ميانمار تضع حياة المسلمين في خطر أكبر

  • PDF


بزرعها الألغام على الحدود مع بنغلاديش
ميانمار تضع حياة المسلمين في خطر أكبر


قالت منظمة (هيومان رايتس ووتش) ان قوات الأمن في ميانمار قامت بزرع الألغام على طول الحدود البورمية - البنغالية بما يهدد حياة مسلمي الروهينغا الذين يفرون جراء تصاعد أعمال العنف ضدهم في ميانمار. 
وأضافت المنظمة - حسب ما ذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس السبت أن لديها أدلة تفيد بزرع ألغام خلال الأسابيع القليلة الماضية فيما أنكرت السلطات في ميانمار الاتهامات الموجهة إليها. 
يذكر أن قرابة نصف مليون شخص من أقلية الروهينغا المسلمة قد فرّوا من ميانمار إلى بنغلاديش هربا من العنف فيما أدانت منظمات دولية عديدة حملات القمع الممنهجة التي تستهدف الأقلية المسلمة في هذا البلد. 
وكان سبعة أعضاء في مجلس الأمن الدولي قد طالبوا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بإفادة علنية للمجلس المؤلف من 15 عضوا الأسبوع المقبل بشأن أعمال العنف التي وصفها بـ التطهير العرقي في ميانمار. 
وذكر راديو /سوا/ الأمريكي أن الدول السبع ومن بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دعت إثيوبيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن طيلة الشهر الجاري إلى ترتيب الإفادة الأسبوع المقبل. 
 وكان غوتيريس قد طالب منتصف هذا الشهر سلطات ميانمار بتعليق العمليات العسكرية وإنهاء العنف ضد أقلية الروهينغا المسلمة. 
وتشير آخر إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 397 ألفا من الروهينغا لجأوا إلى بنغلاديش منذ نهاية شهر أوت الماضي فرارا من عمليات عسكرية للجيش الحكومي في ميانمار.