الرسول كانك تراه

  • PDF


.......
صفاته الخَلْقية 
 الرسول كانك تراه
صفته: 
كان _صلى الله عليه وسلم- معتدل القامة ليس بالطويل ولا بالقصير ولم تكن بشرته شديدة البياض ولم يكن أسمر بل كان بياضه إلى السمرة مشرباً بحمرة وكان حسن الجسم بعيد ما بين المنكبين وكان في وجهه تدوير شديد سواد العينين طويل أهدابهما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر حسن الصوت وكان كثيف اللحية أشعر المنكبين والذراعين وأعالي الصدر.
خاتم نبوته : 
عن السائب _رضي الله عنه- قال : نظرت إلى الخاتم بين كتفي النبي _صلى الله عليه وسلم- فإذا هو مثل زرّ الحجلة أي أن الخاتم في ظهره الشريف قطعة لحم ظاهرة قدر بيضة الحمامة. 
ضحكه: 
عن عبد الله بن الحارث _رضي الله عنه- قال: ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله _صلى الله عليه وسلم-.
وعنه قال: ما كان ضحك رسول الله _صلى الله عليه وسلم- إلا تبسماً رواه أحمد وصححه الألباني.
عن جرير _رضي الله عنه- قال: ما حجبني رسول الله _صلى الله عليه وسلم- منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم رواه البخاري ومسلم.
كلامه : 
كان _صلى الله عليه وسلم- طويل السكوت لا يتكلم في غير حاجة ولا يتكلم فيما لا يعنيه ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه وكان يتكلم بكلام مفصل ليس بهذّ مسرع لا يحفظ ولا منقطع تتخلله السكتات عن عائشة _رضي الله عنها- قالت: كان كلام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كلاماً فصلا يفهمه كل من سمعه رواه أبو داود وصححه الألباني وكان يتكلم بكلام بيّن يحفظه من جلس إليه رواه البخاري ومسلم وكان ربما يعيد الكلمة ثلاثاً لتعقل عنه رواه البخاري. 
مشيه : 
كان أسرع الناس مشية وأحسنها وأسكنها وكان يمشي حافياً ومنتعلاً وكان إذا مشى لم يلتفت وكان يمشي مشياً يعرف فيه أنه ليس بعاجز ولا كسلان. (السلسلة الصحيحة للألباني) .
جماله: 
عن أبي الطفيل _رضي الله عنه- (وكان آخر من مات من الصحابة) قال: رأيت رسول الله _صلى الله عليه وسلم- وما على وجه الأرض رجل رآه غيري رأيته أبيض مليح الوجه . رواه مسلم.
عن البراء _رضي الله عنه- قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وسلم- أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً ليس بالطويل البائن ولا بالقصير رواه البخاري.
وعن كعب بن مالك _رضي الله عنه - قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وسلم- إذا سرّ استنار وجهه كأنه قطعة قمر متفق عليه.