الأسد: سوريا فقدت أكثر من نصف قوتها الجوية

  • PDF


اعترف الرئيس السوري بشار الأسد بالخسائر الفادحة التى منيت بها قواته إثر هجمات المسلحين مشيرًا إلى أنه خسر أكثر من نصف قوات دفاعه الجوية.
وأكد (بشار ن) خلال لقاء له مع وكالة سبوتنيك الروسية أن روسيا عوضت جزءا من هذه الخسارة زاعمًا أن روسيا عندما تدعم قواته فإنها لا تحمي المواطنين السوريين والروس بل تحمي الأوروبيين والآخرين.
وقال الأسد ردًا على سؤال عن خسائر الدفاع الجوي السوري قبل الضربة الأمريكية: عدد كبير. فقد كانت هدفهم الأول. كان هدفهم الأول الدفاعات الجوية. لا نستطيع بالطبع إعطاء عدد دقيق لأن هذه معلومات عسكرية كما تعلم لكن يمكنني أن أقول لك أننا فقدنا أكثر من خمسين بالمئة .
وأضاف: بالطبع فإن الروس ومن خلال دعمهم للجيش السوري عوضوا جزءا من تلك الخسارة بأسلحة وأنظمة دفاع جوي نوعيّة. لكن هذا لا يكفي عندما تتحدث عن بلد بأكمله. الأمر يستغرق وقتاً طويلاً لاستعادة كل دفاعاتنا الجوية .
وأكد الأسد أن المفاوضات مع الجانب الروسي فيما يتعلق بشراء الأسلحة بما في ذلك أنظمة دفاع جوي جديدة تجري دائما فهذا هو الحال دائماً قبل الحرب وخلال الحرب. بالطبع فقد بتنا نحتاج المزيد من الأسلحة بعد الحرب بسبب الاستهلاك. وهذا جزء من العلاقة اليومية بين وزارتي الدفاع في روسيا وسوريا .