الدعوة لإعداد دليل خاص بالإدماج المهني للأشخاص المعاقين

  • PDF


خلال ورشة عمل بقسنطينة :  
الدعوة لإعداد دليل خاص بالإدماج المهني للأشخاص المعاقين


أوصى مشاركون في ورشة العمل حول برامج التكفل  بالأشخاص المعاقين في مؤسسات المساعدة عن طريق العمل المنظم مؤخرا بالمركز الوطني لتكوين المستخدمين المختصين بمؤسسات المعاقين بقسنطينة بـ إعداد دليل  خاص بالإدماج المهني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. وأوضح المجتمعون في هذا اللقاء الذي حضره ممثلون عن الحركة الجمعوية وعديد الشركاء والأطباء النفسانيين من عديد ولايات الوطن أن مثل هذا الدليل سيساعد هذه الشريحة على تحقيق و ترقية الاستقلالية الاجتماعية و المهنية والاندماج بشكل أفضل في الحياة اليومية داعين في ذات السياق إلى تشجيع فتح المزارع البيداغوجية عبر جميع ولايات الوطن باعتبارها المكان المثالي لاستقبال  الأشخاص من ذوي الإعاقات الثقيلة. 
وأضافوا أن الحصول على إعانات مالية من طرف عديد الشركاء لاسيما وكالة التنمية الاجتماعية سيشكل دعما آخرا لمثل هذه المؤسسات الموجهة للمعاقين الذين تجاوزوا سن الـ18 سنة مشددين على أهمية التنسيق بين المراكز النفسية البيداغوجية لاسيما فيما يتعلق بالأطفال غير المتكيفين ذهنيا الذين بالإمكان إدماجهم على مستوى مؤسسات المساعدة عن طريق العمل والتي تشمل كلا من المزارع البيداغوجية ومراكز المساعدة على العمل. 
وتخللت أشغال هذه الورشة عدة مداخلات تمحورت على وجه الخصوص حول التكفل  النفسي والبيداغوجي و الصحي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة علاوة على الإطار القانوني للمزارع البيداغوجية ودور وكالة التنمية الاجتماعية في الإدماج المهني للأشخاص المعاقين. 
وقد أعقب هذه المداخلات نقاش مفتوح من طرف عديد الشركاء من قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة التقليدية والتكوين المهني والبيئة تم خلالها تقديم عديد  المقترحات التي صبت في مجال تحسين التكفل بذوي الاحتياجات على جميع الأصعدة.