البوليزاريو تهاجم موقف فرنسا من قرار محكمة العدل

  • PDF




اعتبرته انزلاقا جديدا
البوليزاريو تهاجم موقف فرنسا من قرار محكمة العدل 


وصف ممثل جبهة البوليزاريو بفرنسا أبي بوشرايا موقف فرنسا إزاء قرار محكمة العدل الأوروبية حول اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بمثابة (انزلاق جديد) يشجع فكرة التوسع المغربي. 
وقال بوشرايا في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية: (إن موقف فرنسا يعتبر بمثابة انزلاق جديد يشجع أكثر فأكثر فكرة التوسع المغربي في الصحراء الغربية) وجاء هذا كرد فعل لمذكرة يوم الاثنين التي وجهتها فرنسا إلى النواب الأوروبيين حيث اعتبرت أن قرار محكمة العدل الأوروبية من شأنه أن يفتح (فترة انعدام الأمن القانوني الذي يمكن أن يلحق أضرارا بالمتعاملين الاقتصاديين). 
 وبموجب حكمها الصادر في 21 ديسمبر 2016 منعت محكمة العدل الأوروبية استيراد المواد القادمة من الاستغلال اللاشرعي للموارد الطبيعية في الصحراء الغربية. 
وأشار المسؤول في جبهة البوليزاريو والممثل الشرعي للشعب الصحراوي الذي يكافح من أجل الاستقلال إلى أنه (بعد دعم فرنسا السياسي للمغرب في مسعاه المتمرد على منظمة الأمم المتحدة ومحاولاته دفن الحل المتفق عليه من قبل الطرفين (استفتاء تقرير المصير) ومساندتها للمغرب لمنع المينورسو من مهمة ضمان احترام حقوق الإنسان وحاليا مع هذه المذكرة الموجهة إلى البرلمانيين فقد ذهبت فرنسا بعيدا في سياستها المنحازة إلى غاية التضحية بالقانون الأوروبي من أجل خدمة أجندة السلطة المغربية). 
وأبرز السيد أبي بوشرايا أن حجة السهر على إبقاء علاقة جيدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي مساسا بالشرعية والقانون الأوروبي تعد فعلا ابتزازا تريد الرباط أن تمارسه على الاتحاد الأوروبي بعد صدور قرار المحكمة سنة 2015 وقرار محكمة العدل في ديسمبر 2016 داعيا باريس إلى ممارسة الحياد وأن لا تكون طرفا في المشكل بدلا من حله.