واشنطن بوست تفضح مناورات المغرب

  • PDF


قالت أن عودته إلى الاتحاد الإفريقي حصان طروادة  
واشنطن بوست تفضح مناورات المغرب


يُعّد انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي بمثابة (حصان طروادة) موجه لاحتواء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ضمن الاتحاد الإفريقي حسب ما اعتبرته اليومية الأمريكية واشنطن بوست. 
في تحليل يحمل عنوان (أليس انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي حصان طروادة) أكدت واشنطن بوست أن هذا الانضمام من شأنه طرح تحديات في مجال السلم للمنظمة الإفريقية بعدما استطاعت خلال الـ14 سنة الأخيرة تقليص النزاعات المسلحة في القارة وتطوير برنامج (الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية).
وقالت هذه المختصة في شمال إفريقيا والساحل نقلا عن تصريحات مسؤولين صحراويين bبهذا الخصوص أن مسؤولي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وصفوا ترشح المغرب (للانضمام إلى الاتحاد الإفريقي) بحصان طروادة لتدمير الاتحاد الإفريقي .
وأكدت حنا امسترونغ أن العديد من البلدان الإفريقية على غرار جنوب إفريقيا الذين يساندون تقرير مصير الشعب الصحراوي لا يثقون في النوايا الحقيقية للمغرب من وراء رغبته في الالتحاق بالمنظمة.
وأوضحت أن المغرب استعمل دبلوماسية اقتصادية بملايير الدولارات لإقناع بعض البلدان الإفريقية المؤيدة لتقرير المصير في الصحراء الغربية بقبول ترشحه في عضوية الاتحاد الإفريقي. واعتبرت أن المغرب في الحقيقة هو من يستفيد اقتصاديا من انضمامه للاتحاد الإفريقي وليس القارة الإفريقية.
وأوضحت امسترونغ أن انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي بعد تصويت 39 عضو في المنظمة من أصل 54 لصالحه من شأنه تعزيز المصالح الاقتصادية للمغرب بما في ذلك الاستثمارات البنكية والمنجمية والبناء والتأمينات في القارة .
وذكرت يومية واشنطن بوست أن المنظمة الإفريقية مارست ضغوطات على المغرب لجعله يتنازل عن مطالبه المزعومة حول الصحراء الغربية.
وسجلت اليومية أن الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة تساندان استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يحول دون تنظيمه المغرب منذ 26 سنة.
وأكدت يومية واشنطن بوست أن المغرب الذي سبق وناور من اجل طرد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من الاتحاد الإفريقي عن طريق زرع الانقسام بين الكتل الإفريقية الإقليمية عليه التحلي بنية حسنة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية.
وخلصت اليومية الأمريكية إلى أن ذلك (يعني إنه يتعين على الاتحاد الإفريقي إبراز قدراته لإيجاد حلول محلية للمشاكل المحلية).