من فيرود إلى رابح ماجر أول مباراة لمدربي الخضر منذ الاستقلال (الجزء الأول)

  • PDF

من فيرود إلى رابح ماجر
**
من 1963 إلى 1971.. أحسنهم فيرود وأسوأهم خباطو

تعتبر مواجهة نيجيريا المقررة الجمعة المقبل بالنسبة للمدرب رابح ماجر أول لقاء له على رأس الخضر بعد أسبوعين من تعيينه وهو الذي سبق له وان تولى نفس المنصب مطلع العشرية الأخيرة.
وبمناسبة هذه المواجهة سنعيد عليكم أولى مباريات جميع مدربي المنتخب الوطني منذ الاستقلال البداية من الراحل قادر فيرود إلى المدرب الحالي رابح ماجر ولنبدأ من حيث خاض الخضر أول مباراة له بعد الاستقلال.

الراحل قادر فيرود (6 جانفي 1963)
الجزائر 2 بلغاريا الأولمبي 0
أول مدرب كان له شرف تدريب المنتخب الوطني بعد الاستقلال الراحل قادر فيرود رفقة اسماعيل خباطو وخلالها خاض الخضر أول مباراة له يوم 6 جانفي من سنة 1963 أمام المنتخب البلغاري الأولمبي بملعب 20 آوت بالجزائر العاصمة وانتهت لمصلحة الخضر بهدفين لصفر وقعهما اللاعب عبد الغني زيتوني في الدقيقتين الـ74 و77.
دخل المنتخب الوطني الجزائري المباراة التي أدارها الحكم الجزائري شكايمي رحمه الله بالأسماء التالية: بوبكر عفتوش صالح (بلبكري) مسعودي محمد سيكي دومار عكاشة عبد الغني زيتوني عبد الرحمن مزياني حسن لالماس لموي (بوحيزب).


عمر نقاش (26 فيفري 1963)
الجزائر 0 تشيكسلوفاكيا الأولمبي 2
40 يوما من بعد لعب المنتخب الوطني ثاني مواجهة له بعد الاستقلال وتحت قيادة مدرب جديد اسمه عمر نقاش رحمه الله أمام المنتخب التشيكوسلوفاكي الأولمبي بملعب زبانة بمدينة وهران وخسرها زملاء لالماس بهدفين لصفر سجلهما كل من كوس في الدقيقة الـ60 وكنيبورت في الدقيقة الـ75 وخاضها أشبال المدرب نقاش بالأسماء التالية: ناصو ولد الباي بديار عويس سيكي دومار مسعودي محمد بوحيزب كريمو ربيح بلبكري عبد الرحمان مزياني.


خباطو وابرير والكمال (28 فيفري 1963)
الجزائر 4 تشيكوسلوفاكيا الأولمبي 0
ثلاثة أيام من بعد خاض المنتخبان الجزائري والتشيكوسلوفاكي ثاني مواجهة ودية بينهما واحتضنها ملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وقبل اللقاء بيومين تم تعيين الثنائي خباطو وابرير والكمال على رأس العارضة الفنية وهو التعيين الذي اعطى ثماره حيث شهدت المباراة فوز الخضر برباعية نظيفة تداول على تسجيلها كل من عبد الرحمن سوكان في الدقيقة الـ64 ورشيد مخلوفي في الدقيقتين الـ65 إثر ضربة جزاء والـ88 وبوخالفة في الدقيقة الـ80.
لعب الفريق الوطني المباراة بالأسماء التالية: بوبكر احمد سوكان محمد دفنون سيكي جبايلي صالح سوكان عبد الرحمن رشيد مخلوفي وجاني صالح سعيد عمارة بوخليفة (إبراهيم بوراس).


خباطو وابرير (14 جويلية 1963)
الجزائر 1 مصر 1
بعد مباراة تشيكسلوفاكيا الأولمبي تم تقليص الطاقم الفني إلى عنصرين خباطو وابرير حيث تم الاستغناء عن خدمات المدرب الكمال وتحت قيادة المدربين السالف ذكرهما لعب الفريق الوطني المواجهة الرابعة بعد الاستقلال باستضافته نظيره المصري بملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وقادها الحكم الجزائري خليفي انتهت بالتعادل الإيجابي هدف لمثله سجل لمصر بدوي وللجزائر رشيد مخلوفي في الدقيقة الـ80.
خاض الفريق الوطني الذي كان يشرف على تدريبه الثنائي إسماعيل مخلوفي ووعبد الرحمن ابرير رحمهما الله هاته المواجهة بالأسماء التالية: بوبكر دفنون سوكان رواي مصطفى زيتون سالم محمد حسين بوشاش عبد الحميد كرمالي (سعيد عمارة) رشيد مخلوفي ماحي عبد الرحمن سوكان.


اسماعيل خباطو ( 21 أكتوبر 1963)
الجزائر 1 يوغسلافيا الأولمبي 1
المواجهة الموالية للمنتخب الوطني كان على رأسها اسماعيل خباطو فقط حيث تم الاستغناء عن المدرب ابرير للمرة الثالثة على التوالي يكتفي المنتخب الوطني بنتيجة التعادل وهذه المرة أمام المنتخب اليوغسلافي الأولمبي بهدف لمثله في مباراة جرت يوم 21 أكتوبر 1963 بملعب 20 بالجزائر العاصمة وقادها الحكم الجزائري خليفي.
تقدم المنتخب الوطني في النتيجة بواسطة اللاعب يوسف يخلف في الدقيقة الـ 34 وعدل للمنتخب الزائر اللاعب احمد خطا في شباك الحارس بوبكر في الدقيقة الـ53.
خاض الفريق الوطني اللقاء بالأسماء التالية: بوبكر محمد مسعودي احمد زيتوني مصطفى زيتوني احمد سيكي (بلبكري) يوسف يخلف (عبد الرحمن مزياني) سعيد عمارة حسان لالماس معزوزة (كروم) حسين بوشاش.


عبد الرحمن ابرير (13 جويلية 1964)
روسيا الأولمبي 3 الجزائر 1
بعد خباطو جاء الدور للمدرب عبد الرحمن ابرير حيث كان له شرف تولي تدريب الخضر في أول خرجة له إلى القارة الأوروبية بنزوله ضيفا على المنتخب الروسي الأولمبي يوم 13 جويلية 1964 وكان الفوز حليف الروس بثلاثة أهداف لهدف واحد.
تقدم المنتخب الروسي في النتيجة بواسطة اللاعب جيورف في الدقيقة الـ19 بعدها بإحدى عشر دقيقة عدل منتخبنا الوطني النتيجة بواسطة سعيد عمارة لكن سرعان ما أعاد المنتخب الروسي تقدمه في الدقيقة الـ35 بواسطة مسجل الهدف الأول جيورف وقبل تسع دقائق من صافرة النهاية تمكن المنتخب الروسي من إضافة هدفا ثالثا بواسطة اللاعب موساياف.
خاض الفريق الوطني اللقاء بالأسماء التالية: بوبكر بودان علي عطوي بوروبة احمد زيتوني مصطفى زيتون زفزاف (حسين سعدي) سعيد عمارة رقيق لونيس ماتام حسين بوشاش.


ابرير وبن تيفور وخباطو (19 جويلية 1965)
الجزائر 0 كوت ديفوار 1
في 19 جويلية من سنة 1965 أمام المنتخب الإيفواري ضمن الدورة الأولى للألعاب الإفريقية التي احتضنتها جمهورية الكونغو برازافيل كان على رأس المنتخب الوطني الثلاثي ابرير وبن تيفور وخباطو وانتهت بفوز كوت ديفوار بهدف دون رد وقعه اللاعب كامافي الدقيقة الـ65 في لقاء قاده الحكم السنغالي نقوم.
خاض الفريق الوطني المواجهة بالأسماء التالية: زرقة ميلاكسو بوروبة ولد الباي بديار زيدان شارف حشوف لالماس حسين سعدي عواج بوحيزب( يصالح عبدالوهاب).


إسماعيل خباطو (06 مارس 1966)
المغرب 1 الجزائر 0
سنة من بعد تقريبا لعب المنتخب الوطني لقاء وديا بمدينة الدار البيضاء المغربية أمام المنتخب المغربي وكان على رأس الخضر المدرب اسماعيل خباطو وانتهت بفوز المغرب بهدف دون رد وقعه اللاعب مولاي ادريس في الدقيقة السادسة من اللقاء.
خاض الفريق الوطني اللقاء بالأسماء التالية: ناصو بلوصيف بوروبة جمعة ميلاكسو عطوي بروجي سريدي حشوف بوحيزب بوعلام عميروش (أول مباراة له).


الفرنسي لوسيان لوديك (18 نوفمبر 1966)
الجزائر 4 روسيا الأولمبي 1
بعد مباراة المغرب تم تعيين الفرنسي لوسيان لوديك على رأس العارضة للمنتخب الوطني وهو أول مدرب أجنبي يدرب الخضر بعد الاستقلال وخاض أول مباراة يوم 18 نوفمبر من سنة 1966 أمام المنتخب الروسي الأولمبي بملعب 20 أوت وقادها الحكم الجزائري بامتياز شيكايمي   وانتهت بفوز المنتخب الجزائري برباعية لواحد تداول على تسجيلها كل من بروجي في الدقيقة الـ26 وسريدي في الدقيقة الـ28 وحشوف في الدقيقتين الـ65 و89 فيما سجل الهدف الوحيد للمنتخب الروسي اللاعب ايتشيكروكوف في الدقيقة الـ67.
لعب الفريق الوطني المواجهة بالأسماء التالية: ناصو بلوصيف ميلاكسو بورياض أول مباراة له جمعة (حشوف) بوروبة (يحياوي) بروجي لالماس كالام (صحاب أول مباراة له) سريدي (حشوف) بن ديدة.


سعيد عمارة وابرير ( 22 مارس 1969)
المغرب 1 الجزائر 0
بعد أكثر من 18 شهرا جاءت مواجهة المغرب يوم 22 مارس 1969 بمدينة الدار البيضاء ضمن إياب الدور الأول لتصفيات كأس أمم إفريقيا وهي أول مباراة للثنائي سعيد عمارة وابرير وحسمها أسود الأطلس لمصلحته بهدف دون رد وقعه اللاعب معروفي في الدقيقة الـ83 وبالرغم من هاته الخسارة إلا أن الفريق الوطني عبر إلى الدور الثاني بفضل فوزه في الذهاب 2/0 وبالرغم من التأهل إلا أن الاتحادية الجزائرية أقدمت بعد ذلك ببضعة أشهر بإقالة المدرب سعيد عمارة ومساعده ابرير وتعويضهما بالثنائي عبد العزيز بن تيفور وعبد الحميد زوبا.
لعب الفريق الوطني مواجهة المغرب بالأسماء التالية: عبروق علي عطوي (خياري) بوروبة طاه موحا رحمه الله هدفي رحمه الله سريدي ناتوري سالمي كالام عبدي عاشور.


بن تيفور وعبد الحميد زوبا ( سبتمبر 1969)
مصر 1 الجزائر0
خاض الثنائي عبد العزيز بن تيفور وعبد الحميد زوبا أول مباراة لهما على رأس العارضة الفنية للمنتخب الوطني خلال شهر سبتمبر من سنة 1969 بالعاصمة المصرية القاهرة وانتهت لمصلحة أصحاب الأرض بهدف دون رد وقعه اللاعب غزالي في الدقيقة الـ58.
خاض الخضر المواجهة بالأسماء التالية: عبروق علي عطوي موحا طاهر   بوروبة سريدي بن تركي (خياري) مولدي عيساوي من اتحاد العاصمة أول مباراة له   كالام صالحي عبد الحميد) لالماس عاشور.


عبد الحميد زوبا (10 ديسمبر 1970)
الجزائر 3 المغرب 1
أول مباراة لعبد الحميد زوبا كمدرب رئيسي مع المنتخب الوطني كانت أمام المنتخب المغربي يوم 10 ديسمبر من سنة 1970 ضمن تصفيات كاس أمم إفريقيا (الكاميرون 1972) بملعب 20 أوت بالعاصمة وانتهت بفوز الفريق الوطني بنتيجة 3/1.
قدم لاعب شباب بلوزداد مختار كالام خلال هاته المواجهة واحدة من أحسن مباراتيه الكروية بتوقيعه لثلاثة أهداف كاملة في الدقائق الـ46 و60 و80 فيما سجل الهدف الوحيد للمنتخب المغربي اللاعب بنان في الدقيقة السادسة.
خاض عبد الحميد زوبا اللقاء بالأسماء التالية: عبروق عمار سيدي علي دباح طاهر هدفين سريدي بطروني حنكوش (سالمي) كالام لالماس طاهير أحسن (شلابي).


عبد الحميد زوبا وابرير (11 أفريل 1971)
الجزار 2 مالي 2
بعدما كان عبد الحميد زوبا بمفرده على رأس العارضة الفنية تم تعيين إلى جانبه المدرب ابرير وأول مباراة لهما كانت أمام المنتخب المالي يوم 11 افريل 1971 بملعب 20 أوت بالعاصمة ضمن تصفيات أولمبياد ميونيخ 1972 وقادها الحكم الفرنسي الهن وانتهت بالتعادل  الإيجابي هدفين لمثلهما.
تقدم منتخبنا الوطني في النتيجة بواسطة اللاعب بانوس في الدقيقة الثامنة وبقيت النتيجة على حالها إلى غاية الدقيقة الـ64 حيث تمكن المنتخب المالي من تعديل النتيجة بواسطة اللاعب كايتا هدفا عقد من مأمورية منتخبنا الوطني فراح يندفع نحو حارس المنتخب المالي ممادو كايتا فمكان له ذلك دقيقتين فقط من هدف الفريق المالي وقعه لاعب مولودية وهران فريحة بعدها حاول الفريق الوطني إضافة على الأقل هدف التعادل الذي كان سيؤهله إلى الدور الموالي لكن جميع المحاولات باءت بالفشل لينتهي الوقت القانوني بفوز منتخبنا بهدفين لهدف وباحتساب نتيجة الذهاب أصبحت النتيجة متعادلة ليلجأ المنتخبان إلى الوقت الإضافي لتحديد هوية المتأهل.
علما انه في تلك الفترة لم يكن يحتسب الهدف المسجل خارج الديار بهدفين كما هو الحال حاليا وخلال الوقت الإضافي جاءت الدقيقة ماقبل الأخيرة لغير مصلحة منتخبنا الوطني بتلقي شباك الحارس وشان هدفا ثانيا كان بمثابة الضربة القاضية على معنويات اللاعبين الجزائريين فقبل أن يستعيد زملاء بوعلام عميروش أنفاسهم اعلن الحكم الفرنسي الهن صافرة النهاية وآي نهاية إقصاء الفريق الوطني من اولمبياد ميونيخ خروج يأتي بعد الخروج من تصفيات أمم إفريقيا 1972 إقصاء يجسد ضعف منتخبنا في تلك الفترة استغله في المواجهة الموالية المنتخب الروسي ليلحق بمنتخبنا هزيمة نكراء سنتعرف على نتيجتها وحيثياتها بعد أن نتعرف على التشكيلة التي خاض عبد الحميد زوبا مواجهة العودة أمام مالي علما آن بعد هاته المواجهة تمت إقالة زوبا وتعويضه بإسماعيل خباطو رحمه الله.
وشان خياري عطوي مدني طاهير غانم أول مباراة له (سالمي) بانوس زنير (عيساوي) فريحة صالحي عبد الحميد بوعلام عميروش.


اسماعيل خباطو (23 ماي 1971)
روسيا 7 الجزائر 0
بعد إقالة عبد الجميد زوبا وابرير تم تعيين اسماعيل خباطو لكن هذا التعيين لم يأت بالجديد بعد أن مني المنتخب الوطني بهزيمة تاريخية أمام المنتخب الروسي بموسكو يوم 23 ماي 1971 بسبعة أهداف دون رد وهي ثاني أثقل نتيجة يمنى بها فريقنا الوطني والى حد الآن بعد الخسارة أمام المنتخب المجري الأولمبي 17 أوت 1967 بنتيجة 9/2.
تداول على هز شباك حارس النصري سعيد وشان كل من ولتوف في الدقيقتين الـ7 و75 وبنشيفيسكي في الدقائق 16 و41 و42 و80 و85 وعقب عودة المنتخب الوطني إلى ارض الوطن تقرر إقالة المدرب إسماعيل خباطو رحمه الله وتعويضه برشيد مخلوفي.
للإشارة لعب الفريق الوطني المواجهة العار أمام روسيا بالأسماء التالية: سعيد وشان سبعون أول مباراة له طاهير منقلتي أول مباراة له عمروس أول مباراة له سعدا ن أول مباراة له فلاحي أول مباراة له قويدر أول مباراة له بانوس (احمد عمار) صالحي عبد الحميد سيد احمد بلكدروسي أول مباراة له (مهدي من مولودية وهران أول مباراة له) محمد بوطالب أول مباراة له.
...يتبع