تخزين نحو 16 ألف طن من البطاطا ببومرداس

الثلاثاء, 13 فبراير 2018

بهدف تنظيم السوق وضبط الأسعار
تخزين نحو 16 ألف طن من البطاطا ببومرداس

تستهدف المصالح الفلاحية ببومرداس توجيه لغرف  التخزين كمية تتراوح ما بين 15.000 طن و16.000 طن من البطاطس الموجهة للاستهلاك من أجل تنظيم السوق وضبط الأسعار حسبما أفاد به مؤخرا رئيس مصلحة الإنتاج النباتي بمديرية المصالح الفلاحية. 
ق.م 
أوضح رشيد مسعودي لوكالة الأنباء الجزائرية بأنه تم إلى حد اليوم تخزين حسب طلبات الفلاحين المنتجين الراغبين في ذلك كمية تصل إلى نحو 10.000 طن من  محصول البطاطس ما بعد الموسمية التي تم جنيها مؤخرا وما قبلها من المواسم والعملية متواصلة في ظروف جيدة. 
وسيتم إخراج هذا المحصول الحيوي من غرف التبريد بشكل تدريجي -يضيف نفس المصدر- ما بين أشهر أفريل و ماي القادمين لتغطية العجز في الإنتاج في هذه الفترة و بالتالي ضبط الأسعار وضمان استقرارها. 
وفي إطار عملية التخزين هذه سيتم توجيه إلى غرف التبريد -يقول المصدر- جزء من محصول البطاطس الموسمية الموجهة للاستهلاك التي انطلقت عملية جنيها مؤخرا حيث يتوقع تحقيق إنتاج وفير يصل إلى نحو 28.000 طن استنادا إلى مؤشرات المحصول الأولية الجيدة . 
وأكد السيد مسعودي في هذا الصدد بأن مؤشرات الإنتاج الأولية لهذا المحصول التي حققت في مساحة 130 هكتار و التي تم جنيها إلى حد اليوم مشجعة ومبشرة جدا حيث تم جني نحو 2080 طن من البطاطس بمعدل مردود وصل إلى 180 قنطار في الهكتار الواحد. 
وعرفت المساحة الإجمالية الموجهة لهذا المحصول الذي تتواصل عملية جنيه إلى غاية نهاية شهر مارس القادم تحسنا هذا الموسم حيث تجاوزت الـ 1020 هكتار وهو الأمر الذي اعتبره السيد مسعودي من المؤشرات الإيجابية للتحسن الملحوظ المرتقب لهذا المحصول الزراعي. من جهة أخرى وفي نفس إطار عملية ضبط السوق والأسعار ذكر نفس المصدر بأنه يجري حاليا تزويد هذه الأخيرة من محصول البطاطس ما بعد الموسمية التي انتهت عملية جنيها نهاية شهر جانفي الماضي حيث تم تحقيق ما يزيد عن 7600 طن بمعدل مردود 230 قنطار في الهكتار في مساحة إجمالية تصل إلى 260 هكتار. 
وتعرف أسعار البيع بالتجزئة لهذه المادة الغذائية الحيوية حاليا عبر أسواق الولاية حالة من التذبذب حيث تتراوح في المجمل ما بين 45 دج و55 وأحيانا 65 دج حسب النوعية للكلغ الواحد. تجدر الإشارة من جهة ثانية إلى أنه انطلقت مؤخرا -حسب السيد مسعودي- عملية  زرع البطاطس الموسمية الموجهة للاستهلاك التي ستغرس في أكبر مساحة مقارنة بمحاصيل المواسم الأخرى حيث تصل إلى نحو 1800 هكتار ونحو 103 هكتارات أخرى  لزرع بذور البطاطس. 
وتم إلى حد اليوم زرع رغم التقلبات الجوية والظروف المناخية الصعبة -يضيف  المصدر- مساحة تصل إلى نحو 250 هكتار والعملية ستتواصل إلى نهايتها مع أواخر  شهر مارس القادم إذا ما تحسنت الظروف المناخية.