انشغال أمريكي بأوضاع الصحراء الغربية

  • PDF

أعربت الغرفة العليا للكونغرس الأمريكي عن انشغالها لانسداد مسار السلم في الصحراء الغربية داعية سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى منظمة الأمم المتحدة، نيكي هالي، إلى دفع مجلس الأمن على إيجاد حل لهذا النزاع.

وجاء في نص ميزانية 2018 لكتابة الدولة الذي صادقت عليه لجنة مجلس الشيوخ المكلفة بالتخصيصات المالية أن "اللجنة منشغلة لعدم تسجيل تقدم في مسار تسوية النزاع المستمر حول وضع الصحراء الغربية".

وفي الفصل المتعلق بتمويل عمليات كتابة الدولة في الخارجي أوضحت اللجنة أنه "يجب على سفيرة الولايات المتحدة لدى منظمة الامم المتحدة العمل على تحرك مجلس الأمن في هذه القضية خاصة فيما يتعلق بتطبيق لائحة مجلس الأمن 2351 الصادرة بتاريخ 28 أفريل 2017".

وفي تصريح لوكالو الأنباء الجزائرية، أعرب ممثل جبهة البوليساريو بواشنطن، مولود سعيد، عن ارتياحه كون "هذا النص مطابق للشرعية الدولية".

في نفس الاطار أوضح الديبلوماسي الصحراوي أن "مجلس الشيوخ الامريكي واضح بخصوص هذا الملف بحيث أكد أن الاراضي الصحراوية المحتلة خاضعة بالفعل لاختصاص منظمة الامم المتحدة وليس لاختصاص المغرب".

واستطرد يقول أن "اللجنة خصصت للمساعدة الممنوحة للصحراء الغربية فصلا منفصلا عن المغرب للتأكيد على أن هذا الاقليم المحتل ليس مغربيا".