لا تحرم نفسك من أكلات fast food

  • PDF


صحتك في غذائك
لا تحرم نفسك من أكلات fast food
قد يصدم الكثير من الناس بعد قراءة هذا الموضوع لأنّهم كوّنوا فكرةً سابقة عن أنّ تناول الأطعمة السريعة مثل البرغر والبيتزا وحتى البطاطا المقلية التي لا تفارقهما تسبّب السمنة المفرطة ولكن لرواد السوشيال ميديا آراء أخرى بعد جمع سلسلة دراسات ومعلومات وأخبار لباحثين وعلماء. والمفارقة اليوم أنّ هذه الأطعمة لها فوائد صحّية عديدة وقد لا تكون سيّئةً إلى الدرجة التي سمعنا عنها.


البيتزا تقلل من الإصابة بالسرطان
فما رأيك بما توصّل إليه علماء بريطانيّون في دراسة حول الأشخاص الذين يتناولون البيتزا إذ إنّهم أقل عرضة للإصابة بسرطانات القولون والفم والمريء ناهيك عن أنّها تحمي الرجال وتحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات شرط أن يتمّ تناولها بكمية مضاعفة من الصلصة عن تلك المعتادة فالبندورة المطهوّة تساعد بشكل كبير في دعم المناعة ضد هذه الأمراض. وينصح العلماء في المقابل بتقليل كمية الجبنة إلى النصف وبذلك تكونين قد عمدتِ إلى تقليل كمية الدهون وبالتالي خطر الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.
أمّا عن أحد المكوّنات الأساسية في تنكيه البيتزا الأوريغانو فهو سلاح هام ضد إصابة الرجال بسرطان البروستات بحسب الباحثين في جامعة لونغ آيلند الأميركية إذ يحتوي على مادة كارفاكول الكيميائية والتي تمّ اختبارها وإضافتها إلى خلايا سرطانية فقضت عليها خلال أربعة أيام فقط بحيث تحفّزها على قتل نفسها ومنعها من التكاثر هذا فضلاً عن كون الأوريغانو مضاداً للأكسدة والبكتيريا.


أسرار البرغر الصحي


أما البرغر وهو الطعام المفضل لدى الأولاد والكبار والذي يحرم منه الكثيرون في الحميات الغذائية فقد تبين اليوم أنّه أحد أكثر الوجبات الغذائية المتكاملة في حال أُعدّ بطريقة صحية. يحتوي البرغر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين من اللحمة الحمراء إضافةً إلى إمكانية زيادة كمية الخضار في الوجبة التقليل من الجبنة والصلصات الدسمة ما يزيد من نسبة الألياف المفيدة للجسم والموجودة في الطماطم والفلفل والخس.
وينصح أخصائيو التغذية بإعداد اللحم الخاص بالبرغر أو الـ(Patty) على طريقة الشيّ بدلاً من القلي بالزيوت فهذا يُقلّل من نسبة السعرات الحرارية والدهون المشبعة. ولا شكّ في أنّ الاستغناء عن الخبر واستبداله بلُفافة الخس يُوفّر حتى 150 وحدة حرارية ويُمكن إضافة البصل بكثرة لتحفيز كمية الصوديوم.


البطاطا المقلية تحسن المزاج
كما توصل علماء بريطانيون إلى أن البطاطا المقلية تساهم في تحسين المزاج وتحفيز الفرح إذ إن المسألة مرتبطة بكمية الكربوهيدرات الموجودة في هذا الطبق ففي البداية رائحتها تعيد الشخص إلى أوقات سعيدة قضاها وهذا له تأثيرات نفسيّة عديدة فضلاً عن كونها مادةً ترفع نسبة السعادة وتحسّن الحالة النفسية.
وقد تمّ إثبات ذلك في دراسة لجامعة أستون في بيرمنغهام حيث أُعطي مشاهدو فيلم عن الوضع المأسوي في هيروشيما- اليابان بعد إلقاء القنبلة الشهيرة في نهاية الحرب العالمية الثانية صحن بطاطا مقلية وآخرون مجلات وتمّت تعبئة استمارات تشير إلى الحالة النفسية لهم فتبيّن أنّ الذين تناولوا البطاطا تحسّنت حالتهم النفسية بشكل كبير.