مخطط لتنشيط العديد من المواقع الأثرية ثقافيا

  • PDF


افتتح مهرجان جميلة.. ميهوبي يكشف:
مخطط لتنشيط العديد من المواقع الأثرية ثقافيا  


أعلن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي لدى إشرافه ليلة الخميس إلى الجمعة على افتتاح الطبعة الـ13 لمهرجان جميلة العربي بولاية سطيف أنه سيتم عما قريب وضع مخطط للتنشيط الثقافي عبر العديد من المواقع الأثرية في البلاد . 
وأوضح الوزير في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة أن السياسة الثقافية اليوم سوف لن تتوقف فقط عند تنظيم مهرجانين في موقعين أثريين وسياحيين هما تيمقاد (باتنة) وجميلة (سطيف) بل نفكر أيضا في تنشيط المواقع الأثرية الأخرى . 
ويتعلق الأمر كما أضاف بالمواقع الأثرية الأخرى لكل من عنابة ومداوروش (سوق أهراس) وقالمة وتبسة وسكيكدة وتيبازة مشيرا إلى أن كل هذه المواقع سيوضع لها مخطط لتنشيطها ثقافيا. 
وأبرز السيد ميهوبي بأن تنشيط هذه المواقع ثقافيا سيكون وفق دفتر شروط من أجل الحفاظ عليها ولاستغلالها وصيانتها لأغراض فنية وثقافية لأنه من غير المعقول كما قال- أن تتوفر الجزائر على هذا الكم الهائل من المواقع الأثرية دون أن تكون لها جدوى سياحية وثقافية. 
وذكر في هذا السياق بأن دائرته الوزارية ستعمل بالتعاون والتنسيق مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية لكي تكون هذه المواقع فضاءات ومجالات مفتوحة للاستغلال الثقافي والسياحي. 
وأبرز السيد ميهوبي بالمناسبة كذلك الأهمية والرعاية التي يوليها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة للفعاليات الثقافية على غرار مهرجان جميلة العربي الذي يستضيف في طبعته الـ13 لهذه السنة أسماء عربية وجزائرية لامعة في عالم الموسيقى والغناء. 
وتمنى الوزير أن تتاح الفرصة للمواهب الواعدة لأن نجاح أي فنان يكون كما قال- بحضوره في مهرجان مرجعي معتبرا مهرجان جميلة العربي من بين المهرجانات المقصودة يسعى كل فنان للمشاركة فيه. 
وقد نشط الليلة الافتتاحية للطبعة الـ13 لمهرجان جميلة العربي كل من الفرقة المحلية ديوان عامر للسراوي ونجم السهرة الفنان السوري حسين الديك والشاب عراس من سطيف.