ما لي ولِلدّنيا هكذا عاش الرسول الكريم

  • PDF

من دلائل نبوته ـ صلى الله عليه وسلم ـ زهده في الدنيا وإعراضه عنها وإيثار الآخرة عليها مع أن الدنيا كانت بين يديه ومع أنه أكرم الخلق على الله ولو شاء لأجرى الله له الجبال ذهباً وفضة وقد خُيِّر ـ صلى الله عليه وسلم ـ بين أن يكون ملِكاً نبياً أو عبداً رسولاً فاختار أن يكون عبداً رسولاً فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( جلس جبريل إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فنظر إلى السماء فإذا ملَك ينزل فقال جبريل: إن هذا الملك ما نزل منذ يوم خلق قبل الساعة فلما نزل قال: يا محمد أرسلني إليك ربك قال: أفملكا نبيا يجعلك أو عبدا رسولا؟ قال جبريل: تواضع لربك يا محمد: قال: بل عبدا رسولا ) رواه أحمد .
ذكر ابن كثير في تفسيره عن خيثمة أنه قيل للنبي ـ صلى الله عليه وسلم : إن شئت أن نعطيك خزائن الأرض ومفاتيحها ما لم نعطه نبياً قبلك ولا نعطي أحداً من بعدك ولا ينقص ذلك مما لك عند الله فقال: اجمعوها لي في الآخرة فأنزل الله ـ عز وجل ـ في ذلك : { تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْراً مِنْ ذَلِكَ جَنَّات تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُوراً }(الفرقان:10) .
وعن أبي ذر الغفاري ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلما أبصر جبل أُحد فقال لأصحابه: ( ما أحب أنه تَحوَّل لي ذهباً يمكث عندي منه دينارٌ فوق ثلاث إلا ديناراً أرصدُه لدَين ثم قال: إن الأكثرين هم الأقلون إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وقليل ما هم ) رواه البخاري .
طعام وشراب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ 
كان غالب طعامه وشرابه ـ صلى الله عليه وسلم ـ التمر والماء فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: ( ما شبع آل محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ من خُبز البُرِّ ثلاثًا حتى مضى لسبيله ) رواه مسلم . وقالت: ( إن كنا آل محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ لنمكث شهرًا ما نستوقد بنار إنْ هو إلا التمر والماء ) رواه مسلم .
وعن عروة ـ رضي الله عنه ـ عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها كانت تقول: ( والله يا ابن أختي إن كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثم الهلال - ثلاثة أهِلَّة في شهريْن - وما أُوقِد في أبيات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم نار قال: قلت: يا خالة فما كان يعيشكم؟ قالت: الأسودان: التمر والماء إلا أنه قد كان لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جيران من الأنصار وكانت لهم منائح فكانوا يرسلون إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم من ألبانها فيسقيناه ) رواه البخاري .


بل ما شبع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من خبز الحنطة حتى فارق الدنيا فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يشير بإصبعه مرارًا يقول: ( والذي نفس أبي هريرة بيده ما شبع نبي الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأهله ثلاثة أيام تباعًا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا ) رواه مسلم .
وعنه أيضا ـ رضي الله عنه ـ أنه مرَّ بقوم بين أيديهم شاةٌ مَصْلِيَّة فدعوه فأبَىَ أن يأكل وقال: ( خرج رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الدنيا ولم يشبع من خبز الشعير ) رواه البخاري .
وقد أدركت فاطمة ـ رضي الله عنها ـ حال أبيها ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعرفت زهده في الدنيا فأتته ذات يوم بكِسْرةِ خبزِ شعير فأكلها ـ النبي صلى الله عليه وسلم ـ وقال: ( هذا أول طعام أكله أبوكِ منذ ثلاث ) رواه أحمد . 
فراشه وثيابه ـ صلى الله عليه وسلم ـ 
أما فراشه ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ فكان الحصير الذي يؤثر في جنبه ويصف هذا الفراش عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فيقول: (إنه لعلى حصير ما بينه وبينه شيء وتحت رأسه وسادة من أدم حشوها ليفٌ وإن عند رجليه قَرَظًا مصبوبًا وعند رأسه أَهَبٌ معلَّقة فرأيت أثرَ الحصير في جنبه فبكيت فقال ـ صلى الله عليه وسلم: مَا يُبْكِيكَ ؟ فقلت: يا رسول الله إن كسرى وقيصر فيما هما فيه وأنت رسول الله فقال: أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ) رواه البخاري .
وأما وسادته التي يتكئ وينام عليها ـ صلى الله عليه وسلم ـ فتصفها عائشة ـ رضي الله عنها ـ فتقول: ( كان وسادة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ التي يتكئ عليها من أدَم (جلد) حشوها ليف ) رواه البخاري . 
ودخلت امرأة أنصارية بيته ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرأت فراشه مثنية فانطلقت فبعثت بفراش فيه صوف إلى بيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلما رآه قال: ( رُدِّيه يا عائشة فوالله لو شئتُ لأجرى الله عليَّ جبال الذهب والفضة قالت عائشة: فرددته ) رواه أحمد .
وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه ـ قال: ( اضطجع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على حصير فأثر في جنبه فلما استيقظ جعلت أمسح عنه فقلت: يا رسول الله ألا آذنتنا فبسطت شيئا يقيك منه تنام عليه فقال: ما لي وللدنيا ما أنا والدنيا إلا كراكب سار في يوم صائف فقال (نام) تحت شجرة ثم راح وتركها ) رواه أحمد .
ولم يكن حاله في ثيابه ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ بأحسن مما سبق فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كنت أمشي مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعليه رداء نجراني غليظ الحاشية ) رواه مسلم .
وعن أبي بردة ـ رضي الله عنه ـ قال: ( دخلت على عائشة ـ رضي الله عنها ـ فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من تلك التي تدعى الملبدة فأقسمت بالله لقد قُبِضَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في هذين الثوبين ) رواه البيهقي .


ميراثه ـ صلى الله عليه وسلم ـ 
حين غادر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الدنيا لم يترك عند موته درهما ولا دينارا فعن أمِ المؤمنين جويرية ـ رضي الله عنها ـ قالت: (ما ترك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند موته درهماً ولا ديناراً ولا عبداً ولا أمَة ولا شيئاً إلا بغلتَه البيضاء وسلاحَه وأرضاً جعلها صدقة ) رواه البخاري . 
وقالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( تُوفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وما في رفِّي من شيء يأكله ذو كبد إلا شطر شعير في رفّ لي فأكلتُ منه حتى طال عليَّ ) رواه البخاري .
ومات ـ صلى الله عليه وسلم ـ ودرعه مرهونة عند يهوديّ مقابل شيء من الشعير فعن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال : ( قُبِضَ النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ودرعه مرهونة عند رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير أخذها رزقا لعياله ) رواه أحمد .
ستظل هذه الأخبار الدالة على زهده ـ صلى الله عليه وسلم ـ شاهد صدق على نبوته وإيثاره الآخرة وما عند الله ـ عز وجل ـ 
وَرَاوَدَتْهُ الجِالُ الشُّمُّ مِنْ ذَهب        عَنْ نَفْسِهِ فأراها أيُّما شَمَمِ
وفي زهده ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونظرته للدنيا دعوة للأمة للحذر منها وفتنتها ومعرفة قيمتها وقدرها فلو كانت الدنيا دليل محبة الله لصاحبها لفاز بها خير الخلق وأكرمهم على الله ويكفي في وصف حقيقتها وقيمتها تشبيهه ـ صلى الله عليه وسلم ـ لها بالجَدْي الميت فعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - : ( أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مرَّ بالسوق داخلاً من بعض العالية والناس كنفتيه (عن جانبيه) فمر بجدي أسك (مقطوع الأذنين) ميت فتناوله فأخذ بأذنه ثم قال: أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟ فقالوا: ما نحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟! قال: أتحبون أنه لكم؟ قالوا: والله لو كان حيا كان عيبا فيه لأنه أسك فكيف وهو ميت؟ فقال: فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم ) رواه مسلم .