هذا ما يتوقعه خبراء بخصوص أسعار البترول

  • PDF

توقع خبراء ومسؤولون حسب وسائل اعلام البريطانية اليوم السبت ارتفاعا لأسعار البترول في الوقت الذي تضاعف فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول جهودها لإعادة توازن السوق.

وصرح الرئيس المدير العام لشلومبارجي (خدمات بترولية) بال كيبسغارد أن التراجع المتواصل للمخزونات البترولية والتوجهات الأخرى للسوق قد تمخض عنه منحى تزايدي لأسعار البترول.

وأوضح في هذا الصدد أن الاستثمارات في التنقيب عن الغاز الصخري في امريكا الشمالية ستنخفض في الثلاثي الرابع للسنة الجارية.

وأبرز السيد كيبسغارد أن انخفاض المخزونات البترولية الدولية في الثلاثي الثالث "تظهر بشكل واضح أن سوق البترول يعرف الان توازنا".

كما بقيت الاستثمارات خارج امريكا الشمالية في بلدان الخليج وروسيا في مستويات منخفضة حسب الرئيس المدير العام لشلومبارغي.

وأكد ذات المسؤول يقول أن "تواصل هذه التوجهات للسوق والتي تضاف إليها التراجعات الجديدة والمتواصلة للمخزونات البترولية الدولية تحدث حاليا الأسس الضرورية لمنحنيات تصاعدية لأسعار البترول فضلا عن نمو الاستثمارات الدولية في التنقيب والانتاج".

من جهته، تقاسم الرئيس المدير العام لباكر هيوغي ثاني اكبر شركة دولية للخدمات البترولية، لورانزو سيمونيلي هذا التحليل لسوق البترول. كما ابرز أن اسعار البترول تبقى "متذبذبة" وبالتالي يبقى الزبائن "حذرين".

أما نائب رئيس ترافيغوراي احدى اكبر شركات السمسرة والنقل البحريي بان لوكوكي فحذر أن عصر الأسعار المنخفضة للبترول "يوشك على الانتهاء"، مضيفا أن "عجزا مهما سيبرز خلال السنتين القادمتين".

يذكر أن اعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول قد اعلنوا عن امكانية تمديد اتفاق خفض الانتاج الذي من المرتقب أن ينقضي شهر مارس 2018.