زي تراثي أصيل البلوزة الوهرانية في ضيافة تظاهرة متحف المتاحف بالمدية

  • PDF


 
سيبرز المتحف العمومي الوطني أحمد زبانة لوهران تاريخ زي البلوزة الوهرانية في تظاهرة متحف المتاحف التي ستقام يومي 26 و27 فيفري الجاري بالمدية حسبما أفادت به المكلفة بالحفظ بمصلحة الجرد لمتحف وهران فاطمة مغربي. وسيتم في هذه التظاهرة المنظمة من قبل المتحف العمومي الوطني للفنون  والتقاليد الشعبية التعريف بتاريخ البلوزة الوهرانية والتي تعرف أيضا بإسم الزعيم وتعتبر من أقدم الأزياء التقليدية بوهران وكذا تطور خياطتها وفق ما أوضحت ذات المتحدثة. 
وفي هذا الإطار سيقوم متحف أحمد زبانة بتصميم مشهد جلسة تقليدية لعرض البلوزة الوهرانية مع إبراز من خلال ورشة للصناعة التقليدية طرق خياطتها  وتزيينها كما أضافت السيدة مغربي لافتة الى أن ذات المتحف يحتفظ بمجموعة رائعة من الأزياء الشعبية تمثل مختلف مناطق الوطن منها الزي الوهراني . وتم بالمناسبة برمجة محاضرة تتناول تاريخ إنشاء المتحف العمومي الوطني أحمد زبانة وفروعه الأربعة وهي الإثنوغرافيا الأجنبية والمغاربية وتاريخ وطبيعة و الفنون الجميلة والآثار فضلا عن عرض منشورات المتحف كما أشير إليه. 
كما ستسمح تظاهرة متحف المتاحف لسكان المدية باكتشاف القطع الأثرية والتراثية التي يزخر بها المتحف من خلال اللافتات والصور مع إعطاء نبذة تاريخية حول شهيد المقصلة أحمد زبانة الذي يحمل المتحف اسمه تخليدا لذكراه وفق ذات المصدر.