70 بؤرة منذ بداية تفعيل مخطط مكافحة الحرائق بالعاصمة

  • PDF

تم إخمادها قبل انتشارها..
70 بؤرة منذ بداية تفعيل مخطط مكافحة الحرائق بالعاصمة 

سجلت مصالح مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر منذ بداية تفعيل مخطط مكافحة الحرائق مطلع شهر جوان المنصرم ما يزيد عن 70 بؤرة حريق تم إخمادها قبل انتشارها ولا تتعدى مساحة الحرائق 1 هكتار حسب ما علم أمس الأحد من مدير ذات الهيئة نور الدين بعزيز. 
وأوضح السيد بعزيز في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الإحتفال بذكرى اليوم الوطني للمجاهد بالعاصمة أن التدخل السريع والأولى لأعوان محافظة الغابات مكن من حصر تلك الحرائق في بداياتها في مساحة لا تزيد عن 1 هكتار من الغطاء الغابي وما يزيد عن 4 هكتارات من الأحراش والحشائش اليابسة موزعة عبر كل من غابات بينام وبن عكنون وبوشاوي والسحاولة ومقطع خيرة. 
وأضاف أنه فعليا لم يتم خسارة أي جزء من الغطاء الغابي لحد اليوم كون الحرائق التي نشبت في الغابات المشار إليها تم إخمادها في بدايتها ولا يتعدى مساحتها 1 هكتار مشيرا إلى أن نقص الوعي لدى المواطن هو ما يتسبب غالبا في تلك الحرائق بدليل أن نشوبها يكون دائما عند المناطق المحاذية لمرور الأشخاص أو سكنهم. 
وقال المتحدث أنه على المواطنين أخذ الحيطة خاصة أن المرحلة الحالية الممتدة من نهاية شهر أوت وبداية شهر سبتمبر صعبة جدا حيث الغطاء النباتي يفقد مخزون المياه الموجودة فيه ما يعرضه بسرعة إلى الإشتعال وهو ما يؤدي إلى إرتفاع حالات نشوب الحرائق بسرعة فائقة وذلك حسب الإحصائيات التي تسجل سنويا في ذات الفترة. 
وفي ذات الشأن دعا المواطنين المتوجهين نحو الفضاءات الغابية الباحثين عن الراحة والسكينة إحترام البيئة واتخاذ الإجراءات الوقائية وعدم رمي النفايات وبقايا الطعام في الموقع الغابي لأنها سلوكات غير حضارية تساعد على نشوب الحرائق وتؤدي إلى إتلافها وكذا ضرورة التبليغ فورا في حال نشوب حريق لمنع إنتشاره. 
وبخصوص إقدام بعض الأشخاص على قطع الأشجار ونهب الخشب وتحويله إلى فحم لبيعه خلال فترة عيد الأضحى المبارك أكد المتحدث أن ولاية الجزائر لا تعاني من هذه الظاهرة كونها غابات محمية خاصة بالاستجمام والراحة ومراقبة مشيرا إلى القانون الذي يحمي الثروة الغابية. 
وذكر السيد بعزيز أن مخطط مكافحة الغابات يسير بصورة جيدة ويعول عليه في تقليص مساحة الغابات المتلفة من خلال تنصيب أبراج للمراقبة موزعة عبر الغابات الرئيسية بالعاصمة على غرار باينام وغابة الوئام المدني بابن عكنون وغابة 19 جوان. 
وبالمقابل سجل ذات المصدر تدفق أزيد من 10 آلاف إلى 15 ألف مواطن يوميا على مختلف المواقع الغابية بالعاصمة خاصة بوشاوي وباينام وغابة 5 جويلية ببن عكنون منذ بداية موسم الإصطياف. كما ارتفع عدد زوار الحدائق الترفيهية التي تفتح أمام العائلات داخل النسيج العمراني. وأشار أن برنامج تهيئة وفتح مواقع غابية سيتمر مستقبلا لإستقطاب العائلات. 
يُذكر أن جهاز مكافحة حرائق الغابات لموسم 2017 بولاية الجزائر سخر 4 فرق لحماية الغابات و60 عونا للتدخل السريع لمجابهة الحرائق حيث تم تزويدها بالمعدات اللازمة للتدخل السريع قبل وصول النجدة من مصالح الحماية المدنية في حال انتشار الحريق. 
وكما تم تسخير شاحنات ذات صهاريج للإطفاء موزعة عبر مقرات الفرق على مستوى غابات بوشاوي وباينام وبن عكنون علاوة على تخصيص عشرات نقاط للتزود بالمياه بكل المساحات الغابية الكبرى بالولاية فضلا على اتخاذ عدة إجراءات كتعميم الأجهزة اللاسلكية لتسهيل عمليات الاتصال عبر المقاطعات الغابية بالعاصمة.
ق. م