مجاور البيت العتيق أبو يوسف: آمين لكن بعد لم أكمل قصتي .
قلت : كمل يا أبو يوسف وكلي أذن صاغية .
أبو يوسف : في يوم من الأيام وأنا أستمع لإذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية سمعت من يقرآ الآية التي ذكرتها يا شيخ في كلمتك من سورة نوح فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَال وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّات وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (سورة نوح : 10-1 ) فشرح الشيخ الآية وبين أن الاستغفار طريق لجلب الأطفال فعلقت الكلمات في بالي فلما رجعت للمنزل قلت لزوجتي ما سمعت وعزمنا على أخذ العلاج الاستغفار ليلا ونهارا سرا وعلانية تدري يا شيخ ما حصل ؟ زوجتي حملت بنفس الشهر الذي استغفرنا فيه وجاء يوسف والحمد لله قلت : ما شاء الله صدق الله وهو خير الصادقين والله لا يخلف الميعاد وقال تعالى : وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا أبو يوسف : يا شيخ إلى الآن لم تنته قصتي بعد قلت : خلاص جاك الولد شنو بعد أبو يوسف : لما انتهت زوجتي من النفاس قلت لها : استغفري يا أم يوسف للثاني فاستغفرنا مثل الأول فحملت بنفس الشهر وجاء الثاني بحمد الله ولما انتهت من نفاسها الثاني قلت استغفري يا أم يوسف قالت نريد ثالث فاستغفرنا فجاء الثالث ولله الحمد فما انتهت زوجتي من نفاسها قالت يا أبو يوسف وقِّف عن الاستغفار بنية الأولاد شوي حتى يكبر الأولاد وبعدها نرجع نستغفر للرابع بإذن الله .
قلت : الله يبارك لك بما رزقك ويجعل ذريتك قرة عين خالصة إنك رأيت آية من آيات الله فيك وفي زوجتك وفي ذريتك أبو يوسف : آمين الله يستجيب دعاءك لكن يا شيخ ما خلصت بعد قصتي قلت : ما انتهت الأحداث بعد ؟ أكمل يا أبا يوسف .
أبو يوسف : بعدما كبر الأولاد قليلا قلت لأم يوسف عندنا ثلاثة أولاد ونرجو من الله أن يرزقنا بنت حلوة استغفري يا أم يوسف وأنت ترجين بنتا فسكت أبو يوسف قلت : الله يرزقك البنت كما رزقك الأولاد يا أخي الكريم أبو يوسف : أبشرك يا شيخ أنا اليوم جئت الحج وزوجتي في النفاس مع بنتها الجديدة انتهت قصة أبو يوسف .

أخي القارئ .. أختي القارئة : القصة السابقة فيها عدة أمور لابد نتعرف عليها حتى تكتمل المعاني :
1- بأن معك الاستغفار وفضله وأثره .
2- الاستغفار يؤثر على حسب نية المستغفر أي لأي شيء تستغفر لطلب مال ولد نجاح توبة فعلى نية المستغفر يكون الأثر بإذن الله .
3- يحتاج الاستغفار لنية صادقة ومخلصة لله وأن تدرك معناه وأن تفهم المراد منه فالنية لها أثرها في حياتك كلها .
4- الله لا يخلف الميعاد وإذا تخلف الأثر فأعلم أن هناك أمرا تسبب به .
5- الاستغفار كالدعاء إما يأتيك ما طلبت وإما يأتيك غير طلبك وإما يصرف عنك سواء بسبب استغفارك أو أن يدخر الله لك ما استغفرت ليوم القيامة فيجازيك جزاء الضعف عنده جل وعلا
أكثروا الاستغفار واقضوا حوائجكم بالاستغفار .
فما بالنا نقلل من شأن هذه الكلمة استغفر الله ما بالنا لا نستغفر الرحمن ولو لدقائق معدودة عند الصباح والمساء والنوم فوقتها قصير وأثرها جد عميق فيا شاكي الفقر استغفر الله يرزقك ويكسبك ويرزقك القناعة فتحس أنك غني وأنت أفقر الناس ويا أختي العاقر لا تيأسي من أن تستغفري الله فهو الرازق وهو الولي في الدنيا والآخرة وهو خير الرازقين ويا أختي الطالبة استغفري الله إذا تأزمت المواقف وعجز العقل عن الحل .
.......
كيف كان يهنأ الرسول أصحابه عند الزواج ؟
الزواج هو الرباط الذي يجمع بين الرجل والمرأة يقول الله تعالى في سورة الروم (آية: 21): {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً _ إِنَّ فِي ذَ_لِكَ لَآيَات لِّقَوْم يَتَفَكَّرُونَ}.
والتهنئة بالزواج من الأشياء التي تدخل البهجة والسعادة على الزوجين وهي أيضا من الأمور المستحبة.
وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الصيغة المستحبة للتهنئة بالزواج حيث جاء فيها أن التهنئة بالنكاح مستحبة شرعًا وتستحب التهنئة بلفظ بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أَن النبي _ صلى الله عليه وعلى آله وسلم - كَانَ إِذَا رَفَّأَ الإِنْسَانَ إِذَا تَزَوَّجَ قَالَ: (بَارَكَ اللهُ لَكَ وَبَارَكَ عَلَيْكَ وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْر ).. رواه الترمذي. قال الإمام النووي في الأذكار : [السنة أن يقال له: بارك الله لك أو بارك الله عليك وجمع بينكما في خير ويستحب أن يقال لكل واحد من الزوجين: بارك الله لكل واحد منكما في صاحبه وجمع بينكما في خير]. وقال الإمام ابن قدامة في المغني : [وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يُقَالَ لِلْمُتَزَوِّجِ: بَارَكَ اللهُ لَك وَبَارَكَ عَلَيْك وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْر وَعَافِيَة ]. والله سبحانه
 وتعالى أعلم.