من 1963 إلى2017 مباريات الخضر منذ الاستقلال (الحلقة الرابعة)

  • PDF

إعداد: كريم مادي
من 19 جويلية 1965 إلى 12 مارس 1967
الجزائر في العرس القاري..

حديثنا عن مباريات المنتخب الوطني خلال منتصف الستينيات يتواصل حيث سنتحدث في حلقة اليوم عن 13 مباراة كاملة منها الرسمية ومنها الودية مباريات فتحت الأبواب على عالم فسيح لبلوغ العرس القاري وتلكم هي حكاية من ألف حكاية وحكاية سنرويها لكم في كل حلقة وحتى لا نطيل عليكم في الحديث أكثر نبدأ حلقة هذا العدد من حيث توقفنا في عدد أمس فرحلة سعيدة عبر دهاليز مباريات منتخبنا الوطني إبان عشرة الستينيات.

19 جويلية 1965
الجزائر 0 كوت ديفوار 1
بعد ثلاث سنوات بالتمام والكمال عن استقلال الجزائر شارك المنتخب الوطني الجزائري لأول مرة في منافسة إفريقية رسمية كان ذلك في الدورة الأولى للألعاب الإفريقية التي احتضنتها جمهورية الكونغو برازافيل خلال صائفة 1965.
الفريق الوطني بقيادة ثنائي التدريب المرحومين عبد الرحمن ابرير وإسماعيل خباطو دشن هذه الدورة يوم 19 جويلية 1965 بمواجهة المنتخب الإيفواري لكن الغلبة كانت للفيلة بهدف دون رد وقعه اللاعب كاما في الدقيقة الـ65 في لقاء قادها الحكم السنغالي نقوم.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: زرقة ميلاكسو بوروبة ولد الباي بديار زيدان شارف حشوف لالماس حسين سعدي عواج بوحيزب (يصالح عبدالوهاب).


22 جويلية 1965
الجزائر 4 ج. الكونغو 1
ثلاثة أيام من بعد خاض أشبال الثلاثي إسماعيل خباطو ووايبرير وبن تيفور المباراة الثانية أمام المنتخب جمهورية الكونغو مستضيف البطولة ورغم عاملي الأرض والجمهور إلا أن شبان الجزائر استطاعوا سحق أصحاب الأرض بنتيجة لا غبار عليها 4/1 تداول على تسجيلها الثنائي حشوف الدقائق الـ60 و66 و80 و زفزاف في الدقيقة الـ16 .
لعب الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: ناصو بلوصيف علي عطوي شارف زيدان ميلاكسو ولد الباي بروجي أول مباراة له زفزاف عواج ايصالحي حشوف.


25 جويلية 1965
الجزائر 1 مدغشقر 0
خاض الفريق الوطني مواجهته الثالثة والأخيرة ضمن الدور الأول من الألعاب الإفريقية يوم 26 جويلية 1965 وفيها واجه زملاء الحارس ناصو منتخب مدغشقر وكانت الغلبة لأشبال الجزائر بهدف لصفر وقعه لاعب نجم شباب بلوزداد آنذاك حسان لالماس في الدقيقة الـ55 هدف كان كافيا للخضر لبلوغ الدور نصف النهائي.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء: ناصو بلوصيف ميلاكسو عطوي ولد الباي زيدان شارف زفزاف عواج بن ديدة بروجي لالماس (ايصالحي)


27 جويلية 1965
الجزائر 1 مالي  2
في 29 جويلية 1965 خاض منتخبنا الوطني مباراة الدور نصف النهائي للألعاب الإفريقية أمام المنتخب المالي بنجمه الكبير ساليف كايتا وانتهت المواجهة بخسارة الجزائر بهدفين لهدف.
المنتخب المالي كان السباق إلى التسجيل بواسطة باكوبا في الدقيقة السادسة ليعدل المتألق حشوف النتيجة في الدقيقة الـ36 رافعا رصيد أهدافه إلى أربعة ورغم السيطرة الكلية لزملاء لالماس إلا أن النتيجة بقيت على حالها خلال الوقت القانوني ليلجأ المنتخبان إلى الوقت الإضافي الذي ابتسم فيه الحظ للماليين قبل أربع دقائق من صافرة النهاية بواسطة كاروغما خسارة أقصت الخضر من التنافس على الميدالية الذهبية ليكتفي المنتخب الوطني بالتنافس على الميدالية البرونزية.
الفريق الوطني خاض هذه المواجهة بالأسماء التالية: زرقة بلوصيف بوروبة ولد الباي ميلاكسو عطوي بروجي زيدان شارف عواج ايصالحي حشوف.


30 جويلية 1965
الجزائر 0 كوت ديفوار 1
على غرار مباراتيهما الأولى كرر المنتخب الإيفواري تفوقه على المنتخب الجزائري وهزمه بهدف دون رد وقعه اللاعب لوران بوكو في الدقيقة الـ12 وأداره الحكم الغيني  فابر.
المنتخب الوطني رغم فشله في انتزاع الميدالية البرونزية إلا أن مشاركته في أول دورة رسمية بعد الاستقلال وصفت بالايجابية علما أن أشبال الثلاثي إسماعيل خباطو وابرير وبن تيفور بالأسماء التالية: زرقة بلوصيف بوروبة ولد الباي ميلاكسو علي عطوي.


31 أكتوبر 1965
الجزائر 0 المغرب 0
بعد 24 مباراة الي واجه فيها منتخبنا الوطني العديد من المنتخبات ومن مختلف دول العالم من أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأقصى ناهيك عن مصر وبعض من الدول الإفريقية جاء الدور إلى المنتخب المغربي حيث التقى المنتخبان لأول مرة بعد استقلال البلدين في مباراة ودية جرت بمناسبة الذكرى الحادية عشر لاندلاع الثورة التحريرية واحتضنها ملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وأدارها الحكم التونسي بن علي وانتهت بدون أهداف.
خاض الفريق الوطني الذي كان يشرف على تدريبه المدرب إسماعيل خباطو بالأسماء التالية: زرقة بن لوصيف عطوي بوروبة زيدان دفنون   شارف بروجي زيتون (رقيق) لالماس عواج (عاشور أول مباراة له).


19 ديسمبر 1965
الجزائر 0 روسيا الأولمبي 1
قبل نهاية سنة 1965 خاض المنتخب الوطني مبارتين في ظرف أربعة أيام أمام المنتخب الروسي الأولمبي الأول بملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة والثاني بملعب بن عبد الملك بمدينة قسنطينة.
جرى اللقاء الأول يوم 19 ديسمبر كما سبق الذكر منذ قليل بملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وأداره الحكم شيكايمي وانتهى بخسارة أشبال المدرب إسماعيل خباطو بهدف دون رد وقعه اللاعب كاركويام في الدقيقة الخامسة.
بالرغم من السيطرة التي فرضها لاعب المنتخب الوطني دفنون إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل لتنتهي المباراة لمصلحة الروس بهدف دون رد.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: زرقة بن لوصيف عطوي جمعة(زيتون) ميلاكسو زيدان شارف بروجي سريدي (حدادي أول مباراة له) حشوف دفنون   الصالحي (عاشور).


22 ديسمبر 1965
الجزائر 0 روسيا الأولمبي 1
على غرار المواجهة الأخيرة بين المنتخبين التي جرت بملعب 20 أوت وفاز بها المنتخب الروسي بهدف صفر تكررت هذه النتيجة في المواجهة الثانية بين المنتخبين في لقاء احتضنه ملعب بن عبد الملك بمدينة قسنطينة وأداره الحكم شعبي.
جرت هذه المواجهة في جو بارد جدا حيث شهدت منطقة الشرق الجزائري مواجهة ثلجية كست المنطقة لباسا ابيضا زاد من برودة الجو وهو ما خدم إلى حد كبير اللاعبين الروس كونهم متعودين على مثل هذه الأجواء الطبيعية الباردة.
اللقاء شهد حضور جماهير بملعب بن عبد الملك حسمها المنتخب الروسي لمصلحته بهدف دون رد وقعه اللاعب ايسكوف في الدقيقة الـ28 وكان بإمكان الفريق الزائر تسجيل أكثر من هدف بالنظر إلى سيطرتهم الكلية على الفريق الوطني فقد أنقذ الحارس زرقة مرماه من عدة أهداف بالمقابل أنه عدد فرص المنتخب الوطني السانحة للتسجيل لم تتعد أصابع اليد الواحدة وبهدف دون رد انتهت هذه المواجهة الباردة .
خاض أشبال المدرب إسماعيل خباطو هذه المواجهة بالأسماء التالية: زرقة بن لوصيف عمار سيد علي ميلاكسو جمعة عطوي بروجي (الصالحي) زفزاف حشوف (كالام أول مباراة له) عاشور.


06 مارس 1966
المغرب 1 الجزائر 0
في ثاني مباراة ودية بين المنتخبين بعد تلك التي جمعتهما ليلة اندلاع الثورة التحريرية العاشرة بملعب 20 أوت وانتهت بالتعادل السلبي المواجهة الثانية بينهما جرت بالملعب الشرفي بمدينة الدار البيضاء المغربية وقادها الحكم التونسي بحاري وانتهت بفوز المغرب بهدف دون رد وقعه اللاعب مولاي ادريس في الدقيقة السادسة من اللقاء.
شهدت المباراة تنافس كبير وإثارة ندية بين المنتخبين وبالرغم من الفرص العديدة التي أتيحت للطرفين إلا أن النتيجة بقيت على حالها هدف لصفر لمصلحة أسود الأطلسي وهي أول هزيمة يمنى بها المنتخب الوطني الجزائري
خاض الفريق الوطني الذي كان يشرف على تدريبه المرحوم إسماعيل خباطو بالأسماء التالية: ناصو بلوصيف بوروبة جمعة ميلاكسو عطوي بروجي سريدي حشوف بوحيزب بوعلام عميروش (أول مباراة له).


18 نوفمبر 1966
الجزائر 4 روسيا الأولمبي 1
بعد ثمانية أشهر غابت فيها مباريات المنتخب الوطني استضاف منتخبنا المنتخب الروسي الأولمبي في مواجهة ودية احتضنها ملعب 20 أوت أمام جمهور متوسط وقادها الحكم الجزائري بامتياز شيكايمي وعلى عكس المواجهات السابقة بين المنتخبين حقق أشبال المدرب الفرنسي لوسيان لوديك فوزا ساحقا بأربعة أهداف لهدف تداول على تسجيلها كل من بروجي في الدقيقة الـ26 وسريدي في الدقيقة الـ28 وحشوف في الدقيقتين الـ65 و89 فيما سجل الهدف الوحيد للمنتخب الروسي اللاعب ايتشيكروكوف في الدقيقة الـ67.
لعب الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: ناصو بلوصيف ميلاكسو بورياض أول مباراة له جمعة (حشوف) بوروبة (يحياوي) بروجي لالماس كالام (صحاب أول مباراة له) سريدي (حشوف) بن ديدة.


24 نوفمبر 1966
الجزائر 2 المغرب 2
المواجهة الثالثة والأخيرة في سنة 1966 وهي السنة الوحيدة إلى حد الآن التي خاض فيها منتخبنا الوطني ثلاث مباريات فقط جميعها ودية فبعد المواجهة الأولى أمام المغرب في مطلع شهر مارس والثانية يوم 18 نوفمبر جاءت المواجهة الثالثة والثانية أمام المنتخب المغربي يوم 24 نوفمبر احتضنها ملعب 20 أوت بالجزائر العاصمة وقادها الحكم التونسي بن علي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.
افتتح منتخبنا الوطني باب التسجيل في الدقيقة الـ29 بواسطة اللاعب حشوف وهي نتيجة المرحلة الأولى المرحلة الثانية شهدت انتفاضة مغربية بتوقيعه لهدفين في ظرف دقيقتين الأولى في الدقيقة الـ77 والثانية في الدقيقة الـ79 وبالرغم من تقدم أسود الأطلس إلا أن ذلك لم يقلل من عزيمة أشبال المدرب الفرنسي لوسيان لوديك فواصلوا سلسلة هجماتهم التي كللت بهدف التعادل قبل خمس دقائق من صافرة النهاية بواسطة نفس مسجل الهدف الأول حشوفـ وبوقع هدفين لمثلهما افترق المنتخبان وهو ثالث تعادل بين الطرفين مقابل فوز واحد للمغرب.


05 فيفري 1967
مالي 0 الجزائر 3
بعد غياب الجزائر في الدورات الخمس الأولى (1957 بإثيوبيا و1959 بمصر و1961 بالسودان و1963 بغانا و1965 بتونس) الدورات الثلاثة الأولى كانت الجزائر تكافح وتجاهد من اجل نيل لاستقلال الذي تحقق في الخامس جويلية 1962 وفي الدورتين المواليتين بعد الاستقلال لم تشارك الجزائر بسبب الواقع الذي كانت تعاني منه الرياضة الجزائرية.
أوقعت قرعة تصفيات دورة إثيوبيا منتخبنا الوطني ضمن المجموعة التي ضمت كل من مالي وبوركينا فاسو ويتأهل من كل مجموعة من المجموعات الست بطل كل مجموعة إلى النهائيات.
أول مباراة في تاريخ الجزائر في التصفيات القارية كانت بتاريخ 5 فيفري 1966 في الجولة الأولى من تصفيات المجموعات الدورة إثيوبيا التي جرت نهائياتها مطلع عام 1968.
استطاع المنتخب الوطني الذي كان يشرف على تدريبه الفرنسي لوسيان لوديك العودة بفوز ثمين بثلاثية نظيفة سجلها ثلاثي شباب بلوزداد عاشور في الدقيقة الـ17 ولالماس في الدقيقة الـ37 ومختار كالام قبل دقيقتين من صافرة الحكم الغيني فابر.
خاض الفريق الوطني هذه المواجهة بالأسماء التالية: ناصو عطوي بوروبة جمعة ميلاكسو بودان بروجي لالماس حشوف سريدي عاشور عاشور.


12 فيفري 1967
بوركينا فاسو 1 الجزائر 2
المباراة الثانية للمنتخب الوطني كانت أمام المنتخب البوركينابي بواغادوغو وجرت بتاريخ 12 فيفري 1967 أداره الحكم الإيفواري بوري وانتهى بفوز زملاء حسن لالماس بهدفين لهدف سجلهما للفريق الوطني الثنائي سريدي في الدقيقة الـ40 وحسن لالماس في الدقيقة الـ76.
الفريق الوطني لعبه بالأسماء التالية: ناصو علي عطوي ميلاكسو بودان بوروبة جمعة سريدي بروجي لالماس حشوف عاشور.


12 مارس 1967
الجزائر 1 مالي 0
بعد تحقيقه لفوزين متتاليين خارج الديار بات المنتخب الوطني قاب قوسين أو أدنى من بلوغ دورة إثيوبيا ففوز واحد كان يكفيه لتحقيق آمال الجزائريين فكان له ذلك في المباراة الثالثة التي تفوق فيها أشبال المدرب لوسيان لوديك بملعب 20 أوت على المنتخب المالي بهدف دون رد وقعه اللاعب حشوف في الدقيقة الـ31 فوز أهل رسميا منتخبنا لأول مرة إلى العرس القاري قبل مواجهة بوركينا فاسو الأخيرة.
اللقاء أداره الحكم التونسي عتيق خاضه منتخبنا بالأسماء التالية: ناو علي عطوي ميلاكسوة بلوصيف بوروبة جمعة سريدي حشوف لالماس كالام عاشور.


... يتبع