75350 تلميذا يستفيدون من فحوصات ببشار

  • PDF


في إطار برنامج الصحة المدرسية 
75350 تلميذا يستفيدون من فحوصات ببشار
يستفيد ما لا يقل عن 75.350 متمدرسا في الأطوار  التعليمية الثلاث من فحوصات طبية وشبه طبية ضمن الخدمات التي تقدمها وحدات الكشف والمتابعة المتواجدة بولاية بشار ويتعلق الأمر بـ 17 وحدة للكشف والمتابعة التي من بينها 13 وحدة تشتغل بصفة دائمة وأربع بنظام جزئي و10 وحدات مجهزة بكراسي لجراحة الأسنان وهي  تعتبر وسيلة للتكفل بالكشف ومتابعة الصحة البدنية والعقلية للتلاميذ. 
ويشرف على تأطير هذه الهياكل التابعة للصحة المدرسية أخصائيون وممارسون للصحة العمومية وذلك في إطار مساهمة قطاع الصحة في متابعة التلاميذ المتمدرسين عبر البلديات الإحدى والعشرين لولاية بشار وعلى صعيد آخر وبشأن النقل المدرسي الذي يسمح للتلاميذ القاطنين بالمناطق النائية بمتابعة مسارهم الدراسي في ظروف جيدة فقد وصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة العمومية إلى 5.804 تلميذا منهم 407 متمدرسا في الطور الإبتدائي و2373 في المتوسط و3.024 في مرحلة الثانوي. 
ووضعت في متناول هؤلاء التلاميذ 102 حافلة صغيرة منها 35 تابعة لقطاع التضامن الوطني و67 تعود ملكيتها إلى الداخلية والجماعات المحلية وذلك في إطار الجهود المبذولة من طرف الدولة لتطوير التعليم عبر الجهة -   تضيف- مديرية التربية. 
وخصصت الولاية في الآونة الأخيرة إعانة مالية تفوق قيمتها 97 مليون دج لفائدة الجماعات المحلية لتمكينها من تأجير هذا الصنف من مركبات النقل الجماعي إلى جانب ضمان الصيانة لحافلاتها. وبشأن الإطعام المدرسي تحصي ولاية بشار 160 مطعما مدرسيا مفتوحا بمؤسسات  التعليم الإبتدائيي مما سمح ذلك بتوفير الوجبات لفائدة 41.200 تلميذا برسم السنة الدراسية الجديدة.