نسرد هنا مجموعة من الأسباب التي تعينكم على أداء هذه العبادة العظيمة

  • PDF




الأسباب التي تُعين الإنسان على قيام الليل:
نسرد هنا مجموعة من الأسباب التي تعينكم على أداء هذه العبادة العظيمة..


أولاً
أول سبب من أسباب قيام الليل ترك الذنوب والمعاصي لأنَّ الذنوب والمعاصي تحجب الإنسان عن ربه تبارك وتعالى الذنوب والمعاصي هي سبب كل بلاء وشقاء ونكد وحرمان في الدنيا والآخرة ولهذا قال الفضيل بن عياض -رحمه الله تعالى-: إذا لم تستطع على صيام النهار ولا قيام الليل فاعلم أنك محروم مكبَّل كبَّلتك ذنوبك ولقد شكى بعض الناس لعبد الله بن مسعود -رضي الله تعالى عنه- الصحابي الجليل قالوا: إنَّنا لا نستطيع أن نقيم الليل قال: أقعدتكم ذنوبكم. حتى قال الإمام الحسن البصري: إنَّ الرجل ليذنب الذنب فيُحرم قيام الليل فإذا حُرمت قيام الليل يا عبد الله ففتِّش عن نفسك فتِّش عن واقعك عن حياتك ما الذي فعلته في نهارك؟ لعلك اغتبت أحدًا لعلك وقعت في النظر إلى حرام لعلك فعلت ذنب أو معصية هذا الذنب وهذه المعصية تجعلك تُحرَم من قيام الليل.


ثانيًا 
ومن أسباب قيام الليل قلَّة الأكل حتى قال أحدهم: من أكل كثيرًا شرب كثيرًا فنام كثيرًا فتحسَّر كثيرًا فلا شكَّ أن كثرة الأكل تُثقل جسد الإنسان.


ثالثًا
كذلك من أسباب قيام الليل الدعاء لأنَّ قيام الليل توفيقٌ من الله هبةٌ ربَّانيَّةٌ عطيَّةٌ رحمانيَّةٌ فالله عزَّ وجلَّ لا يهب هذه العبادة -التي قلَّ من يطبِّقها- إلا بعد توفيق الله عزَّ وجلَّ فتدعو الله سبحانه وتعالى وتتضرَّع إلى الله أنَّ الله يوفِّقك ويعينك قبل أن تنام تدعو الله وتتضرَّع: يا ربّ يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا ربّ العرش العظيم اللهم أعنِّي في هذه الليلة اللهم أكرمني ووفِّقني وأعنِّي في هذه الليلة على الوقوف بين يديك.


رابعًا
كذلك من أسباب قيام الليل أكل الحلال والابتعاد عن الحرام قال الله جلَّ وعلا: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) يقول الإمام ابن كثير: فأكل الحلال يعين على العمل الصالح.


خامسًا
كذلك من أسباب قيام الليل القيلولة أي: أنَّ الإنسان ينام في وسط النهار ولهذا جاء في بعض الآثار: استعينوا بالقيلولة على قيام الليل فلا بدَّ أنَّ الإنسان ينام في وسط النهار لأنَّ الإنسان لو قام من الصباح -من الفجر مثلاً- إلى بعد صلاة العشاء ما نام إلا بعد صلاة العشاء بساعتين أو ثلاث كيف يستطيع أن يقوم الليل وهو في طيلة النهار يعمل ويكدح؟! لا شكَّ أنَّه لا يستطيع أن يقوم الليل إلا إذا شاء الله.


سادسًا 
كذلك من أسباب قيام الليل الإكثار من ذكر الله جلَّ وعلا لأنَّ الإكثار من ذكر الله يعطي الإنسان قوَّةً ويعطي الإنسان توفيقًا وانتصارًا على النفس والهوى والشيطان ولهذا أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليَّ بن أبي طالب وفاطمة -رضي الله تعالى عنهما- قبل النوم أن يسبِّحا الله سبحانه وتعالى عندما طلبت فاطمة خادمة أن تعمل في البيت لها فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصاهما أن يسبِّحا التسبيحات المعروفة سبحان الله 33 والحمد لله 33 والله أكبر 34.


طهروا قلوبكم..
أخيرًا من أسباب قيام الليل -ولا بدَّ أن نضع هذا الأمر في بالنا- طهارة القلب سلامة النفس من الحقد والحسد والضغينة فلا شكَّ أنَّ أصحاب القلوب المريضة لا يوفَّقون إلى أجلِّ الطاعات وأعظم العبادات فلا بدَّ أنَّ الإنسان ينقِّي قلبه يصفِّي نفسه من هذه الأمراض: الحقد والحسد والأنانية والبغضاء والكراهية حتى يوفِّقه ربُّه سبحانه وتعالى إلى هذه العبادة العظيمة.