5 فوائد صحية للشوكولاطه الداكنة

  • PDF


تعتبر الشوكولاطه عند الكثير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم مرادفاً للسعادة. فالشوكولاطه قادرة على رفع مستويات السيروتونين (هرمون السعادة) في المخ. ومع ذلك هناك فرق كبير بين الشوكولاته العادية بالحليب والشوكولاته الداكنة التي تحتوي على كمية سكر قليلة للغاية وقد يضاف إليها القليل من الحليب أو لا يضاف إليها مطلقاً. وتجدر الإشارة إلى أن أفضل أنواع الشوكولاته الداكنة من حيث الجودة هي التي تتراوح نسبة الكاكاو فيها بين 70 إلى 99 . وفيما يلي مجموعة من فوائد الشوكولاته الداكنة:
تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن
حيث تحتوي الشوكولاته الداكنة على مستويات عالية للغاية من مضادات الأكسدة. وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبّب الإصابة بالسرطان. كما أنها غنية بالمعادن مثل الحديد المغنيسيوم النحاس المنجنيز الألياف الفوسفور الزنك والسيلينيوم.
تخفف من الشعور بالتوتر
كما ذكرنا من قبل فإن الشوكولاطه الداكنة تساعد على زيادة مستويات السيروتونين الذي يعمل كمضاد للاكتئاب ويمكنه أن يقلل من الشعور بالتوتر حيث أفادت دراسة أجريت من قبل مجموعة من العلماء في سويسرا بأن المركبات الكيميائية الموجودة في الشوكولاته الداكنة يمكنها أن تلعب دوراً رئيسياً في تحسين مستويات التوتر لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتوتر. ووفقاً للدراسة فإن تناول ما يقرب من 40 جراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً على مدى أسبوعين يساعد على تقليل مستويات هرمون التوتر بشكل كبير. إذا كنت تتناول الشوكولاته الداكنة لخفض مستويات التوتر احرص على ألا تقل نسبة الكاكاو بها عن 85 .
تخفض مستويات الكوليسترول
أثبتت الدراسات العلمية أن الكاكاو الموجود في الشوكولاته الداكنة يمكنه أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم والذي قد يؤدي إلى سد الأوردة والجدران الداخلية للشرايين. وبالتالي فإن الشوكولاته الداكنة تساعد الشرايين على أداء وظيفتها بشكل سليم. علاوة على ذلك تشير بعض الأدلة إلى أن الشوكولاته الداكنة قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. مما يساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب.
تحسن قدرات المخ
أفادت دراسة أجريت من قبل جامعة نوتجهام بأن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يعزز من تدفق الدم إلى المخ لمدة تصل إلى ثلاث ساعات. علاوة على ذلك فإنها تعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى وتساعد على تحسين التركيز. لذلك يُنصح بتناول القليل من الشوكولاته الداكنة أثناء الدراسة أو قبل الدخول إلى الامتحان.
وجبة صحية خفيفة ولذيذة
لا داعي مطلقاً أن تشعر بالذنب حيال تناول الشوكولاته الداكنة (75-99 من الكاكاو) فلديها العديد من الفوائد الصحية. فقد احرص على عدم الإفراط في تناولها حيث تحتوي بعض العلامات التجارية على كمية كبيرة من السكر. تذكر فقط أنه كلما زادت نسبة الكاكاو كلما قلت كمية السكر.