موناكو في الواجهة و5 صفقات عربية تزيّن البداية

الجمعة, 10 أغسطس 2018




قطار البطولة الفرنسية انطلق أمس
موناكو في الواجهة.. و5 صفقات عربية تزيّن البداية
يمرُّ صيف 2018 بهدوء تام على سوق الانتقالات الخاص بالدوري الفرنسي حيث ابتعدت أندية المسابقة عن الصفقات المدوية وكانت حريصة للغاية في فتح خزائنها لتدعيم صفوفها.
واليكم أبرز ملامح ميركاتو فرنسا ويسلط الضوء على الصفقات الجديدة التي دعمت بها مختلف الأندية صفوفها والذي افتتح امس الجمعة بلقاء جمع بين أولمبيك مارسيليا وتولوز.
ضمت الأندية الفرنسية إلى صفوفها منذ مطلع الموسم الجاري 101 صفقة جديدة منها 11 صفقة إعارة و27 صفقة مجانية وبلغ إجمالي صرف فرق الليج 1 في الميركاتو 233.68 مليون جنيه إسترليني.


بطولة خاصة لموناكو
تصدر موناكو قائمة أكثر الأندية التي ضمت لاعبين جدد بـ10 صفقات مقابل 86.4 مليون إسترليني يليه فريق كان 8 صفقات ثم 7 صفقات لكل من آنجيه ليل تولوز والصاعد حديثًا أولمبيك نيم.
وتعاقدت أندية ديجون ومونبيلي وستراسبورغ وريمس ونانت مع 6 لاعبين مقابل 5 صفقات لفريق رين وأميان و4 صفقات لأولمبيك ليون و3 لنيس وصفقتين فقط لبوردو سانت إيتيان وأولمبيك مارسيليا واكتفى ناديا باريس سان جيرمان وغانغون بصفقة وحيدة جديدة ومجانية.
ومثلما تصدر موناكو سوق الشراء كان بطل الدوري 2017 الأكثر استفادة من بيع لاعبيه بأرباح قيمتها (157.14 مليون إسترليني) يليه بي إس جي (58.5 مليون إسترليني) ليون (52.74 مليون إسترليني) نيس (51.3 مليون إسترليني) ليل (42.48  مليون إسترليني) بوردو (42.3 مليون إسترليني).
غروب وشروق
فقد الدوري الفرنسي العديد من نجومه قبل بداية الموسم الجديد مثل اعتزال تياجو موتا قائد سان جيرمان إضافة إلى رحيل الأرجنتيني خافيير باستوري إلى روما وجان ميشيل سيري نجم وسط نيس لفولهام.
كما رحل نجمي موناكو فابينيو وتوماس ليمار إلى ليفربول وأتلتيكو مدريد على الترتيب والبرازيلي مالكوم هداف بوردو إلى برشلونة.
في المقابل جذبت أجواء الدوري الفرنسي الممتاز نجوم آخرين أبرزهم الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون بانتقاله إلى سان جيرمان.
كما انضم نجم منتخب روسيا في كأس العالم ألكسندر جولوفين لموناكو قادما من سيسكا موسكو ولوك ريمي نجم تشيلسي الأسبق الذي سيرتدي قميص ليل ليجاور المدافع البرتغالي المخضرم جوسيه فونتي.
ميركاتو العرب
سيطر لاعبو تونس والمغرب والجزائر على سوق الانتقالات بالدوري الفرنسي وكانت أبرز الصفقات انتقال وهبي الخزري من سندرلاند الإنجليزي إلى سانت إيتيان بعد تألقه الموسم الماضي بقميص رين.
وضم نادي كان الثنائي المغربي ياسين بامو من نانت وفيصل فجر من خيتافي في المقابل رحل الجزائري رشيد غزال عن صفوف موناكو إلى ليستر سيتي الإنجليزي بينما جاء مواطنه يوسف عتال من كورتريك البلجيكي إلى نيس.


جيجي بوفون أبرز تعاقدات باريس سان جرمان
خمسة أسماء جديدة في الدوري الفرنسي
نطلقت عجلة موسم 2018-2019 في الدوري الفرنسي لكرة القدم امس الجمعة بمباراة بين مرسيليا وتولوز قبل يومين من بدء باريس سان جرمان حملة الدفاع عن اللقب الذي توج به في بطولة الموسم الماضي.
في ما يأتي عرض لأبرز خمسة أسماء جديدة هذا الموسم في البطولة التي لا يزال أبرز أسمائها نجم فريق العاصمة وأغلى لاعب في العالم البرازيلي نيمار:
مدرب سان جرمان توماس توخل 
يخلف المدرب الألماني الإسباني أوناي إيمري على رأس الإدارة الفنية للفريق المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية. المدير الفني السابق لبوروسيا دورتموند هو أبرز الأسماء الجديدة في صفوف سان جرمان.
قبل ان يضع الموسم الماضي أوزاره أعلن نادي العاصمة تعيين توخل بديلا لإيمري في عقد يمتد لعامين. فرض الإسباني الموسم الماضي هيمنته على البطولات المحلية وتوج بثلاثية الدوري والكأس وكأس الرابطة الا أن العقبة الأبرز بالنسبة إلى الفريق تبقى دوري أبطال أوروبا بعد الخروج مجددا من الدور ثمن النهائي وهذه المرة على يد ريال مدريد الإسباني حامل اللقب.
الهدف واضح أمام توخل (44 عاما): الدفاع عن لقب الدوري وتحقيق نتيجة أفضل في المسابقة القارية الأهم وصولا إلى إحراز لقبها للمرة الأولى في تاريخ سان جرمان. أحرز الألماني لقبه الأول مع ناديه بفوزه بكأس الأبطال الفرنسية على حساب موناكو 4-صفر في شينزين الصينية.
حارس مرمى سان جرمان جانلويجي بوفون 
لا يزال الحارس الأسطوري السابق لنادي جوفنتوس التعاقد الجديد الوحيد لباريس سان جرمان في فترة الانتقالات الصيفية التي تستمر حتى نهاية اوت  الحالي. بعد عام من موسم انتقالات شهد تحقيق أكبر صفقتين في تاريخ كرة القدم: ضم نيمار من برشلونة الاسباني مقابل 222 مليون يورو وكيليان مبابي من موناكو في صفقة تقدر بـ 180 مليونا (إعارة لموسم يليه تعاقد نهائي) ارتاح سان جرمان هذا الصيف من الضغط.
أتى الايطالي البالغ من العمر 40 عاما على طبق من ذهب للنادي الفرنسي. أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ اللعبة انضم إلى ناديه الجديد في انتقال حر ومن دون دفع أي كلفة لناديه السابق بعدما كان من المتوقع أن يعلن اعتزاله اللعبة بشكل نهائي في ختام الموسم الماضي. دافع عن ألوان السيدة العجوز منذ انضمامه إلى صفوفه قادما من بارما في صيف العام 2001. انتظر بطل العالم 2006 مع إيطاليا طوال تلك السنوات أن يحقق لقب دوري الأبطال الأوروبي مع ناديه دون أن ينجح ويبدو مقبلا على محاولة جديدة مع النادي الباريسي.
مدرب نيس باتريك فييرا 
لاعب خط الوسط السابق البالغ من العمر 42 عاما سيكون على رأس الإدارة الفنية لنادي نيس قادما من نادي نيويورك سيتي. بطل العالم 1998 مع المنتخب الفرنسي كلاعب حذا حذو زملاء سابقين في التشكيلة الفرنسية بالشروع في مسيرة تدريبية. بعد التجربة الناجحة لديدي ديشان مع المنتخب (قاده كمدرب إلى لقب مونديال 2018) وزين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد الى سلسلة ألقاب بينها دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية يرغب فييرا - النجم السابق لنادي أرسنال الانجليزي - في ترك لمسته التدريبية في كرة القدم الأوروبية خلفا للسويسري لوسيان فافر في نيس.
الروسي ألكسندر غولوفين لاعب موناكو 
الشاب البالغ من العمر 22 عاما انضم الى النادي الجنوبي قادما من سسكا موسكو. لاعب خط الوسط الموهوب سيدافع عن ألوان موناكو بعد مسيرة لافتة مع منتخب بلاده في كأس العالم 2018 على أرضها. ابتعد غولوفين عن موسكو لكنه سيبقى قريبا من الوطن لكونه سيدافع عن ألوان ناد يملكه ويتولى نيابة رئاسته روسيان. بعد انضمامه بصفقة تقدر قيمتها بثلاثين مليون يورو سيكون الروسي الشاب محط اهتمام المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم الباحث عن استعادة لقب الدوري المحلي الذي فقده الموسم الماضي لصالح سان جرمان.
لاعب موناكو جان أود أهولو 
لاعب ايفواري يبلغ من العمر 24 عاما انضم الى موناكو قادما من ستراسبورغ في عقد لخمسة أعوام قدرت قيمته بـ 14 مليون يورو. صعوده لافت لاسيما وانه كان قبل عامين مساهما في صعود أورليان الى الدرجة الثانية قبل ان يباع الى ستراسبورغ مقابل 350 ألف يورو فقط في جانفي 2017. يتوقع النقاد أن يسير على درب نجوم شبان جعلوا من موناكو محطة لهم قبل الانتقال الى أندية أكبر أكانت فرنسية أو غيرها.
جدول المباريات:
اليوم السبت:
سا17.00: نانت _ موناكو
سا20.00: ليل _ ران
سا20.00: مونبيليه _ ديجون
سا20.00: نيس _ ريمس
سا20.00: سانت ايتيان _ غانغون
سا20.00: انجي _ اولمبيك نيم


غدا الاحد:
سا15.00: ليون _ اميان
سا17.00: بوردو _ ستراسبورغ
سا21.00: باريس سان جرمان - كان
امس الجمعة:
مارسيليا - تولوز