مؤسسة القصبة تهتم بالرواية الجديدة للكاتب مصطفى يعلاوي

  • PDF




نظمت يوما لبيعها بالإهداء
مؤسسة القصبة تهتم بالرواية الجديدة للكاتب مصطفى يعلاوي
 
نظمت مؤسسة القصبة أول أمس بمقرها بباب الجديد (أعالي العاصمة) جلسة بيع بالإهداء للكاتب الصحفي مصطفى يعلاوي عن روايته الجديدة الجنرال كا والتي ستذهب مداخيلها إلى صندوق المؤسسة المشتغلة على تراث مدينة الجزائري حسبما أكده الروائي. 
وعرف اللقاء مشاركة أعضاء وأصدقاء مؤسسة القصبة و على رأسهم بلقاسم باباسي المشتغل على تراث وتاريخ المدينة وساهموا في اقتناء نسخ من المؤلف الجديد الذي ستصب مداخيل البيع في صندوق المؤسسة حيث اعتبر السيد مصطفى يعلاوي هذه الخطوة واجبا اتجاه من ينشطون في سبيل الحفاظ على ذاكرة الجزائر. 
وتبادل الحضور رفقة الروائي النقاش حول موضوع عمله الجديد الصادر في شهر جوان المنصرم بفرنسا عن منشورات أرماتون وأعيد إصداره في الجزائر مؤخرا لدى  منشورات بيبر ليبريري آرت (  Paper Library Art ) الكائنة بقسنطينة. وقال  الكاتب أن عمله هو بالدرجة الاولى اشتغال على الخيال الروائي ي وهو يحاول   
أن يروي بعض التفاصيل العالقة في ذاكرته يوم كان يشتغل صحفيا في فترة  التسعينات. و أردف بالقول إنه كتب رواية بوليسية فيها الكثير من التشويق تروي (باللغة  الفرنسية) قصة الجنرال كا عبر 300 صفحة وهو جنرال متقاعد يعاد استدعاؤه من  أجل التحقيق في قضية اختفاء غامض لأحد أعوان الأمن مع اشتباه تورط الأخير  في شبكة من المتطرفين يتحركون في محور الجزائر العاصمة - قسنطينة. 
وأكد صاحب المؤلف التلاعب (La manipulation ) في سنة 2013 أن هذه الشخصية غير واقعية لكنها شخصية إيجابية بحيث يمكن تتبع خطواتها في البناء  الدرامي للنص واكتشاف دورها الاساسي في حل العقدة. ليعقب لاحقا بالقول إنه أراد تقديم شهادة حية من أجل الذاكرة التاريخية للجزائر وتنويه بالدور الأكيد الذي قامت به المؤسسة العسكرية في مرحلة عصيبة من تاريخ الجزائر  المعاصر.  ويذكر أن مؤسسة القصبة التي أنشأت سنة 1990 بمبادرة من جمعية قدماء تلامذة مدرسة الساروي بالقصبة تهدف إلى اعادة الاعتبار إلى قصبة الجزائر والحفاظ عليها . وقد شاركت الجمعية في إعداد مشروع مخطط الحفاظ الذي مكن من تسجيل  القصبة نهائيا في لجنة التراث العالمي خلال دورة سانتا في التي عقدت في ديسمبر 1992.