11 ألف هكتار موجهة للاستثمار لم يتم استغلالها


تبون يعقد مجلسا وزاريا حول العقار الصناعي 
**
ترأس الوزير الأول عبد المجيد تبون أمس الأربعاء مجلسا وزاريا بحضور وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ووزير المالية عبد الرحمن راوية ووزير الصناعة والمناجم محجوب بدة حول تسيير العقار الصناعي حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزارة الأولى. 
وخلال هذا الاجتماع تمت دراسة نتائج تقييم وضع المناطق الصناعية ومناطق النشاط الذي أنجزته وزارتي الداخلية والجماعات المحلية والصناعة والمناجم وذلك بتعليمة من الوزير الأول. 
وأبرز هذا التقييم وجود 11.600 هكتار من الاحتياطات العقارية الموجهة للاستثمار لم يتم استغلالها منها 13.977 قطعة أرض تغطي مساحة 5.530 هكتار لم يتم منحها تتكون من 2.773 هكتار على مستوى المناطق الصناعية و2.757 هكتار على مستوى مناطق النشاط. 
كما أبرز هذا التقييم وجود 15.140 قطعة أرض موجهة للاستثمار تم منحها ولم يتم استغلالها تغطي مساحة 6.132 هكتار موزعة ما بين 3.183 هكتار من المناطق الصناعية و2.949 هكتار من مناطق النشاط. 
وفي ختام هذا الاجتماع قرر السيد تبون إنشاء لجنة وزارية تتكون من الوزارات الثلاثة المعنية كلفت بإعداد تقرير مفصل في أجل 15 يوما بدءا من تاريخ انعقاد هذا الاجتماع حول جدوى المناطق الصناعية الجديدة التي اقترحها وزير الصناعة والمناجم وتحضير مشاريع النصوص الضرورية للاستغلال الأمثل للعقار المتوفر وتسييره يضيف المصدر ذاته.


الحكومة تناقش مراسيم تنفيذية 
ناقشت الحكومة أمس الأربعاء في اجتماع ترأسه الوزير الأول عبد المجيد تبون مشاريع مراسيم تنفيذية تخص قطاعات الصحة والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والتكوين المهني والطاقة حسب ما أفاد به مصدر حكومي. 
وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية انه تم خلال هذا الاجتماع عرض مرسوم تنفيذي من قبل وزير التكوين المهني السيد محمد مباركي يحدد كيفيات إحداث الشهادات الممنوحة لأطوار التعليم المهني. 
كما قدم وزير الصناعة والمناجم السيد محجوب بدة مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 16/163 المؤرخ في 02 / 06 / 2016 والذي يحدد كيفيات تخصيص حساب الخاص رقم 302/124 الذي عنوانه الصندوق الوطني لتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم الاستثمار وترقية التنافسية الصناعية. 
وأورد المصدر أن الحكومة ناقشت أيضا مرسوما تنفيذيا عرض من قبل وزير الصحة السيد مختار حزبلاوي تضمن إنشاء مؤسسة عمومية استشفائية ببرج باجي مختار. 
كما تم تقديم عرضين من قبل وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري السيد عبد القادر بوعزقي بخصوص جهاز مكافحة حرائق الغابات لموسم 2017 وموسم الصيد البحري لسنة 2017 للطونة الحمراء والمرجان .
ب. ل