هنا تسكب العبرات

  • PDF

في حجة الوداع استقبلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ الحجرَ فاستلمَهُ ثمَّ وضعَ شفتيْهِ عليْهِ يبْكي طويلًا فالتفتُّ فإذا هوَ بعمرَ يبْكي فقالَ: (يا عمرُ هَهنا تُسْكبُ العبَراتُ) أي عند الحجر.(رواه ابن ماجه وغيره وضعفه عدد من العلماء منهم الألباني وصححه أحدهم وهو السيوطي). وإن كان الحديث ضعيفا ولكن معناه صحيح فالحاج يبكي ويتأثر في عدة أماكن في الحج خاصة عند انكساره وذله وخضوعه بين يدي الله تعالى وهو يعترف بذنوبه ويندم على فعلها ويدعو الله تعالى بصدق وإخلاص أن يغفر له وأن يتقبل طاعته ويجعل حجه مقبولا خاصة وأن في مناسك الحج أكثر من مكان لقبول الدعاء. (1)
فعند الحجر الأسود تسكب العبرات! ياله من تعبير بليغ وتوصيف دقيق. فيليق بمن وقف بين يدي الله تعالى في بيته الذي وضعه للناس في أطهر بقعة علي وجه الأرض وفي أداء ركن الإسلام الخامس أن يتأدب في حضرة ربه فيتذكر ذنوبه وخطاياه ويبكي عليها ساكباً عبراته لعل دفقات دموعه تغسل ما كان وتطهره من رجس أصابه فيعود من بعدها كما لم يكن كطفل ولدته أمه تواً نقيا دون ذنوب ولا خطايا كما قال رسول الله: (مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ) متفق عليه.
هذا حال من أكرمه الله بالحج هذا العام فبدأ بالاستعداد والتهيؤ لرحلة العمر يجمع القليل من متاع الدنيا ويترك أهله وولده وماله أن لبيك اللهم لبيك مولياً وجهه شطر مكة المكرمة قاصداً بيت الله الحرام ليطوف طواف القدوم ثم ينخرط في المناسك واحداً تلو الآخر تاركاً وراءه دنياه بكل ما تحوي من تفاصيل ومغريات وجواذب تشده إلى الأرض. فالآن فقط استطاع كسر قيده الأرضي لتحلق روحه في سماء الكون الذي ما يفتر عن التسبيح لخالقه.
هنا فقط ينسى كل هم أو كرب أو مشكلة ويمتثل لأمر ربه يتذكر ذنوباً أثقلته فيبكي حاله ويتذكر رحمة خالقه فيستبشر بالمغفرة فلم يأت الله به إلى كعبته المشرفة إلا كرماً وتلطفاً ورحمة وحاشاه سبحانه أن يرده خائباً.
عن منتديات لها أون لاين