إبراز أهمية استخدام تطبيقات الرياضيات في مختلف المجالات

  • PDF


خلال ملتقى بجامعة  أدرار
إبراز أهمية استخدام تطبيقات الرياضيات في مختلف المجالات


أبرز مشاركون في أشغال ملتقى نظمته جامعة أدرار  مؤخرا أهمية ونجاعة استخدام تطبيقات الرياضيات في إيجاد حلول علمية سريعة لمختلف إشكالات وتحديات مجالات الحياة اليومية من أجل تحقيق الجدوى  
الاقتصادية لمختلف الأنشطة الإنسانية. ويهدف اللقاء الذي حضره خبراء وباحثون من داخل وخارج الوطن إلى تسليط الضوء على التطور الحاصل في مجال استخدام تطبيقات علم الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات في المعالجة الآلية والتقنية لمختلف المشاكل والصعوبات التي تواجهها القطاعات الحيوية والاقتصادية مثلما أشار إليه منسق الملتقى عوماري محمد. كما يشكل اللقاء فرصة أمام الأساتذة والطلبة الجامعيين لتبادل الخبرات العلمية في مواكبة التطورات العلمية الحديثة التي تحققت في مجال استخدامات الرياضيات وتكنولوجيات المعلومات بما يضمن تعزيز الرقمنة وتفعيل الحلول الذكية لمختلف التحديات. وفي هذا الجانب استعرض عبد العالي أحمد من معهد الحوسبة الآلية بجامعة قطر عينة من نتائج أعماله البحثية المهتمة باستخدام التطبيقات الرياضية في رقمنة اللغة العربية واختلافاتها بين المشرق والمغرب العربيين والتي استطاع من خلالها تطويع الحروف العربية حتى تتم معالجتها بسلاسة عن طريق الحاسب الآلي. 
وبدوره تناول وهاب عبد الغاني من جامعة سيدي بلعباس بالتعريف والشرح نظرية النقطة الثابتة (الصامدة) ونظرية الاحتواء وهي خلاصة لمخرجات أبحاث علمية  حديثة أنجزت خلال السنة الحالية بالتعاون بين باحثين إسبان وأمريكيين. وتتواصل أشغال الملتقى على مدى يومين بقصر الثقافة لولاية أدرار لمعالجة جملة المحاور تتناول معالجة الالكترونيات ودور النمذجة في صناعة القرارات الصائبة وعلاقة الشبكات الاجتماعية بالتعليم الالكتروني إلى جانب أهمية الأنظمة الموزعة والخوارزميات المثلى وتطبيقاتها الرياضية وشبكات الاستشعار اللاسلكية وأمن المعلومات وجودة خدمة الشبكات.