استراتيجية المواجهة مع إيران بحاجة لمراجعة

  • PDF

بقلم: ياسر الزعاترة
لا أحد يدري كيف توجّهت بوصلة المواجهة مع إيران إلى لبنان هكذا ودون مقدمات لافتة وبعد وقت قصير من تمرير صفقة (الحريري- عون) تحوّلت البوصلة إلى لبنان وبدأ الحديث عن تسخين وصل حد الحديث عن حرب محتملة لكأن الكيان الصهيوني يخوض حروبه من أجل الآخرين وليس وفق حساباته الخاصة الدقيقة.
دعك من القول إن الصهاينة لن يشنوا حربا من أجل حسابات آخرين أو أن حربا كهذه لن تضر الحزب كثيرا بوجود حاضنته الشعبية ودولة كبيرة بوسعها أن تجبر ما يُكسر من قوته التسليحية أو ما سيحصل عليه رغم إجرامه في سوريا أو أن إشعال حرب أهلية في لبنان سيضر بالسنّة أكثر من غيرهم في ظل ميزان القوى الراهن.. لندع ذلك كله ولنتأمل الجانب الأهم في القضية في ظل جوهرها المتمثل في المواجهة مع إيران.
هل يمكن القول إن لبنان هو العنوان الأهم للمواجهة أم أن هناك عناوين أكثر أهمية منه ومن أراد أن يواجه الجنون الإيراني فعليه أن يتوجه إليها دون تجاهل لبنان بطبيعة الحال؟
المؤكد أن العنوان الأهم للمواجهة مع إيران هي سوريا ومن أراد أن يضرب الجنون الإيراني ويدفع خامنئي نحو _الرشدس فعليه أن يثبت له أن مغامرته في سوريا كانت عبثية وأن عليه تبعا لذلك أن يأتي إلى كلمة سواء في كل المنطقة ولن يتم ذلك عبر تفاهمات مع روسيا لا تحل المعضلة بل عبر تقديم دعم نوعي لما تبقى من قوى الثورة لا سيما تلك التي لا يتهمها الغرب بالإرهاب وهذه لا زالت موجودة ويمكن دعمها لكن ذلك لا يمكن أن ينجح أيضا دون تفاهمات مع تركيا. أما استعداء الأخيرة فلن يؤدي إلى تحقيق المطلوب ولا شك أن تركيا معنية بكسر المشروع الإيراني في سوريا حتى لو التقت معها جزئيا في ملف الأكراد.
الملف الثاني الذي يبدو بالغ الأهمية هو الملف اليمني وهنا بدا واضحا أن إيران قد نجحت في جعله محطة استنزاف وهي أصلا ليست معنية بدماء الشعب اليمني وبكاؤها على الضحايا محض نفاق.
لا بد من تفكير جديد في اليمن. تفكير مناطه أن اليمن لن يحكمه طرف واحد وأن التعاون مع _الإصلاحس لتحقيق الحسم لا يعني أنه سيكون الحاكم ولا يعني شطب الآخرين ولكنه يعني تحقيق التوازن في المشهد السياسي بعيدا عن تغوّل طرف على آخر وإذا كان بالإمكان تحقيق ذلك عبر الحوار فذلك جيد مع أنه مستبعد قبل تغيير ميزان القوى على الأرض.
يبقى الملف العراقي. وهنا يمكن القول إن ما جرى من لقاءات عربية مع العبادي والصدر يمكن أن يشكل مدخلا لتشكيل رأي عام ينبذ الهيمنة الإيرانية وهذا ليس سهلا بكل تأكيد لأن _الحشدس هو أداة إيران تماما كحزب الله في لبنان لكن استمرار المحاولات مهم مع بث قناعة (هي حقيقية) بأن البلد لن يستقر من دون تفاهمات مقنعة تمنح العرب السنّة وضعا مناسبا في الدولة.
أما الأهم من ذلك كله في استراتيجية المواجهة مع إيران فيتمثل في حرمانها من شعار المقاومة والممانعة وثوب القضية الفلسطينية أما فعل العكس تماما فهو الكارثة بعينها على المواجهة مع العدوان الصهيوني ومع الجنون الإيراني في آن. وتفاصيل هذه القصة باتت معروفة للجميع.
الصراع في المنطقة دموي وعبثي في آن ويستنزف شعوب المنطقة ولا يفيد غير الأعداء والحديث عن المواجهة مع إيران ليس لإلغائها بل لدفعها نحو ترك الأوهام والمجيء إلى كلمة سواء تحقق مصالح الجميع.