أطعمة تقاوم التوتر والاكتئاب

  • PDF




قد يكون لما تأكله علاقة مباشرة  فعندما تكون مشغولاُ أو متعبا أو تحت ضغط خارجي فأنت تبحث عن أكل كمية كربوهيدرات كثيرة ولا تستطيع السيطرة على نفسك بدلا من تناول الحلوى أو الأيس كريم والتي قد تشعرك بتحسن أفضل. حاول أن تجرب تناول بعض أنواع الأطعمة حيث أن هذه الأطعمة تعمل على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن وهي كالآتي: 
- البرتقال: يعد البرتقال عنصرا غنيا بفتامين C وهو عنصر متكامل فهو يساعد على تحسين المزاج ومن المثير للاهتمام أن فيتامين C  يعمل على السيطرة على الانفعالات وفي الأساس فهو يحمي الجسم من الآثار التراكمية للإجهاد.
- الموز: الموز غني بعنصر البوتاسيوم وهو معدن أساسي لتنظيم ضغط الدم (والذي يرتفع عندما تكون متوترا).  والموز يعمل على تهدئة العقل لأنه غني بالتربتوفان المعروفة باسم الأحماض الأمينية التي تعزز هرمون السيروتونين الذي يجعلك تشعر بتحسن وهرمون الميلاتونين الذي يجعلك تنام جيدا.
 -السبانخ والبروكلي: وتناول كوب واحد من السبانخ يوفر 40 من احتياجاتك اليومية من الماغنسيوم. أما البروكلي يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد على تجديد أجسامنا في أوقات الضغط ويعمل على تخفيف الإجهاد وهو غني بفيتامين B وحامض الفوليك وخاصة التي يساعد على تخفيف القلق والذعر وحتى الاكتئاب.
- الأفوكادو: الدهون غير المشبعة الأحادية والبوتاسيوم في الأفوكادو تساعد على خفض ضغط الدم. وينصح أطباء المعهد الوطني للقلب والرئة بأنه أفضل الطرق التي تعمل على خفض ضغط الدم هو تناول كميات كافية من البوتاسيوم الموجودة في الأفوكادو و الموز. 
- شاي البابونج: أجريت دراسة في جامعة ولاية بنسلفانيا على حوالي 57 شخصا يعانوا من القلق والتوتر لمدة 8 أسابيع   وبتناول شاي البابونج أدى إلى تقليل أعراض القلق. ويعرض المركز الطبي لجامعة ميرلاند بعض الأدلة على أنه مهدئ للأعصاب ويساعد على النوم. 
- الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يحتوي على مادة البوليفينول التي هي مضادات الأكسدة القوية والتي تحفز الدوبامين (الدوبامين يخلق حالة مزاجية إيجابية). يمكنك تناول كوب من الشاي كل يوم فهو مهدئ جيد لبدء يومك بنشاط.
- شاي الزنجبيل: يمكنك تناول حفنة من شاي الزنجبيل فهو يعمل علي تحسين مزاجك وإعطاءك إحساس مشرق وتفاؤل والانتعاش والهدوء. وإذا كنت تمر بيوم سئ  سوف تتبدد كل المشاعر السيئة فشاي الزنجبيل يعمل على تقليل الضغط ويساعد على الاسترخاء.
- الأرز البني: النشويات  تعمل على الاحتفاظ بمستوى عال من الطاقة في حالات الإجهاد فالأرز البني والمعكرونة هم نشويات (كربوهيدرات) تمد الجسم بكمية متواصلة من الطاقة على مدار اليوم.
 - السلمون: سمك السلمون والذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد خلايا الدماغ على العمل بشكل أكثر كفاءة. والأوميغا 3 تساعد على خفض مستويات هرمونات التوتر والأدرينالين.
- التونة: هذا النوع من الأسماك مثل الحليب يحتوي على فيتامين B6 و B12 والتي هي المصدر الرئيسي لقتل الإجهاد. وهي أيضاٌ غنية بالبروتين وخالية من الدسم. لذلك يمكنك أكلها حوالي 3 مرات في الأسبوع  للحصول عل فوائد قتل الإجهاد.  
-المحار: المحار غني بالزنك وفيتامين A  وعادة ما يستخدم كفاتح للشهية. ومن المقترح أن يقدم مع الليمون البارد.
 - لحم البقر: هو رائع  للعائلة التي تعاني من ضغط خارجي في الحياة. حيث أن بها كميات كبيرة من الزنك وفيتامين B   والحديد وأيضاٌ تساعد على ثبات حالتك المزاجية. 
- الشكولاطة: من المعروف أن الشكولاطة بها كمية من الكافيين. وأنها واحدة من أفضل الأطعمة التي تساعد على تقليل التوتر وذلك لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تنظم ضغط الدم والدورة الدموية. 
 - الكاجو: هو غني بالزنك. وقد أثبت خبراء التغذية أن انخفاض الزنك يزيد من حدة القلق والتوتر والاكتئاب والكاجو يعد مصدرا جيدا للزنك.  
- الثوم: الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تخفيف التوتر كما أنه مضاد للسرطان وأمراض القلب بل وحتى نزلات البرد. ويمكن تناوله مقليا مع الحساء أو بإضافته في معظم وجبات الطعام.
 - الجوز :يحتوي الجوز على الألياف ومضادات الأكسدة والأحماض الأمنية غير المشبعة وحمض اللينولينتك هو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية وهي مركبات تمنع ارتفاع ضغط الدم  ومما يساعد على تقليل التوتر والقلق. 
- اللوز: يعد من مسكنات الإجهاد ويحتوي على الزنك وفيتامين E B  والمغنسيوم ويساعد في إنتاج السيروتونين مما يقلل من التوتر وتعديل المزاج.