الروهينغا أسوا حرب على الإسلام في الالفية

  • PDF




هيومن رايتس: جيش ميانمار اغتصب  عشرات الفتيات  المسلمات
 الروهينغا.. أسوا حرب على الإسلام في الالفية
دعت منظمة هيومن رايتس ووتش امس الإثنين ميانمار إلى معاقبة قادة الجيش والشرطة إذا كانوا قد سمحوا لجنودهم بالاغتصاب والاعتداء على نساء وفتيات من مسلمي الروهنجيا الذين يمثلون أقلية في البلاد.
وقالت المنظمة التي مقرها في نيويورك إنها وثقت عمليات اغتصاب واغتصاب جماعي وأعمال عنف أخرى ضد فتيات صغيرات لا تتجاوز أعمارهن 13 عاماً خلال مقابلات مع بعض من 69 ألفاً من مسلمي الروهنجيا الذين فروا إلى بنغلاديش منذ أن ردت قوات الأمن في ميانمار على هجمات على مواقع حدودية قبل 4 أشهر.
وقالت نشرة إخبارية للمنظمة : إن هذه الاعتداءات  لم تكن على ما يبدو عشوائياً أو حسبما تتيح الظروف ولكنه جزء من هجوم منسق وممنهج ضد الروهنجيا وذلك إلى حد ما بسبب انتمائهم العرقي ودينهم .
وجاء تقرير هيومن رايتس ووتش بعد أيام فقط من إعلان محققين تابعين للأمم المتحدة أن من المرجح جداً أن قوات الأمن في ميانمار ارتكبت جرائم في حق الإنسانية ما مثل مشكلة لزعيمة البلاد أونغ سان سو كي.
بنغلاديش تدعو لدعم خطة إعادة توطين الروهنجيا
 من جهتهان دعت سلطات بنغلاديش المجتمع الدولي أمس الأحد إلى دعم خطتها لإعادة توطين عشرات آلاف اللاجئين الروهنجيا من ميانمار إلى جزيرة  ثينغار تشا البنغلاديشية. 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير خارجية بنغلاديش أ.هـ. محمود علي دعوته لممثلي 60 بعثة دبلوماسية والعديد من وكالات الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات مفيدة لإعادة توطين اللاجئين. 
وتقضي الخطة بإعادة توطين الروهنجيا على الجزيرة حيث قال الوزير: إن اللاجئين سيحصلون على المساعدات الإنسانية بشكل أفضل . 
ويعيش نحو 232 ألفا من المسلمين الروهنجيا - من المسجلين وغير المسجلين - في بنغلاديش إلا أن أكثر من 65 ألفا آخرين بدأوا في الوصول إلى البلاد في أكتوبرفرارا من العنف في ولاية أراكان غرب ميانمار.