تعرف على الفوائد الصحية للقرنفل

  • PDF

القرنفل أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة وله فوائد هامة على صحة الإنسان وسنتعرف على أهم فوائده الصحية عبر هذا المقال.
عشبة القرنفل هي أحد النباتات العطرية التي تستخرج من زهور براعم شجرة القرنفل ويشبه نبات القرنفل شكل المسمار حيث يتكون من جسم ورأس لها لون بني. ويعود أصل القرنفل إلى جزر مالوكو في إندونيسيا حيث كانت تستخدم كتوابل. وينتشر زراعة القرنفل في دول إندونيسيا والهند وزنجبار ومدغشقر وباكستان وسيريلانكا.

القرنفل يقاوم الربو
تقول الدكتورة لوسيندا ميسير أحد أشهر أطباء الطبيعة في الولايات المتحدة أنه عبر العديد من الدراسات التي أجريت أظهر القرنفل فوائد كبيرة في مقاومة العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي وذلك بفضل مركب الأوجينول وهو المكون الرئيسي للقرنفل. وهناك وصفة شعبية شهيرة لعلاج الربو عن طريق وضع برعمي قرنفل مع 12 إلى 15 ورق ريحان و 10حبات فلفل أسود ثم غلي هذا الخليط نحو ربع ساعة ثم إضافة ملعقتي عسل وحليب ثم شرب الخليط. 

فوائد القرنفل للأسنان

إذا كانت أسنانك تؤلمك ولا تستطيع الحصول على طبيب أسنان فإن القرنفل يمكن أن يقوم بدور طبيب الأسنان في تخفيف وتخدير الآلام ويحتوي القرنفل على مركب يسمى الأوجينول وهو مركب كيميائي يستخدم على نطاق واسع كمخدر ومسكن للآلام لاسيما في مجال طب الأسنان ويوفر زيت القرنفل فائدة أكبر للأسنان وإزالة الوجع بها إلا أن استخدام براعم القرنفل يؤدي نفس الغرض أيضاً.
ويقول خبراء طب الأسنان إنه يمكن استخدام رؤوس القرنفل للأسنان عن طريق وضع عدد قليل من الرؤوس في الفم حتى تصبح لينة بفعل اللعاب ثم مضغهم على الأضراس لتحرير الزيت الموجود في القرنفل ومن ثم تخفيف الآلام ويتم التخلص من الرؤوس المفروكة بعد نصف ساعة ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات حتى يتسنى لك الذهاب إلى طبيب الأسنان.

القرنفل يخفض السكري 
في عام 2006 عرضت دراسة في مؤتمر البيولوجيا التجريبية حيث وجد أن مستخلصات القرنفل لديها خصائص جيدة في تنظيم الإنسولين وخفض جلوكوز الدم والكولسترول الكلي والكولسترول السيء والدهون الثلاثية عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. وأشار العلماء إلى أن مرضى السكري يمكن أن يحصلوا على هذه الفوائد من خلال تناول 1 إلى 2 فصوص يومياً.

القرنفل يساعد على التنحيف

تقول خبيرة التغذية والتنحيف (كيري جلازمان) أن تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في خفض الوزن وتدعو جلازمان إلى تناول الأغذية الأكثر احتواءً على مضادات الأكسدة لفقد بضع كيلو جرامات من الوزن والحصول على صحة جيدة. حيث توضح جلازمان أنه يمكن خفض كيلو إلى كيلو ونصف أسبوعياً حال اتباع هذا الرجيم الغذائي الذي يحتوي على الأغذية ذات مضادات الأكسدة العالية والمنخفضة في السعرات في الوقت ذاته. ويأتي نظام جلازمان اعتماداً على القدرة على امتصاص الشقوق الحرة بواسطة مضادات الأكسدة بالرغم من عدم ثبوت فكرة أن مضادات الأكسدة لها القدرة على التخسيس والتنحيف ويعتبر القرنفل أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الأكسدة ففي دراسة جديدة أجريت في جامعة ميجيل هرنانديز الإسبانية وجد أن القرنفل هو أفضل الأغذية الطبيعية على الإطلاق احتواءً على مضادات الأكسدة. ووجد الباحثون أن القرنفل يحتوي على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة مثل الأحماض الفينولية.