الاسمُ الأعظمُ

  • PDF

لله اسمٌ أعظم من كُلِّ أسمائه الحسنى تُلَبَّي به مطالبُنا ويُسْتجابُ دعاؤنا وقد نَبَّهَ الشَّيخُ السَّعيدُ - رحمه الله - على خطأ ظَنَّ الناسُ بأنَّ الاسم الأعظم لا يعرفه إلا مَنْ خَصَّه الله بكرامة خارقة للعادة فإنَّ اللهَ حَثَّ على معرفة أسمائه وأثنى على مَنْ عرفها وتَفَقَّه فيها ودعا بها .
أَدلةُ ثبوت الاسم الأعظم :
1- عن بُرَيْدة الأَسْلميِّ أَن رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم سَمعَ رَجُلاً يَقُولُ : اللهُمَّ إنِّي أَسألكَ أَني أَشهَدُ أَنكَ أنتَ اللهُ لاَ إله إلا أنتَ الأحَدُ الصَّمَدُ الذي لمْ يَلدْ وَلَمْ يُولد ولم يَكنْ لَهُ كُفوًا أحدٌ فقال : لَقدْ سَأَلتَ  اللهَ بالاسم الذي إذا سُئلَ به أعطى وَإذا دُعي به أجَابَ (رواه الأربعة أبو داود الترمذي ابن ماجه مسند أحمد وحسَّنه التِّرمذيُّ وصحَّحه ابنُ حبان والحاكم والذَّهبيُّ والألبانيُّ وهذا الحديث أرجح من حيث السَّنَد من جميع ما وَرَدَ في ذلك) .
2- عن أنس أنهُ كَانَ مَعَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم جَالسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا : اللهُمَّ إنَّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَاَ إله إِلاَّ أَنْتِ المنَّانُ بَديعُ السَّموات وَالأَرْض يَا ذَا الجلال وَالإكْرَام يَا حَيُّ يَا قّيُّومُ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لَقَدْ دَعَا اللهَ بِاسْمِه الْعَظيم الذي إذا دُعي به أجَابَ وإذَا سُئل به أعطى (أبو داود الترمذي ابن ماجه مسند أحمد صححه ابن حبان والحاكم والذهبي والألباني) .
3- عَنْ أَبي أُمَامَةَ عَن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اسْمُ اللهِ الأَعظَمُ الذي إِذَا دُعي به أَجَابَ في سُوَر ثَلاثَ البَقَرة وآلِ عِمْرَانَ وَطَهَ (ابن ماجه حسنه الألباني) .
ما سببُ إخفاء الاسم الأعظم ؟
قيل : إنه مخفيُّ التَّعْيين كليلة القدر وساعة الإجابة يوم الجمعة لتحفيز المؤمن على طلب كلِّ الأسماء الحسنى بالثَّناء والدُّعاء .
ما هو اسمُ الله الأعظمُ ؟


اختلف العلماء حولَ تحديد الاسم الأعظم بعضُهم صَرَّحَ به والبعض الآخر رَفَضَ تعيينَه للناس حثًّا لهم على إحصاء الأسماء الحسنى والأخذ بها جميعًا لكن يلاحَظُ أنَّ الاسمَ المتكررَ في الأحاديث الثَّلاثة السابقة هو (الله) وَرَدَ في الحديث الأول وورد في الحديث الثاني بصيغة (اللهم) بزيادة ميم في آخره .
وقد اختلفت الأقوال في الحديث الثالث قيل : إن الاسمَ في السور الثلاث هو (الحيُّ القيوم) حيث لم يرد مقرونًا إلَّا في هذه السُّوَر الثَّلاث وقيل : بل إنَّه تأكيدٌ على أنَّه (الله) لورودها في هذه السُّوَر (الله لا إله إلا هو) وزادوا على ذلك بسَرْد تَمَيُّز اسم الله عن غيره بخصائص سنوردها لاحقًا قال بذلك ابنُ القَيِّم والخَطَّابيُّ والقُرْطبيُّ والطَّبَريُّ وغيرُهم .
عن منتديات قصة الاسلام