اكتشاف 20 حالة جديدة للإصابة بالسيدا بتبسة

  • PDF


التحاليل تتم بالمجان وبسرية
اكتشاف 20 حالة جديدة للإصابة بالسيدا بتبسة
 
تم اكتشاف 20 حالة جديدة للإصابة بداء فقدان المناعة المكتسبة إيدز أو سيدا عبر ولاية تبسة وذلك منذ مطلع السنة الجارية حسب ما أفادت به مؤخرا مديرة الصحة بالنيابة السيدة جمعة جابري. 
وأوضحت نفس المسؤولة خلال يوم دراسي نظم بجامعة العربي التبسي بمبادرة لمديرية الصحة والسكان بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة هذا المرض الفتاك 1 ديسمبر من كل سنة) بأن حالات السيدا المكتشفة هذا العام قد ارتفعت مقارنة بعامي 2016 و 2015 اللتين تم خلالهما تسجيل 14 و8 حالات. وأضافت في هذا السياق بأن هذه الحالات قد تم اكتشافها من خلال تشغيل مركز الكشف الطوعي الذي يقع بالعيادة المتعددة التخصصات الطبية بشير منتوري بعاصمة الولاية التي تقوم بتحاليل بالمجان وسرية . من جهتها وبعد أن ذكرت بالأسباب الرئيسية للإصابة بالسيدا على غرار العلاقات الجنسية التي تتم بطريقة غير وقائية و تعاطي المخدرات والشدود الجنسي أكدت رئيسة مصلحة الوقاية بمديرية الصحة الدكتورة إيمان خنان أنه بالإضافة إلى الكشف عن فيروس ضعف المناعة البشرية فإن مركز الكشف الطوعي عن السيدا يقدم  تحاليل ما قبل الزواج و حصائل ما قبل العمليات الجراحية. 
وأضافت بأن الحالات الجديدة المكتشفة إيجابية للإصابة بالسيدا بعد تأكيد  معهد باستور بالجزائر العاصمة قد تم التكفل بها من طرف أخصائيين و نفسانيين  على مستوى المركز الجهوي بعنابة حيث يستفيد المصابون بالعلاج الضروري بالمجان. و تم التأكيد بالمناسبة بأن هذا اليوم الدراسي الذي شارك فيه أطباء أخصائيون  و طلبة ستعقبه حملة تحسيسية وللكشف الطوعي السري لفائدة طلبة و مقيمين  بالأحياء الجامعية.   
ويندرج اليوم الدراسي والحملة التحسيسية ضمن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء فقدان المناعة المكتسبة حيث يستهدف البرنامج بالخصوص الشباب وذلك لإرساء  ثقافة صحية ووقائية من هذا المرض.