فصول محو الأمية تفتح أبوابها للمعنيين

  • PDF


توقع التحاق 4000 بالوادي و2920 دارس بالنعامة
فصول محو الأمية تفتح أبوابها للمعنيين 
 يتوقع أن يلتحق ما يفوق 2.920 دارس ودارسة بفصول محو الأمية بولاية النعامة مع إنطلاق الموسم الدراسي 2017 ـ 2018 مطلع شهر أكتوبر المقبل وفقا لما أفاد به مدير ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار. 
ي. ت/ وأج
ويشكل العنصر النسوي نسبة 98 بالمئة من مجموع الملتحقين بفصول محو الأمية بالولاية فيما تتراوح أعمار المسجلين بين 20 و70 سنة ويتوزعون على 85 قسما عبر 12 بلدية يؤطرها 73 معلما كما يرتقب مع بداية الموسم الجديد لفصول محو الأمية وللمرة الأولى على مستوى الولاية فتح قسم للتدريس باللغة الأمازيغية ببلدية النعامة فيما سيستقبل مركز إعادة التربية بعين الصفراء (جنوب الولاية) 35 دارسا من المستويين الأول و الثاني عبر قسم واحد لمحو الأمية يتواجد بهذه المؤسسة وفق نفس المصدر. 
وفتحت فصول محو الأمية لهذه الولاية عبر العديد من المرافق والجمعيات منها المدارس الابتدائية التي تضم 30 قسما والمراكز الثقافية ودور الشباب (بقسم واحد لكل منهما) وهياكل التكوين المهني (قسمان) وكذا 47 قسما عبر المساجد والمدارس القرآنية و3 أقسام بمقرات الجمعيات. 
للتذكير سجلت ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بالنعامة الموسم الفارط تخرج 270 دارس من فصول محو الأمية وهو ما يمثل نسبة نجاح تقدر بـ79 بالمئة من مجموع 340 ممتحن في المستوى الثاني. 
وقد أطلقت ذات الملحقة في شهر سبتمبر الجاري أبواب مفتوحة عبر البلديات لتحسيس البدو الرحل والمواطنين الذين لم يسعفهم الحظ في التعلم وخصوصا الذكور منهم بأهمية الالتحاق والتسجيل بفصول محو الأمية كما يتواصل تسجيل المتحررين من الأمية الراغبين في مواصلة الدراسة عن طريق المراسلة وتوجيه المرأة الماكثة بالبيت لقطاع التكوين المهني لنيل شهادات حرفية.


..... وأكثر من 4.000 متمدرس منتظر بالوادي    
ينتظر التحاق ما لا يقل عن 4.410 متمدرس بفصول  محو الأمية برسم الموسم المدرسي الجديد بولاية الوادي حسبما استفيد يوم الخميس من مسؤولي ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار يتوزعون هؤلاء المتمدرسين على 340 قسما مفتوح عبر بلديات الولاية الثلاثين منها 421 قسم بالمستوى الأول و126 آخرا بالمستوى الثاني حيث يزاولون تعليمهم بعديد الفضاءات لتقريب هياكل التدريس منهم تتصدرها المؤسسات التربوية (141 فوج) والمساجد والمدارس القرآنية (45) ومقرات الجمعيات (42) ودور الشباب والمراكز الثقافية المنتشرة بأحياء البلديات إلى جانب مراكز التكوين المهني.
ويشرف على تأطير فصول محو الأمية نحو 316 معلما منهم 144 عونا متعاقدا مع ملحقة الديوان و150 آخرا ضمن عقود إدماج مهني إلى جانب 22 متطوعا. 
وتحسبا للموسم الدراسي الجديد تنظم إدارة الملحقة أبواب مفتوحة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عبر بلديات الولاية بهدف التحسيس بأهمية التمدرس بفصول محو  الأمية في إطار الإستراتيجية الرامية إلى القضاء على هذه الآفة.