الحلف بغير الله

الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018


شـرور اللسـان
الحلف بغير الله 
الحلف بغير الله من آفات اللسان التي يجب على المسلم التخلُّص منها وذلك لأنَّ الحلف نوعٌ من التعظيم لا ينبغي صرفه إلاَّ لله عزَّ وجل فلا يجوز الحلف بمخلوق كائنًا من كان قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنَّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت (رواه البخارى) .


وكذلك لا يجوز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بالكعبة ولا بالأمانة ولا برأس فلان ولا بجاه فلان الولي ولا بقبره لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من حلف بغير الله فقد أشرك (رواه أحمد وصححه الألبانى) .
ومن وقع في شيء من الحلف المحرم فعليه التوبة إلى الله تعالى من ذلك وأن يقول : لا إله إلا الله لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله (رواه البخارى) .
*احذر هذه الألفاظ !
حرص الإسلام على ردِّ جميع الأمور إلى مشيئة الله وحده وتدبيره وقضائه حتى يكون المسلم على علم تام بأنَّ الله وحده هو مُصرف الأمور ومدبِّر الحوادث والقضايا وليس لأحد دور في ذلك ولتقرير ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان (رواه أحمد وأبو داود) .
وهذا يدلُّ على أنَّ مشيئة غير الله سبحانه تابعة لمشيئة الله وليس للعبد مشيئة مستقلَّة عن مشيئة الله تعالى .
ومن هذا الباب أيضًا قال النبي صلى الله عليه وسلم : احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا ولكن قل : قدَّر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان (رواه مسلم) .