معرض الصور الفوتوغرافية بالجلفة يبهر الجمهور

  • PDF




ربط تاريخ المدينة العريق بحاضرها الجميل
معرض الصور الفوتوغرافية بالجلفة يبهر الجمهور 
يستمتع سكان مدينة الجلفة هذه الأيام بفعاليات معرض للصور الفوتوغرافية يربط تاريخ مدينتهم العريق بعبق الحاضر الجميل تزينت به دارالثقافة (بن رشد) التي تحتضن هذه المبادرة. 
وعادت الصور الفوتوغرافية القديمة بالتحديد في أذهان البعض ممن يشكل لهم الماضي القريب فترة طفولتهم وشبابهم إلى ذكريات جعلت الكثير منهم يذرفون الدموع وهم يرون الأزقة والشوارع والساحات العمومية وحتى المؤسسات التربوية ومقرات الإدارة والمساجد العتيقة التي ألفوها. 
وأثنى زوار المعرض الذي انطلقت فعالياته بداية الأسبوع الجاري ليتواصل حتى نهايته على هذه المبادرة التي اشترك في تنظيمها كل من المركز الثقافي للوثائق الصحراوية بولاية غرداية وكذا جامعي الصور القديمة من الجلفة منهم بلخضر شولي ومالك كردال ومساهمة المصور المحترف طالب عماد الدين. 
وتشكل الصور المعروضة مجموعة أعمال تعرض لأول مرة حيث تم التقاطها من بعض الرهبان بداية من عام 1900 وفي ما بعد قام برقمنتها وأخرجها السيد لوك فايلي مسؤول مكتبة الصور في المركز الثقافي للوثائق الصحراوية كما يحوي المعرض الذي ينظم بمناسبة الذكرى الـ 156 لتأسيس مدينة الجلفة بالمرسوم الإمبراطوري المؤرخ في 20 فيفري 1861 صور نادرة تعرض لأول مرة أخذت خلال القرن التاسع عشر (19م) إلى جانب مخططات لمدينة الجلفة عبر التاريخ وصور قديمة لذات المدينة وبطاقات بريدية من مجموعة بلخضر شولي ومالك كردال ويتزين المعرض كذلك بصور فنية حديثة تبرز معالم مدينة الجلفة بين الماضي والحاضر للمصور المحترف طالب عماد الدين. 
وخصص داخل فضاء هذا المعرض الذي يعرف تهافتا للزوار جناحا لبيع كتاب يضم بين طياته الصور المعروضة من طرف المركز الثقافي للوثائق الصحراوية حيث تعود أرباحه مباشرة في شكل بادرة تضامنية إلى جمعيتين محليتين هما جمعية شعاع الأمل لمساعدة مرضى السرطان وجمعية (كافل اليتيم) لمساعدة اليتامى.