سجل أيها التاريخ كان هناك رجلا بمنزلة الصحابة

الأحد, 21 أكتوبر 2018


بقلم :جمال نصرالله*
لم يكن أحد يعلم بما كان يفعله هذا الرجل الفقير ولكن مناقبه وفضاله بدأت تظهر للعيان سنوات إلى الوراء بعد رحيله إلى جوار ربه..تذكرته الناس وحاز على مكانة أكبر لحيظات كان إمام المسجد يتحدث عنه وهو من كان جارا له وسبق وأن تعامل معه في كل صغيرة وكبيرة لذلك ذكره واعتبره نموذجا حيا للرجل التقي والورع حتى وهو الذي كما قلنا عاش ميسور الحال بل الأصح أنه كان يعمل في وظيفة متدنية الأغلب من الناس يتحاشاها بل معظم شباب اليوم يعتبرها إهانة لا مثيل لها وهي مهنة (زبال) ذاكم الرجل الذي يقوم فجرا ليحمل بين يديه كل أنواع القاذورات والفضلات ثم يكنس الشوارع والأرصفة؟!    الإمام عرّج عليه وأقحم شخصه ضمن درس من دروس العِبر والمواعظ بحيث قال بأن(كثير من الناس أصبحت تتصل بي وتجيؤني شاكية مستفسرة عن الذين لا يسددون ديونهم وهذا قمة الخزي والعار أن يحدث هذا خاصة مع الذين بمقدورهم أن يفعلوا ذلك..أي أن لهم أموال طائلة لكنهم يتهربون من دفع الديون بالدينار والسنتيم.       
 لماذا كثير من التجار لا يسددون الديّن الذي ظل عبئا على رقابهم وأضف فأنت تراهم بين الفينة والأخرى يسارعون إلى المشاركة في الزكاة أنا أقول لهم من هذا المنبر أنه حتى زكاتكم  منقوصة  ومطعون فيها بل وغير مقبولة ) وهنا راح يشير إلى جاره المرحوم ويقول(تذكروا معي سي المداني.ذاكم الشخص الذي كان يحمل مكنسة لأزيد من عشر ساعات .
فقد كان كلما تحصل على أجره الشهري وقبضه سارع إلى دق باب كل من يسدون له ديّنا..يدفعه كاملا وفي المساء ينام مرتاح الضمير والبال رفقة أولاده هكذا عاش الرجل نقيا تقيا إلى درجة أن الكل صاروا يعاملونه معاملة خاصة..بل يعرضون عليه مشاريع للشراكة أو المقايضة.نظير صدقه ومواعيده المضبوطة وكلمته التي إن قالها فهي تشبه الرصاصة التي لن تعود لجوار الزند)..
نعم هذا هو المداني الذي ترك للناس خصالا تذكرنا دوما بمنهج الصحابة رضوان الله عليهم في التعامل والحياة العامة..وإلا ما الذي يجعل هذا الإمام يتقزز من بعض تصرفات كبار التجار الذين يرتادون المساجد ويؤدون الصلوات الخمس لكنهم لا يفعلون ذلك إلا مجرد رياضة . 
يوم يشتكي منهم الغالب من أقرانهم ممن ظلوا يتألمون من كثير من تصرفاتهم التي لا يقبلها عقل أو دين او حتى إنسانية.. وخص بالذكر أكل عرق الناس .
والحمد لله أن التاريخ لا زال يسجل لنا مثل هذه المواقف من رجال تركوا بصامتهم في الحياة العامة حتى وهم بسطاء.لكنهم نزهاء أمام الغير والشرائع.وبالتالي كان بمكان أن يحذو الجميع حذوهم حتى تستقيم الحياة والمجتمع ونحافظ على قدسيته.وذلك في إطار محاربة كل أنواع الإنحرافات والمواقف الشاذة بل التصرفات التي مصدرها النزوات والغرائز التي لا يقبلها اي عقل أو صنف من البشر في كل زمان ومكان..فنموذج المداني هذا حتى وهو قليل ونادر لكنه يوحي بأن العظمة والمآثر لاتأتي دائما من العلماء والمفكرين أو حتى من العلماء والأدباء فقط . 
لكن يمكنها أن تأتي من الطبقات الكادحة والبؤساء كما يُطلق عليهم وما هم ببؤساء حقا؟! بل سعداء ويتمتعون براحة نفسية خالصة وخالدة في آن واحد .فشتان إذا بين شخص متعلم يعرف الحقائق مجرد أرقام ولا يطبقها في يومياته وعلى أ ض الواقع. وبين آخرين غير متعلمين لكنهم يطبقونها حرفيا هكذا على السليقة ويمتهنونها صباح مساء؟! 
شاعر وصحفي جزائري*