ارتفاع إنتاج المركب الغازي لتيقنتورين

  • PDF

خمس سنوات على تعرضه لاعتداء إرهابي
ارتفاع إنتاج المركب الغازي لتيقنتورين 


أقيمت أمس الثلاثاء مراسيم إحياء الذكرى الخامسة للهجوم الإرهابي على المنشأة الغازية بـ_تيقنتورين_ بان امناس وذلك بحضور الرئيس المدير العالم لشركة سوناطراك عبد المومن قدور إضافة إلى مسؤولين محليين لولاية إليزي ومسؤولي شركات بريتيش بيتروليوم البريطانية وستاتويل النرويجية.
ووقف الحاضرون دقيقة صمت تخليدا للعمال الذين قتلوا في الهجوم على مجمع تيقنتورين قبل خمس سنوات قبل أن يضعوا إكليلا من الزهور على النصب التذكاري الذي دشنه الرئيس المدير العام عبد المومن قدور بقاعدة الحياة.
وفي السياق سجل إنتاج المركب الغازي لتيقنتورين (ولاية إليزي) ارتفاعا ليبلغ 8.8 مليار م3 في 2017 حسب ما أفاد به أمس الثلاثاء مدير تجمع الشركات سوناطراك-بريتيش بتروليوم (المملكة المتحدة) ستاتويل (النرويج) سليم جطو.
ويتراوح معدل الإنتاج اليوم لهذا المركب الذي يديره تجمع الشركات سوناطراك-بريتيش بتروليوم-ستاتويلي بين 22 و23 مليون م3 يوميا حسب تصريحات صحفية لنفس المسؤول على هامش زيارة للرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور للمركب الذي تعرض لهجوم ارهابي في 16 جانفي 2013.
واسترجع بالتالي المركب الغازي تقريبا طاقته الإنتاجية الأولية المقدرة بـ9 مليار م3 من الغاز سنويا وقبل الهجوم الإرهابي قبل خمس سنوات بالضبط.
يذكر أن مجمع سوناطراك وقع في ديسمبر الماضي بالجزائر على ملحق للعقد المتعلق باستخراج واستغلال الغاز بأن أميناس مع بريتيش بتروليوم بي بي والنرويجية ستاتويل بهدف رفع الاحتياطيات الغازية لهذه المنطقة.
واتفقت الشركات المتعاقدة على استغلال فرص تطوير الاحتياطيات على مستوى إن أميناس من خلال قدرات إضافية تقدر بـ11 مليار م3 من الغاز سنويا عن طريق برنامج استثماري إضافي بقيمة تتجاوز 500 مليون دولار.
وسيسمح هذا البرنامج الاستثماري-الذي يضم حفر آبار جديدة للتطوير ونظاما ثلاثي الأبعاد لاستكشاف باطن الارض ومشروعا للضغط- بالحفاظ على مستوى الإنتاج التجاري لحقل تيغنتورين بإن أميناس إلى ما بعد عام 2035.
يذكر أن العقد الأصلي بين هذه الأطراف كان قد وقع عام 1998 في حين شرع فعليا في الإنتاج سنة 2006.
وإلى غاية الآن تم إنجاز مركز معالجة رئيسي مكون من ثلاثة قطارات متماثلة وكذا محطة لضغط الغاز المنتج تتضمن ثلاثة مضخات للضغط كما تم حفر 63 بئرا.
ق. إ