من 1963 إلى 2017 مباريات الخضر منذ الاستقلال (الحلقة الثالثة)

  • PDF

إعداد: كريم مادي
من 11 جوان 1964 إلى 19 جويلية 1965
الجزائر تدخل المحافل الرسمية
بعد أن تعرفنا في الحلقتين الماضيتين على اكثر من عشرين مباراة خاضها منتخبنا الوطني بعد الاستقلال سنتحدث اليوم عن العشر المباريات الموالية مباريات بعضها لا تزال راسخة في ذاكرة كل من عايشها كيف لا وفيها واجه منتخبنا منتخب الاتحاد السوفياتي الذي يعرف حاليا بروسيا بقيادة حارسه الأسطوري ليف ياشين ولنبدأ من حيث توقفنا في حلقة أمس مع مباراة الجزائر وتركيا.

11 جوان 1964
الجزائر 0 تركيا 0
المواجهة الموالية لمنتخبنا الوطني كانت أمام المنتخب التركي في لقاء احتضنه ملعب 20 أوت بالعاصمة وقاده الحكم الجزائري بن زلاط وانتهت كما انطلق بدون أهداف.
لعب الفريق الوطني الذي كان يشرف على تدريبه إسماعيل خباطو هاته المواجهة بالأسماء التالية: بوبكر علي عطوي (متراح) مصطفى زيتوني بوروبة احمد محمد سوكان زفزاف عبد الرحمن سوكان صالح وجاني لونيس ماتام (عواج) سعيد عمارة (بن طاهر).


13 جويلية 1964
منتخب روسيا الأولمبي 3 الجزائر 1
في أول خرجة لمنتخبنا الوطني إلى القارة الأوروبية نزل أشبال المدرب إسماعيل خباطو يوم 13 جويلية 1964 ضيوفا على المنتخب الروسي الأولمبي ونظرا لتباين مستوى المنتخبين كان الفوز حليف الروس بثلاثة أهداف لهدف واحد.
تقدم المنتخب الروسي في النتيجة بواسطة اللاعب جيورف في الدقيقة الـ19 بعدها بإحدى عشر دقيقة عدل منتخبنا الوطني النتيجة بواسطة سعيد عمارة لكن سرعان ما أعاد المنتخب الروسي تقدمه في الدقيقة الـ35 بواسطة مسجل الهدف الأول جيورف وبهدفين لهدف انتهت المرحلة الأولى.
المرحلة الثانية حاول فيها منتخبنا الوطني تعديل النتيجة لكن جميع محاولات زملاء رشيد مخلوفي باءت بالفشل ـ لكن وقبل تسع دقائق من صافرة النهاية تمكن المنتخب الروسي من إضافة هدفا ثالثا بواسطة اللاعب موساياف وعلى وقع ثلاثة أهداف لهدف انتهت بها هاته المواجهة.
خاض الفريق الوطني اللقاء بالأسماء التالية: بوبكر بودان (علي عطوي) بوروبة احمد زيتوني مصطفى زيتون زفزاف (حسين سعدي) سعيد عمارة رقيق لونيس ماتام حسين بوشاش.


8 أكتوبر 1964
الجزائر 1 رومانيا الأولمبي 0
بعد ثلاثة أشهر وبضعة أيام عن مواجهة المنتخب الروسي الأولمبي خاض فريقنا الوطني مواجهة ودية تحمل الرقم 14 بعد الاستقلال احتضنها ملعب الشهيد زبانا بمدينة وهران وانتهت بفوز منتخبنا الوطني بهدف دون رد وقعه اللاعب عواج قبل دقيقتين من صافرة الحكم مختاري.
اللقاء الذي تابعه حوالي 320 ألف متفرج خاضه أشبال المدرب عبد الرحمن ابيري وهو أول مباراة له على رأس العارضة الفنية للفريق الوطني خلفا للمدرب إسماعيل خباطو خاضه بالأسماء التالية بالعديد من الأسماء الجديدة حيث فضل ضخ دما جديدا في الفريق الوطني باستعانته بالعديد من العناصر الشابة تحسبا لدخول المنتخب الوطني غمار المنافسات الرسمية وهو ما يتجلى من خلال الأسماء التالية: زرقة أول مباراة له خلفا لزميله بوبكر الذي احتكر الشباك طيلة في 13 مباراة متتالية عمار سيد علي أول مباراة ميلاكسو أول مباراة ويسر أول مباراة بن دحمان رابح احمد زيتون (سيكي) احمد (محمد معوش) لونيس ماتام عمرون أول مباراة عواج حسين بوشاش.


11 أكتوبر 1964
الجزائر 0 رومانيا 0
التقى المنتخبان الجزائري والروماني الأولمبي من جديد في مواجهة ودية ثانية وهذه المرة بملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة تحت قيادة الحكم عويسي انتهت كما انطلقت بدون أهداف.
فرغم الفرص العديدة التي أتيحت لزملاء لونيس ماتام إلا أن جميعها باءت بالفشل أمام دهشة أكثر من 10 آلاف متفرج تابعوا هاته المباراة من مدرجات ملعب 20 أوت.
خاض الفريق الوطني هاته المواجهة بالأسماء التالية: زرقة احمد عمار سيكي ميلاكسو بن دحمان رابح بليدي أول مباراة له (قراش أول مباراة له) عواج (محمد معوش) معزوزة (عوار أول مباراة له) لونيس ماتام حسين بوشاش.


1 نوفمبر 1964
الجزائر 0 روسيا 0
احتفالا بالذكرى العاشرة لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة استضاف منتخبنا الوطني نظيره المنتخب الروسي الأول بقيادة حارسه الأسطورة ليف ياشين وتم الاتفاق ان يلعب المنتخبين مبارتين في طرف ثلاثة أيام.
المباراة الأولى التي جرت يوم 1 نوفمبر 1964 بملعب بن عبد الملك بمدينة قسنطينة وهي ثاني مدينة تستضيف مباريات منتخبنا الوطني بعد مدينة وهران اللقاء أداره الحكم الجزائري محمدي انتهى كما انطلق بالرغم من   الفرص العديدة التي أتيحت للمنتخبين.
خاض أشبال عبد الرحمن ابرير هاته المواجهة بالأسماء التالية: زرقة بلوصيف أول مباراة له ميلاكسو بوروبة ولد الباي بودان قراش (طاجات أول مباراة له) سريدي أول مباراة له حسن لالماس لونيس ماتام عبد الرحمن مزياني.


4 نوفمبر 1964
الجزائر 2 روسيا 2
بعد أربعة أيام من المواجهة الأولى بينهما التقى المنتخبان من جديد بملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وبما ان المنافس قدم إلى الجزائر بتشكيلته الأساسية يتقدمهم الحارس الكبير ليف ياشين جرت المباراة أمام جمهور غفير جدا لم تكف مدرجات ملعب 20 أوت من استيعاب الأعداد الكبيرة من الجماهير.
اللقاء الذي أداره الحكم الجزائري شيكايمي دخله المنتخب الروسي بقوة فلم تمض إلا عشرة دقائق حتى تمكن اللاعب ماتفوف من الوصول إلى شباك الحارس بوبكر العائد إلى حراسة منتخبنا وبهدف دون رد انتهت المرحلة الأولى.
المرحلة الثانية دخلها فريقنا الوطني بقوة بغية تعديله النتيجة وكان له ذلك في الدقيقة الثالثة بواسطة اللاعب المحترف لكاك بعدها بثلاث دقائق أضاف اللاعب الروسي فالين الهدف الثاني بعدها انتفض منتخبنا الوطني وراح يبسط سيطرته على مجريات المباراة مكن اللاعب حسن لالماس من تعديل النتيجة قبل ربع ساعة من صافرة النهاية.
وعلى وقع هدفين لصفر افترق المنتخبان نتيجة وصفتها آنذاك الصحافة الوطنية بالإيجابية على اعتبار أن المنافس المنتخب الروسي قدم إلى الجزائر بتشكيلته الأساسية حينها استبشر الكثير من الجزائريين بميلاد منتخب وطني كبير فبدأت تتعالى العديد من الأصوات بضرورة دخول الجزائر المنافسات الرسمية. 
مباشرة بعد المباراة عقد أعضاء الاتحاد الجزائري لكرة القدم اجتماعا وتم من خلاله إعلان دخول تصفيات الألعاب الإفريقية.
الفريق الوطني الذي كان يشرف على تدريبه قادر فيرود خاض هاته المواجهة بالأسماء التالية: بوبكر ميزارة أول مباراة له محمد سوكان (زيتون) دفنون مصطفى زيتوني احمد لكاك سوكان عبد الرحمن صالح وجاني (حسن لالماس) رشيد مخلوفي.


09 ديسمبر 1964
الجزائر 2 الصين 0
آخر مواجهة ودية قبل دخول المنافسات الرسمية جرت في التاسع ديسمبر 1964 وكانت أمام المنتخب الصيني بملعب 20 أوت أدارها الحكم بن زلاط وفيها تمكن أشبال الثنائي ابرير وفيرود من حسم المواجهة لمصلحتهم بهدفين لصفر تداول على تسجيلها الثنائي لكاك في الدقيقة الـ48 وحسن لالماس قبل ربع ساعة من صافرة النهائية.
خاض الفريق الوطني هاته المواجهة بالأسماء التالية: زرقة (وشان أول مباراة له) بلوصيف أول مباراة له ولد الباي (مطراح) بوروبة دفنون لموي سعيد عليق أول مباراة له (مقران واليكان أول مباراة له) كروم عبد الرحمن مزياني حسين سعدي (سفيان أول مباراة له) عواج (ماتام).


27 ديسمبر 1964
الجزائر 1 تونس 0
أول مباراة رسمية خاضها المنتخب الوطني كانت بتاريخ 27 ديسمبر 1964 بملعب 20 أوت في إطار إقصائيات الألعاب الإفريقية التي احتضنتها جمهورية الكونغو برازافيل في السنة الموالية 1965.
اللقاء أداره الحكم المغربي زاهر انتهى بفوز الفريق الوطني بقيادة المدرب عبد الرحمن ابرير بهدف دون رد وقعه اللاعب بن طاهر في الدقيقة الأخيرة من المباراة هدفا سيكون له وزن من ذهب في لقاء العودة وهو ما سنتعرف عليه بعد ان نتعرف على التشكيلة التي خاضت هاته المواجهة.
زرقة بلوضيف بوروبة بودان ميلاكسو لموي يوسف يخلف سريدي لالماس لونيس ماتام بن طاهر.
14 مارس 1965
تونس 0 الجزائر 0
مواجهة العودة بين المنتخبين جرت يوم 14 مارس 1965 بملعب زويتن بالعاصمة تونس قادها الحكم المغربي بوغيري وبالرغم من الفرص العديدة من الجانبين إلا أن شباك الحارسين بقيت عذراء وهي النتيجة التي أهلت منتخبنا الوطني إلى الأدوار النهائية للألعاب الإفريقية التي جرت صائفة 1965.
خاض أشبال عبد الرحمن ابرير هاته المواجهة بالأسماء التالية: ناصر أول مباراة له (عمار عبد الرحمن) عطوي بوروبة ميلاكسو بودان عبد الرحمن مزياني سريدي لالماس عوار (زيدان شارف أول مباراة له) بن ديدة أول مباراة له بن طاهر.


17 جوان 1965
الجزائر 0 البرازيل 3
في ليلة السابع عشر جوان 1965 لعب المنتخب الوطني أول مباراة أمام منتخب من القارة الأمريكية ويتعلق الأمر بالمنتخب البرازيلي الذي قدم إلى الجزائر بنجومه الكبار يتقدمهم الأسطورة بيلي المباراة التي جرت بملعب زبانة بمدينة وهران لم يجد فيها البرازيليون أدنى صعوبة في الوصول إلى شباك الحارس زرقة حيث اهتزت شباكه ثلاث مرات افتتح الجوهرة السوداء بيلي النتيجة في الدقيقة الـ18 بعدها بإحدى عشر دقيقة ضاعف اللاعب ديدي النتيجة وقبل ثلاث دقائق من صافرة النهاية أضاف اللاعب جيرسون الهدف الثالث وعلى وقع ثلاثة أهداف لصفر انتهت هاته المواجهة التي لن ينساها البرازيلي بيلي ترى لماذا لازالت عالقة في ذاكرة هذا اللاعب الكبير؟ الجواب سنتعرف عليه حالا.
في الوقت الذي كان فيه الرئيس الراحل احمد بن بلة يتمتع بفنيات غارينشا وبيلي والآخرين كان فيه وزير الدفاع آنذاك المرحوم هواري بومدين يستعد للقيام بانقلاب رئاسي نجح فيه دون زهق الأرواح.
للإشارة خاض الفريق الوطني هاته المواجهة بالأسماء التالية: زرقة ميزارة بوروبة سالم محمد ميلاكسو دفنون رشيد مخلوفي صالح وجاني محمد سوكان لكاك (زيتون) ماتام لونيس.


19 جويلية 1965
الجزائر 0 كوت ديفوار 1
بعد ثلاث سنوات بالتمام والكمال عن استقلال الجزائر شارك المنتخب الوطني الجزائري لأول مرة في منافسة افريقية رسمية كان ذلك في الدورة الأولى للألعاب الإفريقية التي احتضنتها جمهورية الكونغو برازافيل خلال صائفة 1965.
الفريق الوطني بقيادة ثنائي التدريب المرحومين عبد الرحمن ابرير وإسماعيل خباطو دشن هاته الدورة يوم 19 جويلية 1965 بمواجهة المنتخب الإيفواري لكن الغلبة كانت للفيلة بهدف دون رد وقعه اللاعب كامافي الدقيقة الـ65 في لقاء قادها الحكم السنغالي نقوم.
خاض الفريق الوطني هاته المواجهة بالأسماء التالية: زرقة ميلاكسو بوروبة ولد الباي بديار زيدان شارف حشوف لالماس حسين سعدي عواج بوحيزب( يصالح عبدالوهاب).


... يتبع