هذه وصايا الرسول للصناع والعمال

  • PDF




 هذه وصايا الرسول للصناع والعمال
قيّد الإسلام الحركة الصناعية بجملة من الضوابط والآداب التي تضفي على الصنعة بُعدًا أخلاقيًّا إلى جانب ضمان الجودة والإتقان من ذلك:
_ضرورة إتقان الصنعة:
_إنَّ ما يطلب من الصانع في أي مجال هو فيه أن يعمل بما علّمه الله تعالى عمل إتقان وإحسان بقصد نفع الخلق ولا يصح أن يعمل على نيَّة أنه إن لم يعمل ضاع ولا أن يربط إخلاصه في العمل بمقدار ما يتقاضاه من الأجر بل على حسب إتقان ما تقتضيه الصنعة قال : إنَّ الله يحبُّ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه أي يُحكِمه.
_المراقبة والمتابعة:
_إنَّ أفضل الصناعات ما كان على عين صاحبها يتابع مراحل تصنيعها ويراعي مكامن الجودة فيها لتُقدَّم للناس على أحسن ما يكون أمَّا عندما يترك حبل الصناعة على غاربه تكون المادة المصنعة مظنّة للخلل والفساد وفي القرآن الكريم إشارة لطيفة إلى هذا المعنى حيث قال الله تعالى في قصة موسى u: {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} [طه: 39]. فـ(العَين) في الآية مجاز في المراعاة والمراقبة
_الالتزام بالمواعيد:
_الالتزام بالعهد سمة المسلم لكنّ بعض الصناع كثيرًا ما يعصون الله في المماطلة بالمواعيد فيرتبطون بعقود مع الناس لا يقدرون على الوفاء بها وإنما من باب حجز هذه العقود لصالحهم وقد قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1]. فلا ينبغي للصانع أن يَعِد الناس بما لا يقدر على وفائه.
_عدم كتمان العيوب:
_لقد أذن الشارع بأن تصنّع مختلف أنواع الصنعة لكنه لم يأذن للصانع بأن يكتم عيبًا يعلمه بل هدّد كاتم العيب بالمقت واللعن قال رسول الله : مَنْ بَاعَ عَيْبًا لَمْ يُبَيِّنْهُ لَمْ يَزَلْ فِي مَقْت مِنَ اللَّهِ وَلَمْ تَزَلِ الْمَلاَئِكَةُ تَلْعَنُهُ
_عدم الحلف الكاذب:
_يخطئ كثير من الصناع عندما يتبرعون بحلف الأيمان لحاجة ولغير حاجة من أجل ترويج صناعاتهم وقد قال رسول الله : ثَلاَثَةٌ لاَ يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ... وَرَجُلٌ أَقَامَ سِلْعَتَهُ بَعْدَ الْعَصْرِ فَقَالَ: وَاللَّهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ لَقَدْ أَعْطَيْتُ بِهَا كَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ رَجُلٌ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ: (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً) وإنما خصّ النبي  وقت العصر لأنه الوقت الذي يريد فيه البائع أن ينفق سلعته فيفتري الكذب ويستهين باسم الله فيستهين الله به يوم القيامة.


_عدم سرقة جهود الناس
_من أخطاء الصناع أيضًا أنهم يعصون الله في سرقة جهود الآخرين وقد أصبحت هذه الحقوق جزءًا من القانون الوضعي وهو ما يسمى اليوم (براءة الاختراع) ويندرج تحته أيضًا حقوق التصنيع وحقوق النشر.. وقد سبق الإسلام إلى ذلك فقد قال الله تعالى: {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} [الأعراف: 85]. وقال رسول الله : مَنْ سَبَقَ إلى مَاء لَمْ يَسْبِقْهُ إِلَيْهِ مُسْلِمٌ فَهُوَ لَهُ وهذا حكم بالبراءة للمخترع وبالصنعة للصانع والمبتكر.
_عدم ظلم الأُجراء:
_من أخطاء الصناع أيضًا ظلم الأجراء وهو باب يتفنَّن فيه _كثير من أرباب الصناعة.. فيدخلون على أموالهم ما ينبغي أن يُردَّ على أجرائهم فيقعون بالشبهة والحرام وقد قال : أَعْطُوا الأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ . وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام: قَالَ اللَّهُ: ثَلاَثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتوفي مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِ أَجْرَهُ
وبعد فإنَّ اهتمام الإسلام بقضية التصنيع شكَّل فيما مضى حافزًا قويًّا لدى المسلمين نحو العمل والإبداع والتطور حتى كان لهم -في مرحلة زمنية معينة- قصب السبق في الميدان الصناعي.
_على أن تراجع المسلمين صناعيًّا في العصور المتأخرة لا يعني عجزهم وعدم كفاءتهم عن مضارعة الدول الصناعية فالمسلمون يملكون الإمكانات البشرية والفكرية والمهاريَّة اللازمة لبلوغ ذلك ولئن كان د_افع الصناعيين في العالم هو -على الأغلب- ماد_ي فأمامنا فرصة لكي نندفع نحو التصنيع الإبداعي بدافع إضافي وهو: الدافع الديني إذ مِن نعمة الله علينا أن جعل سعي المؤمن وعمله ونشاطه مدخورًا له عند ربه يُؤجر عليه في الآخرة إذا ابتغى بذلك نفع نفسه وعياله ومجتمعه.