أدوات تهذيب وتربية الطفل

  • PDF


من الملاحظ أن هناك العديد من الأطفال لا يفضلون التهذيب وخاصة إذا كان الأطفال في الأعمار الصغيرة فكثيراً ما نجد الطفل يظهر تحديات للتهذيب ويبدي رفضه لممارسة أي أوامر للتهذيب وهنا يأتي دور الأم في تقويم الأطفال وحثهم على التهذيب. إليك بعض النصائح للسيطرة على الطفل وتعليمه أصول التهذيب.


القواعد العامة لتهذيب الأطفال
- روح الجماعة: ابدئي بتعليم الطفل أن الأسرة هي جماعة واحدة تكمل بعضها البعض وجميع الأفراد يستمدون الدعم من بعضهم حتى الأطفال.
- الإحترام المتبادل: من أكثر المشاكل بين الأطفال و أسرتهم هو عدم الاستماع إلى الأطفال لذلك فابدئي أنت وأعطي الطفل إهتمام خاص فلضمان تهذيب الطفل إحرصي على سماع الطفل حينما يتحدث إليك حتى تحصلين على نفس الإهتمام حينما تتحدثين إليه.
- الاتساق: لمزيد من تهذيب الطفل كوني متسقة في القواعد التي تعليمها للطفل من خلال أن تكلفي الطفل القيام بعمل يومي روتيني ليتعلم الطفل تحمل المسؤولية.
- الحياة ليست دائما عادلة: ينبغي تعليم الطفل أن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة فعليك تعليم الطفل الوقوف في الطابور لانتظار دوره وتعليم الطفل قبول مشاركة الآخرين في الأشياء.


أدوات التهذيب والتربية لسلوك الطفل


يجب أن تعلمي أن تلك الأدوات لا تصلح لكل الأمهات أو الأطفال أو تصلح لكل وقت ولكن هذه الأدوات تمنح للأمهات أساليب مختلفة للتعامل مع الأطفال.
1 - أداة الحب المسرف للطفل: منذ الولادة إلى عمر سنة يجب إعطاء الطفل كل الحب والحنان الذي يحتاجه فهذا لا يجعله مدلل ففي الحقيقة إعطاء الطفل المزيد من الحب يجعله شخصا متكيف وحسن التصرف. فالطفل يبني ثقته في أهله عن طريق إشباعهم لرغباته والتي تجعل الطفل يشعر بالاطمئنان فإذا بكي الطفل فحاولي حمله فالطفل دوماً يريد أمه بجانبه.
2- أداة الإستبدال: من 6 شهور الى سنة ونصف يتعلم الأطفال من الحياة حيث يقومون بتجريب الأشياء فعند رمي الطفل لألعابه فإنه يريد معرفة ماذا سوف يحدث و لا يعني إحداث فوضي في المكان وعليكي بدلاً من أن تضربيه أن تحميله وتحنو عليه.
3- أداة الصحيح والخطأ: من سنة الى سنتان هناك فرق بين المولود الذي يلقي بلعبه في الأرض للعب وبين الطفل الذي يلقي بألعابه لعمله أن هذا سوف يحدث فوضي لأمه.
4- أداة تشجيع سلوك الطفل الإيجابي :من سنة وما فوقها شجعي الطفل عند قيامه بتصرف صحيح وقد يحتاج منك بعض الجهد للتعود علي تشجيع الطفل علي السلوك الايجابي بدلا من معاقبته علي السلوك الخطأ.
5- أداة طلب مساعدة الطفل: من  سنة إلى 8 سنوات يأتي الأطفال إلي عالمنا وهم متعاونين ويتوقف دور الأم هنا علي تنمية هذه الميزة الفطرية في الطفل بطلب المساعدة منه فإعمدي لطلب مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية وأن يتعاون معك.
6- أداة السيطرة علي غضب الأطفال: من سنة الى سنتان لا يستطيع الأطفال السيطرة على مشاعرهم وفي هذا العمر يجب تعليمهم كيفية السيطرة علي الغضب فحاولي تهدئة الطفل عند بكائه لا تتحدثي مع الطفل بشان ما أغضبه إلا بعد الانتهاء من البكاء.
7- أداة وضع مواعيد محددة للطفل: من سنتان الى أربع سنوات تعتبر هذه الأداة من أهم الأدوات التي تساعد الطفل علي التهذيب ولكنها في نفس الوقت مثيرة للجدل. ففي بعض الأحيان يشعر الطفل بأنه مسيطر عليه بدلا من شعوره بالاستقلال ولتفادي حدوث ذلك إنتظمي مع الطفل علي هذه الأداة وحددي مواعيد للأعمال المطلوبة ثم تحدثي إليه أن كلا منكم يريد الراحة لذلك فاطلبي من الطفل الذهاب إلى غرفته ليأخذ قسطا من الراحة.
8- أداة أخذ المكافآت: من ثلاث سنوات الى ثمان سنوات يتأثر الأطفال كثيراً بالمدح على سلوكهم الجيد بدلا من عقابهم علي السلوك السيئ كما أنهم يفضلون دائما التوضيح المباشر مثال أن تتطلبي من الطفل أن تأخذي منه شيئاً مقابل سلوكه الخطأ.
9-أداة حل النتائج: من خمس سنوات الى ثمان سنوات   بتلك الأداة نريد أن نعلم الطفل التهذيب بأن يختار الطفل بنفسه مثلاً إنهاء الواجب الدراسي قبل مشاهدة التليفزيون أو عدم لعب الكرة في المنزل لذلك إحرصي علي مشاركة الطفل في البحث عن بعض الحلول البديلة عن اللعب في المنزل أو لأي مشكلة أخرى.