التقلبات المناخية تجتاح العالم

  • PDF




عواصف كبرى  وزلازل خلال ساعات قليلة
 التقلبات المناخية تجتاح العالم
غطى الجليد معظم أراضي كوريا الجنوبية من جراء موجة البرد القارس التي ضربت البلاد منذ أيام حيث وصلت درجة الحرارة في بعض المناطق إلى حوالي 25 درجة مئوية تحت الصفر.
وذكرت وكالة يونهاب للأنباء في كوريا الجنوبية أن درجة الحرارة انخفضت الجمعة في آن-هونغ في بلدة هونغ سونغ بإقليم كانغ وون شمال شرقي البلاد إلى 24.8 تحت الصفر.
وفي جزيرة جيجو السياحية التي شهدت تساقط الثلوج بكثافة اضطربت الحركة الجوية والبحرية والبرية ومنع السلطات السياح من الدخول إلى جبل هالا لليوم الرابع على التوالي.
ووصلت درجة الحرارة في العاصمة سيول الجمعة إلى 15.1 درجة تحت الصفر وفي وانتشون إلى 14.2 درجة تحت الصفر وكوانغجو إلى 9.8 تحت الصفر وبوسان إلى 8.8 نقطة تحت الصفر .
وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية تساقط الثلوج بسمك 1-5 سنتمترات في المناطق الساحلية جنوب غربي البلاد وفي جزيرة جيجو
وصدر تنبيه من الثلوج الكثيفة في جزيرة جيجو السياحية حيث يعاني السياح العالقين في المطار وسكان الجزيرة من المصاعب الناجمة عن تعطل الرحلات الجوية بسبب الطقس السيئ.
وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اعتدال الطقس بحلول 14جانفي  الجاري حيث ستعود درجات الحرارة تدريجيا إلى معدلاتها السنوية الطبيعية.
الثلوج تحاصر 430 شخصا داخل قطار باليابان
 وغير بعيد عن برد كوريا الجنوبية حوصر نحو 430 شخصا داخل قطار مساء الخميس في اليابان بسبب الثلوج الكثيفة التي غطت معظم ساحل بحر اليابان وفقا لمسؤول بشركة سكك حديدية الجمعة.
وقال شينيتشي سيكي المتحدث باسم فرع شركة (جي آر إيست) للسكك الحديدية بمدينة نييغاتا إن القطار بدأ في التحرك مرة أخرى قبل الساعة العاشرة والنصف صباحا تقريبا أي بعد حوال 15 ساعة من اضطراره إلى التوقف الليلة الماضية.
وأضاف أن القطار المكون من أربع عربات غادر نييغاتا وسط ثلوج كثيفة الخميس في الساعة 4:25 مساء أي بعد ساعة من موعده المقرر.
ومع تراكم الثلوج لم تتحرك عجلات القطار وتوقفت بين عدة محطات في حوالي الساعة السابعة مساء عند معبر للسكك الحديدية.
وفقا لسيكيK قرر مسؤولون أن إجلاء جميع الركاب يشكل مخاطرة بسبب عمق الثلوج والظلام الدامس .
وكانت الكهرباء متوفرة داخل القطار بالإضافة لوسائل التدفئة ودورات المياه.
وأخرج رجال الإنقاذ خمسة ركاب قالوا إنهم يشعرون بالتعب.
وسمح لبعض الركاب بمغادرة القطار بعد شروق الشمس بمساعدة موظفي السكك الحديدية بشرط قدوم أفراد أسرهم لمقابلتهم.
واستمر تأجيل وإلغاء بعض الرحلات اليوم الجمعة واعتذر سيكي عن المشكلة الكبيرة التي وقعت للمسافرين.
قتلى ومفقودون في انزلاقات صادمة للتربة بكاليفورنيا
 في الاثناء لا يزال 8 أشخاص مفقودين من جراء انزلاق للتربة أدى إلى سيول موحلة اجتاحت مقاطعة سانتا باربرا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة قبل يومين متسببة بمقتل 17 شخصا وملحقة أضراراً ودماراً بمئات المنازل.
وبحسب السلطات فإن عدد الأشخاص المفقودين نتيجة السيول قد تم تخفيضه الخميس إلى 8  بعد أن كان هناك 13 مفقودا مساء الأربعاء.
وهطلت أمطار غزيرة من الاثنين حتى الثلاثاء للمرة الأولى منذ عشرة أشهر في هذه المنطقة التي تعتبر من أجمل مناطق كاليفورنيا مخلفة تأثير الكارثة.
وتسببت الأمطار في انهيارات أرضية على امتداد مئات الأمتار بسبب غياب الغطاء النباتي الذي يسهم في تماسك التربة وأدت إلى تشكيل سيول وجرفت صخورا دمرت كل ما يقف في طريقها.
وتحدث مدير شرطة سانتا باربرا بيل براون في مؤتمر صحافي عن عمليات إنقاذ ضخمة مع استنفار أكثر من 500 شخص وقال إن حجم الدمار صادم .
وتمكن رجال الإنقاذ في سانتا باربرا من إخراج فتاة في الرابعة عشرة من عمرها ظلت عالقة لساعات تحت ركام منزل في مونتيسيتو.
والأربعاء تحولت مونتيسيتو المجاورة لسانتا باربارا إلى ساحة خراب حيث اجتاحت السيول الشوارع وقطعت الطرق الصخور أو السيارات المدمرة من جراء سقوط الأشجار عليها.
ووصف السكان السيول الوحلية بأنها مثل قطار سريع أو قطيع ثيران يدمر كل شيء.
وتسببت الأمطار في إغلاق طرق عدة بضعة أيام فيما شهدت حركة القطارات اضطرابا بسبب السكك التي قطعتها الانهيارات الأرضية.
6 زلازل تهز الحدود العراقية الإيرانية
 في غضون ذلك وقعت سلسلة من 6 زلازل بلغت قوتها ما لا يقل عن 5 درجات على طول الحدود الإيرانية العراقية ضربت حتى بغداد وأجزاء من الريف العراقي الخميس فيما لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار.
وضربت الزلازل ذات المنطقة التي شهدت زلزالا مدمرا في نوفمبر الماضي أسفر عن مصرع أكثر من 530 شخصا.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي  الامريكية أن 5 من الزلازل وقعت بالقرب من مدينة ماندلي العراقية تلاها زلزال ضرب بالقرب من مهران في غرب إيران.
وقال التلفزيون الإيراني إن الناس هرعوا إلى الشوارع أثناء وقوع الزلازل التي وقعت على عمق 10 كيلومترات وفقا لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي  الامريكية.  
وفي بغداد شعر الناس بزلزال يهز العاصمة العراقية تبعه ما شعر بأنها مثل الهزات الارتدادية.
من جانبها نشرت السلطات الإيرانية على التلفزيون الحكومي أرقاما مماثلة بشأن الزلازل وكانت جميع المعلومات أولية ويمكن أن تتغير مع فحص العلماء للبيانات.
وتقع إيران على خطوط صدع رئيسية وهي عرضة لزلازل شبه يومية.
وفى عام 2003 سوى زلزال بلغت قوته 6.6 درجة مدينة بام التاريخية بالأرض مما أسفر عن مصرع 26 ألف شخص.