الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر

الثلاثاء, 08 مايو 2018


أحبُّ الأعمال إلى الله : 
الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر 
قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : أحبُّ الأعمال إلى الله الإيمانُ بالله ثم صلةُ الرحم ثم الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر .
المعروف : جميع الطاعات وسميتْ معروفًا لأنها تعرفها العقولُ السليمة والفطرُ المستقيمة وأولُ معروف وأعظمه : عبادةُ الله وحده لا شريك له وإخلاص العبادة له وترك عبادة ما سواه وبعْدَ ذلك سائرُ الطاعات من واجبات ومستحبات كلُّها تدخل نطاق المعروف .
المنكر : كلُّ ما نَهَى الله تعالى عنه ورسوله فجميعُ المعاصي كبائرُهَا وصغائرها منكرٌ لأنها تنكرها العقول السليمة والفطر المستقيمة وأعظمُ المنكر : الشركُ بالله عز وجل .
إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرق ما بين المؤمنين والمنافقين وهو من أخص أوصاف المؤمن .
وهناك مراتبُ ثلاثةٌ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بيَّنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَنْ رأى منكم منكرًا فليغيِّره بيده فإنْ لم يستطعْ فبلسانه فإنْ لم يستطعْ فبقلبه وذلك أضعف الإيمان [أخرجه مسلم] .
وكذلك هناك ثلاثُ صفات ينبغي أن يتحلَّى بها الآمرُ بالمعروف والناهي عن المنكرِ وهي :
1- العلم : أن يكون عالمًا بالمعروف الذي يأمُرُ به والمنكرِ الذي ينهَى عنه .
2- الرفق : أن يكونَ رفيقًا حكيمًا بما يأمُرُ به وفيما ينهى عنه .
3- الصبر : أن يكونَ صبورًا على الأذى كما حكي الله سبحانه عن وصيَّة لقمان الحكيم لابنه ليمتثلها الناسُ ويقتدوا بها : يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [لقمان: 17] .
فالعلمُ يكونُ قبل الأمر والنهي والرفقُ يكون في حالة الأمر والنهي والصبرُ يكون بعد الأمر والنهي .