هل للكسل أسباب جينية؟

  • PDF


قد يتساءل كثيرون عن أسباب كسلهم ويبدو أن الإجابة قد تكون هي الجينات نفسها إذ تساعد الأبحاث في تفسير سبب صعوبة بعض الأشخاص في القيام من السرير أو ممارسة الرياضة وذلك من خلال إجراء التجارب على الفئران وبينت نتائجها الأولية وجود استعداد وراثي للكسل وفق ما نقله موقع لايف ساينس العلمي.
ووضعت مجموعة من العلماء الفئران في أقفاص مع عجلات تشغيل وسجّلوا كم من الوقت قضى كل فأر في الجري خلال فترة ستة أيام ثم تم اختيار أفضل 26 عداءً ثم تمت مقارنتها مع أكسل 26 فأراً. وتم تكرار هذه التجربة عبر 10 أجيال ووجد الباحثون أن الفئران في الخط الأكثر نشاطاً كانت أكثر عرضة للركض بمقدار 10 أضعاف من الفئران الكسولة.
وفي محاولة لشرح السبب قارن الباحثون مستويات مجموعتين من الميتوكوندريا (هياكل صنع الطاقة في الخلايا) في خلايا العضلات التي يمكن أن تعزز ممارسة الرياضة والخصائص الفيزيائية والوصف الجيني.
وعلّق الباحث في كلية الطب البيطري في جامعة ميسوري مايكل روبرتس قائلاً : وجدنا اختلافات طفيفة في تكوين الجسم ومستويات الميتوكوندريا في خلايا العضلات من الفئران لكننا حددنا الاختلافات الجينية بين خطين من الفئران. من أصل أكثر من 17 ألف جين مختلف في جزء واحد من الدماغ حددنا 36 جيناً قد يلعب دوراً في الاستعداد لدافع النشاط البدني .
وعندما عدلت الأبحاث جينين في الفئران تحولت القوارض النشطة إلى كسولة ما يعني أن هذه الجينات لها علاقة بالنشاط والكسل.