من وصايا النبي لاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ

  • PDF

الضحك هو شكل من أشكال التعبير الذي يظهر خارجياً على الإنسان في صورة مرح وفرح. وتتعدد أسباب الضحك لأن الضحك يأتي بعد نوع من الفهم والمعرفة لقول يسمعه أو موقف يراه فاضحك علية.
بما أن الإسلام دين الفطرة فهو يحبز الضحك والانبساط علي عكس ما يصوره البعض بأن يكون الإنسان عبوس فيحب على المسلم أن تكون شخصيته متفائلة باشة ويكره الشخصية المكتئبة المتطيرة مع هذا فقد حذر النبي صلي الله عليه وسلم من كثرة الضحك بدون مبرر لما يترتب علية من اثار سيئة كموت القلب.
وذهاب الهيبة وضياع الوقت. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَال فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟ قَالَ: قُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا ثُمَّ قَالَ: اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ وَأرْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ. لهذا كان التوجيه النبوي: ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب فالمنهي عنه هو الإكثار والمبالغة. وقد ورد عن علي رضي عنه قوله: أعط الكلام من المزح بمقدار ما تعطي الطعام من الملح .
عن منتديات الطريق إلى الله