نحو استغلال المحلات المهنية كمرافق إدارية في تيسمسيلت

الثلاثاء, 29 ديسمبر 2015


بقرار من السلطات الولائية
نحو استغلال المحلات المهنية كمرافق إدارية في تيسمسيلت

سيتم على المدى القريب بولاية تيسمسيلت السماح للبلديات باستعمال العديد من المحلات المهنية غير المستغلة بالمنطقة كمرافق إدارية خدماتية حسب ما أعلن عنه الأمين العام للولاية.

وأوضح البار مبارك خلال اجتماع تقييمي عقب زيارته التفقدية للمشاريع السكنية الجاري إنجازها ببلديتي خميستي والعيون وذلك نيابة عن والي الولاية بأن (السلطات الولائية ستسمح قريبا بكراء المحلات المهنية غير المستغلة من قبل البلديات لفائدة العديد من الهيئات العمومية على غرار وحدتي الديوان الوطني للتطهير والجزائرية للمياه بما يساهم في استغلال جيد لهذه المرافق). وأضاف ذات المسؤول بأنه (يتم حاليا إحصاء شامل لجميع المحلات المهنية المنجزة على مستوى الولاية للوقوف على معرفة دقيقة لوضعية هذه المرافق لاسيما مشكل انعدام الربط بشبكة الكهرباء) وقال (قدمنا توجيهات صارمة لرؤساء البلديات إجراء تطهير لهذه المحلات لمعرفة وضعيتها).
ومن جهة أخرى أشار الأمين العام للولاية إلى أن جميع المؤسسات التربوية بالولاية تتوفر حاليا على خدمة التدفئة المدرسية بما في ذلك المرافق المتواجدة بمناطق نائية بما يعكس المجهوذات الكبيرة المبذولة من قبل السلطات الولائية كما لفت إلى أن وضعية النقل المدرسي بالولاية سيتم تسويتها خلال وقت قصير وأن مصالح الولاية ستخصّص إعانات مالية في هذا الإطار لفائدة جميع البلديات .
وكشف السيد البار من جانب آخر على أن وزارة السكن والعمران والمدينة ستتكفل قريبا بتوفير التمويل المالي لمشاريع تهيئة مختلف الشبكات (الطرقات والماء الشروب والتطهير) للتجزئات الاجتماعية التي استفادت منها الولاية .
كما أعلن ذات المسؤول عن الشروع خلال فيفري المقبل في ربط قريتي عين قرقور (خميستي) ومقيصبة (العيون) بشبكة غاز المدينة فيما سيشرع في إيصال هذه الطاقة الحيوية لفائدة قرية عين فراجة ببلدية خميستي خلال الثلاثي الثالث من سنة 2016 وأبرز من جهة أخرى أنه تم اتخاذ إجراءات استعجالية لرفع جميع التحفظات في ظرف 15 يوما على الوحدات السكنية العمومية الإيجارية المزمع توزيعها قريبا ببلدية خميستي .
وأشار السيد البار إلى أنه (بناء على تعليمات والي الولاية فإنه سيتم التكفل في القريب العاجل بإنهاء جميع مشاريع التهيئة الخارجية المتعلقة بالسكنات العمومية الإيجارية المنتهية بكل من بلديتي خميستي والعيون) وقد تفقد الأمين العام للولاية العديد من الوحدات السكنية التي ما تزال قيد الإنجاز ببلديتي العيون وخميستي منها مشروع إنجاز 40 وحدة عمومية إيجارية بقرية سلمانة (العيون) و410 مسكن اجتماعي و20 وحدة في إطار صندوق معادلة الخدمات الاجتماعية بمدينة خميستي.

ق.م