إرشادات لتخطيط الإنفاق الأسري

  • PDF


دون كل المشتريات والمصروفات والاحتياجات والرغبات الأسرية في فترة زمنية معينة قد تكون شهر مثلا مصروفات الغذاء الملابس السكن العلاج المصروفات الشخصية ولا تنسى الادخار وتقدير تكاليف وإثمان المصروفات السابقة تقديراً تقريبياً نوتقدير قيمة الدخل الذي تحصل علية الآسرة في فترة شهر مثل راتب شهري مكفاءت دورية وأجور من أعمال أضافية.
موازنة الدخل مع المنصرف فعادة يزيد ما يصرف على البنود السابقة عن الدخل وحتمية تبسيط مستوى المعيشة والبعد عن التكلف فقديماً قالوا (التدبير نصف المعيشة) قلل من الطلبات واحذف ما لا يلزم منها: الاستفادة من الخدمات المجانية كالعلاج والتعليم المجاني.
عدم الإسراف في الاستهلاك
ضرورة تجسيد منطق عدم الإسراف بطريقة غير مدروسة كسواء في الغذاء أو استخدام الماء أو الكهرباء والهاتف والاستفادة من قدرات ومهارات ومعارف وعلوم أفراد الآسرة وأوقات فراغهم في توفير ما يدفع في الخدمات المختلفة كدهان المنزل تصليح الراديو التلفزيون أجراء إصلاحات السباكة والكهربا واللجوء الى زيادة دخل الأسرة عن طريق مشاركة أفرادها بقدراتهم ومعارفهم في اعمال مختلفة تدر دخلا إضافيا.
كما أن عليك المشاركة في زيادة الدخل بالعمل بعد الظهر في العديد من الأعمال وتنفيذ بدقة ما تم إعداده في الخطوات السابقة ولا بأس من إجراء بعض التعديلات الضرورية والطارئة حسب ما يستجد من ظروف وقد يكون من المستحسن وضع المبالغ المخصصة للصرف على أبواب الإنفاق المختلفة في أظرف يكتب عليها اسم البند الذي ستصرف عليه. ولابد من التركيز على الادخار جزء ولو بسيط من دخل الأسرة يتم استثماره في نواحي الاستثمار المختلفة.
فكر في إيجاد البدائل 
خذ الوقت الكافي للتفكير في مدى الحاجة للشراء ودراسة مدى قدرتك على تسديد الأقساط ولا تستقطع قيمة الأقساط نسبة كبيرة من الدخل الشهري بما لا يتجاوز قدراتك وإمكانياتك حتى لا تقع في مشاكل مالية وقانونية واجتماعية والحرص على تسديد الإقساط في أوقات استحقاقها حتى لا تزيد الفائدة وتعجز عن التسديد وتتراكم الإقساط وأشتري النوع والموديل الذي يحقق حاجتك وفي حدود إمكانياتك والقيام بزيارة العديد من المتاجر حتى تحصل على السعر المناسب لقدرتك المالية.
ضع في اعتبارك عند استخدام البطاقة 
تستخدم في مواجهة الطوارئ المادية منها في شراء الضروريات وليس الكماليات وتستخدم في شراء السلع الأساسية والبضائع المعمرة كما تأكد دائما أن استخدام البطاقة لا يكون إلا عند الضرورة القصوى أو في حالة قدرتك على تسديد فواتيرها قبل إصدار فوائد عليها.