مُرشد الإخوان السابق يُدفن ليلا تحت حراسة أمنية

  • PDF

بحضور أربعة من أقربائه فقط 
مُرشد الإخوان السابق يُدفن ليلا تحت حراسة أمنية

* هكذا علّقت نجلة مهدي عاكف على وفاته

ب. هـ
دفن في الساعات الأولى من صباح أمس السبت المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين بمصر محمد مهدي عاكف تحت إجراءات أمنية مشددة وبحضور أربعة من أقربائه فقط. وكانت أسرة الراحل أعلنت مساء أمس الجمعة وفاته في محبسه بعد تدهور حالته الصحية عن عمر 89 عاما.
وقال عبد المنعم عبد المقصود رئيس هيئة الدفاع عن عاكف إنه تم دفن عاكف في مقبرته بمقابر الوفاء والأمل (شرقي القاهرة) في تمام الساعة الواحدة من صباح السبت.
وأضاف عبد المقصود في تصريح لوكالة الأناضول أن الجهات الأمنية فرضت سياجا أمنيا في محيط مقبرة عاكف ولم تسمح فقط إلا لي ولزوجته وفاء عزت ونجلته علياء وحفيد له بحضور مراسم الدفن مشيرا إلى أن عددا محدودا من السيدات والرجال من أقارب عاكف بقوا خارج المقبرة.
وكتبت علياء نجلة الراحل في صفحتها بموقع فيسبوك عقب مراسم الدفن منعوا كل حاجة مضيفة أن والدها طلب الشهادة ونالها .
من جهته استنكر المتحدث الإعلامي باسم الإخوان أحمد سيف الدين منع أجهزة أمن الانقلاب أسرة الشهيد بإذن الله الأستاذ محمد مهدي عاكف من تنظيم صلاة الجنازة وإجبار أسرته على دفنه ليلا بدون جنازة .
وحملت جماعة الإخوان في بيان لها السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن وفاة مرشدها السابق عاكف لإصرارها على حبسه والتنكيل به رغم مرضه وتقدم عمره متهمة إياها بـ تعمد قتله . ودعت الجماعة لصلاة الغائب على مرشدها السابق وإقامة عزاء له الأحد المقبل بأحد الفنادق الكبرى في إسطنبول بتركيا.
وتوافق معارضون ومؤيدون لجماعة الإخوان في نعي مرشدها السابق (2004-2010) على توجيه انتقادات لاذعة للسلطات المصرية لإصرارها على حبس عاكف (89 عاما) وعدم الإفراج الصحي عنه.
وقال المعارض اليساري خالد علي في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك أردتم أن تنتصروا على الأستاذ مهدي عاكف بحرمانه من حق الإفراج الصحي ولم ترحموه فرحمه الله وانتصر عليكم بوهن جسده وشيخوخته ليكشف بموته عن قبح عقولكم وقيمكم إنا لله وإنا إليه راجعون .
وكتب المرشح اليساري السابق للرئاسة حمدين صباحي في حسابه على الموقع نفسه رحم الله محمد مهدي عاكف وغفر له وغفر لنا تقصيرنا في المطالبة بالإفراج الصحي عنه وعن كل سجين اجتمع عليه ظلام السجن وتقادم السن وإنهاك المرض كما كان حال الفقيد رحمه الله وكثيرين سواه .
واعتبرت أسرة محمد مرسي رئيس الجمهورية المعزول أن وفاة عاكف تعد قتل عمد نتيجة التنكيل به والإهمال الطبي المتعمد من سلطة الانقلاب وهذه جريمة لن تسقط بالتقادم .
وفي السياق نفسه كتب أستاذ النظم السياسية سيف الدين عبد الفتاح في حسابه على تويتر سيظل مهدي عاكف شاهدا على حقارة الانقلابيين ووضاعتهم عندما تركوا رجلا بلغ التسعين ومريضا بـالسرطان يموت في السجن بلا تهمة .
يُذكر أن عاكف ودع الحياة وهو سجين منذ جويلية 2013 على ذمة قضية واحدة تعرف بـ أحداث مكتب الإرشاد (المكتب الرئيسي لجماعة الإخوان) وحكم عليه فيها بالمؤبد قبل أن تلغيه محكمة النقض في جانفي الماضي وتعاد محاكمته من جديد.
هذا أول تعليق من نجلة مهدي عاكف على وفاته
علقت نجلة الراحل محمد مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين بكلمات دامعة صباح السبت عقب الإعلان عن وفاة والدها داخل مستشفى القصر العيني بعد نقلة من محبسه نتيجة وعكة صحية شديدة.
ونشرت علياء عبر حسابها الشخصي بموقع فيسبوك قائلة: منعوا كل حاجة بس والله الملائكة صلت والملائكة دفنت وإن شاء الله يا حبيبي انت في الجنه طلبت الشهاده ونلتها إن شاء الله شهيد إن شاء الله في الجنة ربح البيع يا أبي .
وأضافت: اللهم اغفر له وارحمه وتقبله في الصالحين مع النبيين والشهداء ربنا يصبرنا علي الفراق ويهون علينا بعدك .
وتابعت نجلة عاكف قائلة: ادعوا له وادعوا لنا وادعوا لاخواتي اللي اتحرموا 4 سنين من أنهم حتى يشوفوه أو يسمعوا حتى صوته اتحرموا حتى أن يودعوه ربنا اربط على قلوبنا وثبتنا يارب .
وشهدت الحالة الصحية لمرشد الإخوان السابق خلال الفترة الأخيرة انتكاسات عديدة جعلت الأطباء يجمعون على أنه يواجه أمراض موت.