12 سنة سجنا لمتورّط في اختطاف والي إليزي السابق

  • PDF

محكمة الجنايات بورقلة: 
12 سنة سجنا لمتورّط في اختطاف والي إليزي السابق 

نطقت محكمة الجنايات لمجلس قضاء ورقلة في جلستها المنعقدة أمس الأربعاء بـ12 سنة سجنا نافذا ضد المدعو م.ق (31 سنة) لتورطه في قضية اختطاف واحتجاز والي إيليزي السابق محمد العيد خلفي. 
وتوبع المتهم الذي ينحدر من منطقة الدبداب (ولاية ايليزي) في هذه القضية بجناية (تكوين جماعة إرهابية مسلحة تستهدف المساس باستقرار المؤسسات وسيرها واختطاف واحتجاز أشخاص دون أمر من السلطات المختصة). 
وتعود وقائع هذه القضية -حسب محضر الإحالة القضائية- إلى تاريخ 16 جانفي 2012 عندما تلقت مصالح الدرك الوطني لولاية إيليزي مكالمة هاتفية تفيد بقيام 3 أشخاص مسلحين على متن سيارة رباعية الدفع باختطاف والي إيليزي بقرية تيمروالين (80 كلم من الدبداب) بعد أن كان في زيارة معاينة للمنطقة. 
وقام المختطفون من بينهم المتهم (م.ق) بحوزتهم سلاح من نوع كلاشينكوف باقتياد الضحية على متن سيارة رباعية الدفع إلى التراب اليبي إلى غاية منطقة غدامس أين كان من المنتظر تسليمهم لجماعة أبو زيد الناشطة بالساحل الصحراوي. 
وبعد تكثيف الاتصالات بين السلطات الجزائرية والليبية تم تحرير الضحية وتسليمه للسلطات الجزائرية من طرف السلطات الليبية وذلك على مستوى المركز الحدودي للدبداب. 
وبينت التحقيقات أن سبب الاختطاف يعود إلى مطالبة الخاطفين بإطلاق سراح بعض أقاربهم المسجونين ممن صدرت في حقهم أحكام مشددة لتورطهم في قضايا تهريب. 
وكان ممثل الحق العام شدد في مرافعته بشأن هذه القضية ملتمسا عقوبة المؤبد في حق المتهم (م. ق) الذي كان في حالة فرار وتم القبض عليه في قضية أخرى وذلك بالنظر لخطورة الأفعال المنسوبة إليه.
ق. ح