10 توابل منافعها الصحية لا تضاهى

  • PDF




يبدو أن التوابل ذات الروائح الطيبة والتي تعطي الأطعمة نكهات مميزة لن يقتصر دورها فقط على استخدامها في الأكلات والوجبات الغذائية إذ اكتشفت دراسة طبية حديثة أن هناك 10 توابل تقوم بدور العقاقير الطبية فالدراسات العلمية الحديثة توصلت إلى نتائج إيجابية حول فوائد الأعشاب إذ تعد النباتات الطبية المجففة جزءا أساسيا في طب الأعشاب إلى جانب استخدام الكثير من التوابل أيضا في علاج الكثير من الأمراض أو حتى للوقاية من الإصابة بها.
وتؤكد الدراسات أن أهمية الأعشاب لا تقتصر على جزء محدد من النباتات فكل جزء في النبات له فوائده واستعرض الأطباء من خلال بحوث معمقة  فوائد 10 أعشاب طبيعية وهي:
- اليانسون لعلاج آلام البطن: أو المعروفة بـ (حبة حلاوة)إ لى جانب نكهتها اللذيذة فاليانسون له دور مهم في علاج آلام البطن إذ يساعد على التخلص من الغازات والمغص عند الأطفال.
- القرنفل لآلام الأسنان: يساعد القرنفل في القضاء على الجراثيم لذا ينصح أخصائيو العلاج بالأعشاب بمضغ القرنفل لعلاج آلام الأسنان.
- إكليل الجبل لمشاكل الدورة الدموية: ويعد نبات إكليل الجبل مضادا طبيعيا للالتهابات ما يعني أنه من الممكن استخدامه في علاج الكثير من الأمراض ولأولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ينصحهم أخصائيو العلاج بالأعشاب بالاستحمام بأوراق إكليل الجبل.
- الزعتر لعلاج السعال ورائحة الفم الكريهة: للزعتر فوائد كثيرة إذ يستخدم لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية إلى جانب دوره في علاج الصداع ورائحة الفم الكريهة.
- العرعار مدر للبول: أثبتت الدراسات أن نبات العرعر له تأثير طيب في إدرار البول ويعزز تدفق الدم إلى الكلى ولاستخدام العرعر في الوجبات الدسمة تأثير فعال يساعد على هضم الأطعمة بشكل أفضل.
- المريمية لعلاج التهاب الحلق: ينصح خبراء طب الأعشاب بالمضمضة بالمريمية لعلاج التهاب الحلق والسعال ومشاكل اللثة.
- الحلبة لعلاج مشاكل الهضم: تعتبر الحلبة عقارا منشطا يساعد على الهضم كما يعمل على حثّ المعدة والأمعاء على إفراز العصارات اللازمة لهضم الطعام.
- الفلفل الحار مسكن للآلام: الفلفل الحار مفيد للدورة الدموية ويفتح الشهية ويساعد على تسكين الآلام أيضا.
- الثوم له مفعول سحري رغم رائحته: للثوم فوائد سحرية إذ يستخدم لعلاج ضغط الدم وتصلب الشرايين إلى جانب دوره في علاج مشكلة تساقط الشعر وإن كانت سمعة الثوم غير طيبة بسبب رائحته إلا أن فوائده كثيرة.
- القراص فوائده تفوق سمعته: يجتنب الكثيرون نبات القراص لأنه يلسع إلا أنه مفيد للتخلص من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتيزم إلى جانب دوره في علاج تضخم البروستاتا والتهاب المثانة.