فيلم معركة الجزائر يعرض بلندن

  • PDF


يروي انتفاضة القصبة ضد الاحتلال الفرنسي
فيلم معركة الجزائر يعرض بلندن 


تم مساء يومي الثلاثاء والأربعاء بالعاصمة البريطانية لندن عرض فيلم معركة الجزائر (1966) على التوالي برواق ذي موزاييك رومز وبجامعة الدراسات الشرقية والإفريقية (SOAS) . 
وقد تم عرض هذا الفيلم الذي أخرجه الإيطالي جيلو بونتيكورفو بمناسبة الذكرى الخمسين لمعركة الجزائر إذ يروي انتفاضة العاصميين بين 1954 و1957 بالقصبة ضد الاحتلال الفرنسي. 
وأكد المنظمون أن العرضين كانا متبوعين بنقاش نشطه كل من الكاتب سهيل دولاتزاي وكذا الطالبة الجزائرية ماليا بوعطية رئيسة أكبر نقابة طلابية بريطانية (الاتحاد الوطني للطلاب) خلال 2016 و2017. 
واستهلّ السيد دولاتزاي حديثه قائلا فيلم معركة الجزائر صوّر لنا تاريخا كان فيه حلم الحرية متقاسما وكذا الكيفية التي حاولت بها القوات الفرنسية قمع هذا الحلم مضيفا أنه يروي معاناة وكفاح شعب ضد الهيمنة الاستعمارية. 
وتابع الكاتب يقول أن معركة الجزائر لا تزال ضمن المستجدات نظرا للنزاعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المشابهة للوضعية الاستعمارية التي نقلتها هذه المعركة. 
وأكد المشاركون في هذا النقاش أن كفاح الجزائر من اجل استقلالها كان شرعيا مشيرين إلى أن البلدان التي لا تزال مستعمرة لها الحق في الكفاح من اجل استقلالها. 
وأبرزت من جهتها السيدة بوعطية أن الشعب المُستَعمَر لا يبحث عن العنف ولكن رده المسلح ما هو إلا جواب على الاستعمار. كما أوضح أحد المتدخلين أن حق الشعوب في استقلالها لا يعد إرهابا . 
وأشار السيد دولاتزاي الذي شاهد الفيلم لأول مرة قبل 30 سنة إلى أن معركة الجزائر التي لا تشكل سوى جزءً من الكفاح الوطني من اجل نيل الاستقلال لا يزال أثرها باق إلى يومنا هذا كون القمع الاستعماري مازال موجودا . 
واعتبر دولاتزاي وهو بروفيسور في الدراسات السينمائية والإعلامية بمدرسة الدراسات الإفريقية والأمريكية للعلوم الإنسانية بجامعة كاليفورنيا أن معركة الجزائر تسلط الضوء على مقاربة فريدة من نوعها لخطط حرب العصابات .